منتدى الجامعة العربية
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات الجامعة العربية هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - كما يجب وضع رد لرؤية الروابط
منتدى الجامعة العربية
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات الجامعة العربية هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - كما يجب وضع رد لرؤية الروابط
منتدى الجامعة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


للتميز عنوان - شاركنا الحلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سبحان الله والحمد لله لا اله الا الله و الله اكبر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دليل التفاعيل
تفسير سوره (الكوثر)للشيخ محمد بن صالح العثيمين Emptyالثلاثاء أكتوبر 11, 2016 6:03 pm من طرف خشان خشان

» كتاب مقدمة في نظم المعلومات الجغرافية -- السعودية--
تفسير سوره (الكوثر)للشيخ محمد بن صالح العثيمين Emptyالجمعة مايو 29, 2015 7:33 pm من طرف سعيد كامب

» كتاب للترميز في نظم المعلومات الجغرافية
تفسير سوره (الكوثر)للشيخ محمد بن صالح العثيمين Emptyالجمعة مايو 29, 2015 7:32 pm من طرف سعيد كامب

» عضو جديد ممكن ترحيب
تفسير سوره (الكوثر)للشيخ محمد بن صالح العثيمين Emptyالثلاثاء مارس 24, 2015 5:43 pm من طرف علوش الخانقيني

» كتاب التحقيق في الجرائم المستحدثة
تفسير سوره (الكوثر)للشيخ محمد بن صالح العثيمين Emptyالجمعة مارس 06, 2015 11:06 am من طرف عادل المعكوف

» مصنعيات تركيب النجارة الخشبية للشقق ابواب وحلي وبرور2014
تفسير سوره (الكوثر)للشيخ محمد بن صالح العثيمين Emptyالأحد مارس 01, 2015 6:04 pm من طرف ابو مهند العراقي

» العلاج السلوكي و تعديل السلوك
تفسير سوره (الكوثر)للشيخ محمد بن صالح العثيمين Emptyالخميس فبراير 05, 2015 7:01 am من طرف حفنى عبده حفنى

» تدريب الاطفال ذوي الاضطرابات السلوكيه علي المهارات النمائيه:دليل الاباء و المعالجين
تفسير سوره (الكوثر)للشيخ محمد بن صالح العثيمين Emptyالخميس فبراير 05, 2015 6:55 am من طرف حفنى عبده حفنى

» Electric Circuits (7th & 8th Edition) + Solution manual
تفسير سوره (الكوثر)للشيخ محمد بن صالح العثيمين Emptyالجمعة ديسمبر 19, 2014 9:23 pm من طرف m20070689

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط الجغرافيا كما يجب ان تكون على موقع حفض الصفحات
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني

 

 تفسير سوره (الكوثر)للشيخ محمد بن صالح العثيمين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
The Real DR
مشرف قسم الطب البشري
مشرف قسم الطب البشري
The Real DR


ذكر
الاسد عدد الرسائل : 4144
العمر : 38
العمل/الدراسة : طبيب امتياز
السٌّمعَة : 8
نقاط : 6406
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

تفسير سوره (الكوثر)للشيخ محمد بن صالح العثيمين Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سوره (الكوثر)للشيخ محمد بن صالح العثيمين   تفسير سوره (الكوثر)للشيخ محمد بن صالح العثيمين Emptyالسبت فبراير 07, 2009 1:34 pm

{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ }


{إِنَّآ
أَعْطَيْنَـكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ * إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ
الاَْبْتَرُ}.



البسملة
تقدم الكلام عليها.



هذه السورة قيل إنها مكية، وقيل:
إنها مدنية. والمكي هو الذي نزل قبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلّم إلى المدينة
سواء نزل في مكة، أو في المدينة، أو في الطريق في السفر، فكل ما نزل بعد الهجرة
فهو مدني، وما نزل قبلها فهو مكي، هذا هو القول الراجح من أقوال العلماء، يقول
الله عز وجل مخاطباً النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: {إنا أعطيناك الكوثر}
الكوثر: في اللغة العربية هو الخير الكثير. وهكذا كان النبي صلى الله عليه وعلى
آله وسلم أعطاه الله تعالى خيراً كثيراً في الدنيا والاخرة. فمن ذلك النهر العظيم
الذي في الجنة والذي يصبّ منه ميزابان على حوضه المورود صلى الله عليه وسلّم، ماؤه
أشد بياضاً من اللبن، وأحلى مذاقاً من العسل، (وأطيب رائحة من المسك)، وهذا الحوض
في القيامة في عرصات القيامة يرده المؤمنون من أمة النبي صلى الله عليه وسلّم.
وآنيته كنجوم السماء كثرة وحسناً، فمن كان وارداً على شريعته في الدنيا كان وارداً
على حوضه في الاخرة، ومن لم يكن وارداً على شريعته فإنه محروم منه في الاخرة. ومن
الخيرات الكثيرة التي أعطيها النبي صلى الله عليه وسلّم في الدنيا ما ثبت في
الصحيحين من حديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «أعطيت
خمساً لم يُعطهن أحداً من الأنبياء قبلي: نُصرت بالرعب مسيرة شهر، وجعلت لي الأرض
مسجداً وطهوراً، فأيما رجلاً من أمتي أدركته الصلاة فليصل، وأعطيت الشفاعة، وأحلت
لي المغانم، وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبُعثت إلى الناس عامة». هذا من الخير
الكثير، لأن بعثه إلى الناس عامة يستلزم أن يكون أكثر الأنبياء اتباعاً وهو كذلك
فهو أكثرهم أتباعاً عليه الصلاة والسلام، ومن المعلوم أن الدال على الخير كفاعل
الخير، والذي دل هذه الأمة العظيمة التي فاقت الأمم كثرة هو محمد صلى الله عليه
وسلّم، وعلى هذا فيكون للرسول عليه الصلاة والسلام من أجر كل واحد من أمته نصيب.
ومن يحصي الأمة إلا الله عز وجل، ومن الخير الذي أعطيه في الاخرة المقام المحمود،
ومنه الشفاعة العظمى، فإن الناس في يوم القيامة يلحقهم من الكرب والغم ما لا
يطيقون، فيطلبون الشفاعة، فيأتون إلى آدم، ثم نوح، ثم إبراهيم، ثم موسى، ثم عيسى
عليه الصلاة والسلام حتى تصل إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فيقوم ويشفع،
ويقضي الله تعالى بين العباد بشفاعته، وهذا مقام يحمده عليه الأولون والاخرون
وداخل في



قوله
تعالى: {عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً} [الإسراء: 79]. إذاً الكوثر يعني الخير
الكثير، ومنه النهر الذي في الجنة، فالنهر الذي في الجنة هو الكوثر لا شك، ويسمى
كوثراً لكنه ليس هو فقط الذي أعطاه الله نبيه محمدًا صلى الله عليه وعلى آله وسلم
من الخير، ولما ذكر منته عليه بهذا الخير الكثير قال: {فصل لربك وانحر} شكراً لله
على هذه النعمة العظيمة، أن تصلي وتنحر لله، والمراد بالصلاة هنا جميع الصلوات،
وأول ما يدخل فيها الصلاة المقرونة بالنحر وهي صلاة عيد الأضحى لكن الاية شاملة
عامة {فصل لربك} الصلوات المفروضة والنوافل. صلوات العيد والجمعة {وانحر} أي: تقرب
إليه بالنحر، والنحر يختص بالإبل، والذبح للبقر والغنم، لكنه ذكر النحر، لأن الإبل
أنفع من غيرها بالنسبة للمساكين، ولهذا أهدى النبي صلى الله عليه وسلّم في حجة
الوداع مائة بعير، ونحر منها ثلاثة وستين بيده، وأعطى علي بن أبي طالب رضي الله
عنه الباقي فنحرها. وتصدق بجميع أجزائها إلا بضعة واحدة من كل ناقة، فأخذها وجعلت
في قدر، فطبخها فأكل من لحمها، وشرب من مرقها، وأمر بالصدقة حتى بجلالها وجلودها
عليه الصلاة والسلام، والأمر في الاية أمر له وللأمة، فعلينا أن نخلص الصلاة لله،
وأن نخلص النحر لله كما أُمر بذلك نبينا صلى الله عليه وسلّم ثم قال {إن شانئك هو
الأبتر} هذا في مقابل إعطاء الكوثر قال: {إن شانئك هو الأبتر} {شانئك} أي مبغضك،
والشنئان هو البغض، ومنه قوله تعالى: {ولا يجرمنكم شنئان قوم أن صدوكم عن المسجد
الحرام أن تعتدوا} [المائدة: 2]. أي: لا يحملنكم بغضهم أن تعتدوا. {ولا يجرمنكم شنئان
قوم على ألا تعدلوا} [المائدة: 8]. أي: لا يحملنكم بغضهم على ترك العدل {اعدلوا هو
أقرب للتقوى} فشانئك في قوله: {إن شانئك} يعني مبغضك {هو الأبتر} الأبتر: اسم
تفضيل من بتر بمعنى قطع، يعني هو الأقطع. المنقطع من كل خير، وذلك أن كفار قريش
يقولون: محمد أبتر، لا خير فيه ولا بركة فيه ولا في اتباعه، أبتر لما مات ابنه
القاسم رضي الله عنه قالوا: محمد أبتر، لا يولد له، ولو ولد له فهو مقطوع النسل،
فبين الله عز وجل أن الأبتر هو مبغض الرسول عليه الصلاة والسلام فهو الأبتر
المقطوع عن كل خير. الذي ليس فيه بركة، وحياته ندامة عليه، وإذا كان هذا في مبغضه
فهو أيضاً في مبغض شرعه. فمن أبغض شريعة الرسول عليه الصلاة والسلام، أو أبغض
شعيرة من شعائر الإسلام، أو أبغض أي طاعة مما يتعبد به الناس في دين الإسلام فإنه
كافر، خارج عن الدين لقول الله تعالى: {ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط
أعمالهم} [محمد: 9]. ولا حبوط للعمل إلا بالكفر، فمن كره فرض الصلوات فهو كافر ولو
صلى، ومن كره فرض الزكاة فهو كافر ولو صلى، لكن من استثقلها مع عدم الكراهة فهذا
فيه خصلة من خصال النفاق لكنه لا يكفر. وفرق بين من استثقل الشيء ومن كره الشيء.



إذاً هذه السورة تضمنت بيان نعمة
الله على رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بإعطائه الخير الكثير، ثم الأمر
بالإخلاص لله عز وجل في الصلوات والنحر، وكذلك في سائر العبادات، ثم بيان أن من
أبغض الرسول عليه الصلاة والسلام، أو أبغض شيئاً من شريعته فإنه هو الأقطع الذي لا
خير فيه ولا بركة فيه، نسأل الله العافية والسلامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Salma Nader
سندريلا المنتدى
سندريلا المنتدى
Salma Nader


انثى
السمك عدد الرسائل : 3732
العمر : 34
العمل/الدراسة : IT
الاقامة : Germany
الأوسمه : تفسير سوره (الكوثر)للشيخ محمد بن صالح العثيمين W4
السٌّمعَة : 87
نقاط : 76924
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

تفسير سوره (الكوثر)للشيخ محمد بن صالح العثيمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره (الكوثر)للشيخ محمد بن صالح العثيمين   تفسير سوره (الكوثر)للشيخ محمد بن صالح العثيمين Emptyالسبت فبراير 07, 2009 7:47 pm

جزاك الله كل خير
تسلم ايدك ومجهودك الرائع
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة
جوهرة المنتدى
جوهرة المنتدى
لؤلؤة


انثى
السرطان عدد الرسائل : 9985
العمر : 35
العمل/الدراسة : طالبه في كلية الهندسة
الاقامة : أم الدنيـــــــ مصرــــــــا
الأوسمه : تفسير سوره (الكوثر)للشيخ محمد بن صالح العثيمين 15851610
السٌّمعَة : 44
نقاط : 34969
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

تفسير سوره (الكوثر)للشيخ محمد بن صالح العثيمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سوره (الكوثر)للشيخ محمد بن صالح العثيمين   تفسير سوره (الكوثر)للشيخ محمد بن صالح العثيمين Emptyالإثنين فبراير 09, 2009 7:48 am

جزيت كل الخير ..
جعل في ميزان حسناتك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سوره (الكوثر)للشيخ محمد بن صالح العثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجامعة العربية :: الجناح الاسلامي :: تفسير القرأن الكريم-
انتقل الى: