Islam . M . R رجل المستحيل
عدد الرسائل : 10843 الأوسمه : السٌّمعَة : 456 نقاط : 26897 تاريخ التسجيل : 01/04/2008
| موضوع: مصطلحات احصائية منقولة الأحد أبريل 06, 2008 4:02 pm | |
| البيانات (Data) / مجموعة المشاهدات (Observations) او القياسات (Measurements) الماخوذة اثناء دراسة معينة تعرف بالبيانات وقد تكون بيانات كمية (Quantitative Data) مثل اطوال او اوزان مجموعة من الاشخاص او عدد السيارات التي تمتلكها كل اسرة في مدينة معينة ، او تكون بيانات نوعية او وصفية (Categorical Data) مثل لون البشرة او لون الشعر او المستوي التعليمي لمجموعة من الاشخاص . المجتمع الاحصائي (Statistical Population) / عند دراسة اية مشكلة علمية فاننا نحتاج الي جمع كل ما يتعلق بتلك المشكلة من معلومات ، جملة الاشياء او العناصر المتعلقة بتلك المشكلة تسمي بالمجتمع الاحصائي . العينة (Sample) / الجزء من المجتمع الاحصائي الذي يختار بحيث يمثل جميع صفات وخصائص المجتمع الاحصائي يسمي العينة . حجم العينة (Sample Size) / هو عدد عناصر او مفردات العينة .
طريقة المعاينة (Sampling Method) / عند تجميع البيانات من جزء من المجتمع فان هذة الطريقة تسمي طريقة المعاينة . الظاهرة (Phenomena) / هي صفة لعناصر تختلف من عنصر لاخر من حيث الشكل او النوع او الكمية ، مثل ظاهرة الوزن او الطول او الذكاء او الجنس او الجنسية او المستوي التعليمي او لون البشرة او لون الشعر او الدرجة الوظيفية . علم الاحصاء (Statistics Science) / هو العلم الذي يهتم بطرق جمع وتمثيل وتلخيص وتحليل وتفسير البيانات . الاحصاء الوصفي (De******ive Statistics) / يسمي الجزء من علم الاحصاء الذي يهتم بطرق تصنيف وتلخيص وعرض البيانات والمشاهدات المتوفرة حول ظاهرة ما بالاحصاء الوصفي . والطرق الوصفية تحتوي علي توزيعات تكرارية ( جداول تكرارية ) ، ورسوم بيانية ، وطرق حساب مقاييس النزعة المركزية ( المتوسطات ) ، ومقاييس التشتت ومختلف المقاييس الاخري . الاحصاء الاستدلالي (Inductive Statistics) / طرق التعميم او الاستدلال حول مفردات المجتمع الاحصائي بالكامل بناء علي المعلومات التي تم الحصول عليها من العينة الماخوذة من هذا المجتمع الاحصائي تسمي بالاحصاء الاستدالي . المعلمة (Parameter) / الارقام او المقاييس التي يمكن بطريقة ما ان تضمن تلخيص او وصف بيانات مجتمع تسمي معالم (ومفردها معلمة ) . فالمعلمة هي شي يميز المجتمع الاحصائي بالكامل وذلك مثل متوسط الدخل الشهري للاسرفي دولة معينة ، او متوسط عمر الاشخاص المصابين بمرض السكر في بلد ما ، او نسبة البالغين الذين يدخنون بصفة دائمة في مجتمع معين وهكذا . الاحصاءة (Statistic) / الارقام او المقاييس التي يمكن بطريقة ما ان تضمن تلخيص او وصف بيانات عينة تسمي احصاءات ( ومفردها احصاءة ) . فالاحصاءة شي يميز العينة مثل متوسط الدخل الشهري لعينة مكونة من 100 موظف يعملون في قطاع معين او نسبة الذين يدخنون بصفة دائمة في عينة مكونة من 1000 طالب من الدراسين في المرحلة الاعدادية في مدينة ما وهكذا ...
مفهوم المتغير (Variable) : المتغير هو مقدار له خصائص كمية (رقمية ) او غير كمية (وصفية او نوعية ) تتغير قيمتة من عنصر الي اخر من عناصر المجتمع الاحصائي او العينة . فمثلا عند دراسة ظاهرة الطول لعينة من الاشخاص المقيمين في مدينة معينة فان الطول في هذه الحالة يعتبر متغير (لان الطول مختلف او متغيرمن شخص لاخر في هذه العينة ) ، كذلك عند دراسة حجم الاسرة للموظفين العاملين في احدى الشركات فان حجم الاسرة في هذه الحالة يعتبر متغير (لان حجم الاسرة يتغير او يختلف من موظف لاخر من العاملين بهذع الشركة ) ، كذلك عند دراسة ظاهرة نوع العمل لعينة من ارباب الاسر في مدينة معينة فان نوع العمل (منتج ، موظف، عمل حر ، او متقاعد ) يعتبر متغير . تنقسم المتغيرات الي نوعين :ـ المتغيرات المصنفة او النوعية (Categorical Variables) / وهي تلك المتغيرات التي تصنف مفردات (اوعناصر ) المجتمع الاحصائي او العينة في عدة مجموعات ، تشترك كل مجموعة في صفة معينة . ومن امثلة المتغيرات النوعية او الوصفية : متغير نوع العمل الذي يصنف المفردات الي اربع مجموعات هي ( منتج ، موظف ، عمل حر ، او متقاعد ) ، ومتغير الجنس الذي يصنف مفردات المجتمع او العينة الي مجموعتين هما ( ذكر ، انثي ) ، ومتغير الحالة الاجتماعية ( اعزب ، متزوج ) هو ، كذلك متغير مستوي الدخل الذي يمكن تصنيفة الي : عالي ، متوسط ، منخفض . المتغيرات الكمية (Quantitative Variables) / وهي المتغيرات التي تاخذ قيما كمية (او عددية) لذا فانه يطلق عليها اسم المتغيرات الكمية . ومن امثلة المتغيرات الكمية : اعداد الطلبة في كل قسم علمي بكلية العلوم في جامعة الفاتح ، والوزن (بالكيلو جرام ) لعينة من الاطفال الدارسين بالصف الاول الابتدائي في مدينة معينة ، والعمر (بالسنوات ) للموظفين العاملين باحدى الشركات النفطية . وتنقسم المتغيرات الكمية الي قسمين هما : المتغيرات المنفصلة او المتقطعة (Discrete Variables): وهي المتغيرات الكمية التي تاخذ قيما عددية محددة صحيحة ولاتحتوي علي قيم كسرية مثل : عدد المصانع في كل مدينة من مدن دولة ما ، عدد حوادث السيارات التي وقعت في الربع الاول من هذه السنة في 5 مناطق مختلفة ، وعدد المدرسين في كل مدرسة من المدارس الثانوية في مدينة طرابلس خلال هذه السنة ، ....الخ . المتغيرات الكمية المتصلة (Continuous Variables) : وهي المتغيرات الكمية التي تاخذ قيما تكون عددا صحيحا وكسرا من وحدة القياس مثل : متغير الدخل اليومي (بالدينارات ) لعينة من الاشخاص ، الطول (مقاسا بالسنتمترات ) ، الوزن (مقاسا بالكيلو جرام ) ، العمر (مقاسا بالسنوات) درجة حرارة الجو (مقاسة بالدرجات ) ، المساحة (مقاسة بالمترالمربع ) وغيرها . هذا وتقسم المتغيرات النوعية او المصنفة حسب المقياس الذي قيست به الي قسمين هما : متغير ترتيبي (Ordinal Variable)/ يقال بان المتغير النوعي متغير ترتيبي اذا امكن وضع صفاته او اقسامة في ترتيب تصاعدي (او تنازلي ) . ومن امثلة المتغيرات الترتيبية : المستوي التعليمي والذي يمكن تصنيفة الي [عالي , متوسط , منخفض ] ، التقديرات المختلفة للنجاح في الثانوية العامة [ مقبول , جيد , جيد جدا , ممتاز ] ، تاييد قضية معينة والذي يمكن تصنيفة الي [ اوفق , متردد , لا اوافق ] . متغير اسمي (Nominal Variable) / يقال بان المتغير النوعي متغير اسمي عندما لا تخضع صفاتة لاى معيار من معاير الترتيب . وتكون الصفات او الانواع في المتغيرات الاسمية عبارة عن اسماء . ومن امثلة المتغيرات الاسمية : الديانة :التي يمكن تصنيفها الي [ يهودي , مسحي , مسلم ] الجنس : الذي يمكن تقسيمة الي [ ذكر , انثي ] . كما تقسم المتغيرات الكمية (المتصلة او المنفصلة )ايضا حسب المقياس الذي قيست به الي قسمين هما : متغير فئوي (Interval Variable) / يقال بان المتغير الكمي فئوى عندما تكون المسافات بين النقاط في المقياس الذي قيس به المتغير متساوية ، حيث يمكن في المتغيرات الفئوية مفارنة بين القيم ، ولايمكن المقارنة بين نسب القيم . ومن امثلة المتغيرات الفئوية درجة الحرارة المئوية ، حيث مقاييس درجة الحرارة المئوية تؤلف او تكون متغير كمي فئوى . فمثلا اذا كان لدينا مفردات درجة حرارتها هي : 12 ـ 24 ـ 36 علي التوالي . فانه من المناسب ان نقول بان الفرق بين درجة حرارد المفردة الاولي والثانية يساوي الفرق بين درجة حرارة المفردة الثانية والثالثة . كما انة من المناسب ان نقول بان الفرق بين درجة حرارة المفردة الاولي والثالثة هو ضعف الفرق بين درجة حرارة المفردة الاولي والثانية او المفردة الثانية والثالثة .ولكن ليس من المناسب ان نقول بان درجة حرارة المفردة الثانية تساوي ضعف درجة حرارة المفردة الاولي ، او ان نقول بان درجة حرارة المفردة الثالثة هي ثلاث امثال درجة حرارة المفردة الاولي . متغير نسبي (Ratio Variable) / يقال بان المتغير الكمي متغير نسبي عندما يمكن المقارنة بين نسب القيم الممكنة للمتغير بالاضافة الي مقارنة الفرق بين القيم ، حيث يمكن في المتغيرات النسبية قسمة قيمها الرقمية بحيث تعطي نسبا ذات معني . فالطول والوزن والدخل من امثلة المتغيرات الكمية النسبية . الاستبيان (The Questionnaire) : عند شروع اى باحث في القيام ببحث علمي فانه يقوم بالخطوات التالية : تحديد الظاهرة التي يود دراستها او المشكلة موضوع البحث . تحديد اهداف البحث ووضع الفروض ، حتي تسهل عملية تحديد البيانات اللازمة لتحقيق اهداف البحث . تحديد مجتمع الدراسة وجمع البيانات اللازمة عن مجتمع الدراسة اما باسلوب الحصر الشامل او اسلوب العينة . وفي حالة استخدام الباحث لاسلوب العينة فانة يجب علية ان يحدد حجم عينة الدراسة وطريقة اختيارها من مجتمع الدراسة . تحديد مصدر جمع البيانات المطلوبة ، اما من سجلات محفوظة مثل سجلات المواليد والوفيات ، واحصاءات هئة الامم المتحدة (مصادر تاريخية ) او بجمعها من الميدان ، في حالة عدم وجود البيانات المطلوبة في سجلات محفوظة ، سواء بالمشاهدة او المقابلة او اعداد مجموعة من الاسئلة المتعلقة بموضوع البحث (صحيفة استبيان ) وارسالها بالبريد (او شخصيا ) الي مفردات مجتمع البحث (او عينة البحث ) للاجابة عليها . تجميع البيانات وتبويبها وعرضها بيانيا وتلخيصها بهدف تحليلها وتفسير النتائج التي تم التوصل اليها . وصحيفة الاستبيان (او الاستمارة الاحصائية ) قد تكون ورقة واحدة او كراسة تحتوى علي ماياتي: اسم الجهة المشرفة علي البحث والتي تقوم بجمع البيانات . رقم مسلسل ، وتاريخ جمع البيانات . تاكد بالمحافظة علي سرية البيانات . ملخص لاهم اهداف البحث والاسباب التي دعت لاجرائة . الاسئلة التي ينتظر الباحث الاجابة عليها . واهم الشروط التي يجب توفيرها عند تصميم صحيفة الاستبيان مايلي : يجب ان تكون الاسئلة سهلة ومفهومة . يجب ان تكون الاسئلة محددة لاتحتمل اجابات متعددة تختلف باختلاف الحكم الشخصي . يجب ان لاتوحي الاسئلة باجوبة معينة . يجب تقسيم الاسئلة الكبيرة الي عدد من الاسئلة البسيطة يجب الابتعاد عن الاسئلة المحرجة او المنفردة او المنافية للعرف . يجب ان تغطي الاسئلة جميع نواحي البحث ,وان يكون عدد الاسئلة قليلا بقدر الامكان . يستحسن ان تكون هناك عدد من الاسئلة المكررة بصيغ مختلفة لامكان مراجعة الاسئلة التي يتوقع ان يكثر التلاعب في اجوبتها . يجب ان لاتتطلب الاسئلة اجراء عمليات حسابية معقدة للاجابة عليها . يفضل وضع كل الاجابات الممكنة للسؤال ليختار منها المجيب ما يلائمة فمثلا عن الحالة الاجتماعية نضع الاجابات الممكنة التالية [ اعزب ، متزوج ، مطلق ، ارمل ] . يجب تحديد وحدات القياس المطلوبة في الاجابة علي بعض الاسئلة ، مثلا الدخل بالدينارات في الشهر ،او بالدولار في الاسبوع . يجب ترك فراغ كاف للاجابة عن كل سؤال عند طباعة صحيفة الاستبيان . يجب عند ترتيب الاسئلة ان تتسلسل فيما بينها تسلسلا منطقيا . يجب تحديد التعاريف المستعملة في الاسئلة ، فمثلا عند السؤال عن عدد الغرف في المسكن يجب توضيح ما اذا كان المطبخ والصالات تعتبر من غرف المسكن ام لا ؟ __________________ | |
|
ahmedy14
عدد الرسائل : 74 العمر : 39 السٌّمعَة : 30 نقاط : 6031 تاريخ التسجيل : 17/06/2008
| موضوع: رد: مصطلحات احصائية منقولة الخميس يونيو 19, 2008 6:43 am | |
| مصطلحات بجد قيمة شكرا عليها
| |
|
Love Angel برنسيسة المنتدى
عدد الرسائل : 4070 السٌّمعَة : 2 نقاط : 6073 تاريخ التسجيل : 08/04/2008
| موضوع: رد: مصطلحات احصائية منقولة السبت أكتوبر 11, 2008 4:55 am | |
| | |
|
عبد الحليم عبد الصمد
عدد الرسائل : 1 العمر : 40 العمل/الدراسة : موظف الاقامة : السودان السٌّمعَة : 0 نقاط : 5362 تاريخ التسجيل : 19/03/2010
| موضوع: رد: مصطلحات احصائية منقولة الجمعة مارس 19, 2010 3:30 pm | |
| السلام عليكم. بجد المصطلحات مفيييييييدة للغاية. تسلموا | |
|
محمد ابو الهيجاء
عدد الرسائل : 13 العمر : 42 العمل/الدراسة : مبرمج الاقامة : اربد السٌّمعَة : 0 نقاط : 4728 تاريخ التسجيل : 25/12/2011
| موضوع: رد: مصطلحات احصائية منقولة الأحد ديسمبر 25, 2011 1:55 pm | |
| | |
|