| مكتبة العروض | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
فاطمة عمر مشرفة قسم اللغة العربية
عدد الرسائل : 1887 العمر : 39 السٌّمعَة : 5 نقاط : 5891 تاريخ التسجيل : 13/04/2008
| موضوع: مكتبة العروض الثلاثاء مايو 06, 2008 11:12 am | |
| مكتبة العروض
الكتاب الأول شفاء الغليل في علم الخليل لابن المحلى (ت673 هج) http://www.egoshare.com/081867bd4bc0...50b8099cff5c4/
و من باب التيسير أعرض لأحبتنا أسماء ما يضاف تباعا شفاء الغليل في علم الخليل لابن المحلى (ت673 هج كِتاب القَوافي لابن حَمّاد الجَوهَري تُوُفّي نَحو 400 هـ مشكلات عروضية وحلولها.....لمحجوب موسى كتاب عنوان الشرف الوافى فى علم الفقه والعروض والتاريخ والنحو والقوافى كتاب العروض لابن جنى وورد كتاب العروض لابن جنى pdf كتاب العروض لأبي الحسن الأخفش هل وصلنا كاملا؟ في نظرية العروض العربي تأصيل عروض الشعر العربي فصول من كتاب بحورلم يؤصلها الخليل - بحر الخبب الفصول في القوافي لابن الدهان موسيقى الشعر العربي قديمه وحديثه دراسة وتطبيق في شعر الشطرين و الشعر الحر مواقع عروضية مواقع عروضية 2 المفصل في العروض والقافية وفنون الشعر موسوعة العروض والقافية / الإصدار الأول القسطاس في علم العروض القصيدة الخزرجية في العروض وتسمى ( الرامزة الإيقاع في الشعر العربي البناء العروضي للقصيدة العربية مجموعة عروضية الكترونية التسهيل في علمى الخليل لأحمد سليمان ياقوت الميزان علم العروض كما لم يعرض من قبل وصل القوادم بالخوافي في ذكر أمثلة القوافي لابن رشد ت 721.pdf قِسْم الدَّرَاسَاتِ وَالبُحُوثِ لِلعرُوضِ وَالقَافِيَةِ الكافى فى العروض والقوافى للخطيب التبريزى العروض العربى ومحاولات التطور والتجديد فيه لفوزى سعد عيسى كتاب الدليل إلى البلاغة وعروض الخليل الموسيقى الشافية للبحور الصافية لعبدالحكيم عبدون | |
|
| |
فاطمة عمر مشرفة قسم اللغة العربية
عدد الرسائل : 1887 العمر : 39 السٌّمعَة : 5 نقاط : 5891 تاريخ التسجيل : 13/04/2008
| موضوع: رد: مكتبة العروض الثلاثاء مايو 06, 2008 11:19 am | |
| رابط اخر لشفاء الغليل http://www.4shared.com/file/34637001...____673__.html الكتاب الثاني: بحث كِتاب القَوافي لابن حَمّاد الجَوهَري تُوُفّي نَحو 400 هـ ) http://pdfbooks.net/vb/attachment.ph...1&d=1200150443 كِتاب القَوافي لابن حَمّاد الجَوهَري تُوُفّي نَحو 400 هـ ).pdf (495.8 كيلوبايت, المشاهدات 137) مشكلات عروضية وحلولها.....لمحجوب موسى مشكلات عروضية وحلولها.zip (713.8 كيلوبايت, المشاهدات 151) بصيغة word كتاب العروض المؤلف عثمان بن جني الموصلي
الرابط http://www.almeshkat.net/books/archi...ks/alarooz.zip كتاب عنوان الشرف الوافى فى علم الفقه والعروض والتاريخ والنحو والقوافى
تأليف إسماعيل بن أبي بكر المقرىء
دار عالم الكتب
الرابط http://www.4shared.com/file/34637477...ified=ca05eb75 في نظرية العروض العربي (كتاب على شبكة الانترنت)
تأليف: سليمان أبوستة
http://www.arabic-prosody.150m.com/suleiman.htm تأصيل عروض الشعر العربي
دراسة تشريحية لدواوين الجاهليين والإسلاميين والأمويين
تأليف : د. محمد العلمي (على شبكة الانترنت) http://www.arabic-prosody.150m.com/muhammad.htm فصول من كتاب
بحورلم يؤصلها الخليل - بحر الخبب-
د. عمر خلوف (على شبكة الانترنت)
http://www.arabic-prosody.150m.com/omr1.htm | |
|
| |
فاطمة عمر مشرفة قسم اللغة العربية
عدد الرسائل : 1887 العمر : 39 السٌّمعَة : 5 نقاط : 5891 تاريخ التسجيل : 13/04/2008
| موضوع: رد: مكتبة العروض الثلاثاء مايو 06, 2008 11:22 am | |
| موقع العروض العربي http://www.arabic-prosody.150m.com/
منبر العروض العربي http://www.aprosody.blogspot.com/ موقع العروض رقمياً http://www.arood.com/vb/forumdisplay...sprune=30&f=77 لفصول في القوافي لابن الدهان http://www.4shared.com/file/27462652/ff542d60/____.html إلى الأخ خالد داسة كتاب: موسيقى الشعر العربي قديمه وحديثه دراسة وتطبيق في شعر الشطرين و الشعر الحر الرابط: http://www.4shared.com/file/34803900..._________.html المفصل في العروض والقافية وفنون الشعر http://www.4shared.com/file/34803428...e6a/_____.html موسوعة العروض والقافية / الإصدار الأول
المؤلف:سعد بن عبدالله الواصل
كتاب ألكتروني يبحث في علم العروض والقافية بحثا موسعا مع التطبيقات المتنوعة والتمارين المحلولة الرابط http://www.saaid.net/book/7/1233.zip القسطاس في علم العروض (word) المؤلف الزمخشري المعتزلي نبذه عن الكتاب كتاب مشهور، منه نسخ مخطوطة، في كثير من مكتبات العالم. جمع فيه الزمخشري خلاصة ما توصل إليه من فوائد، في علم العروض. وهو الكتاب الذي شرحه عبد الوهاب بن إبراهيم الزنجاني في كتابه (تصحيح المقياس في تفسير القسطاس) الرابط http://www.almeshkat.net/books/archi...ks/algstas.zip القصيدة الخزرجية في العروض وتسمى ( الرامزة ) المؤلف محمد عبد الله الخزرجي الأندلسي نبذه عن الكتاب كتبها لنفسه ولمن شاء الله بعده – كما أخذها عن شيخه سالم ولد مود الجكني - الفقير لرحمة ربه المصطفى ولد أباه التندغي ثم اليحيوي الإدكفودي والقصيدة في بحر الطويل وهي في علم العروض وقد كثر شراحها في موريتانيا وغيرها من أشهر شروحها شرح أبو زكريا وشرح الدماميني ونظم ابن عبدأم الديمان لها في بحر الرجز الرابط http://www.almeshkat.net/books/archive/books/kazrj.zip الإيقاع في الشعر العربي لعبد الرحمن الوجي دار الحصاد - 1989 لإيقاع في الشعر العربي.pdf (877.7 كيلوبايت, المشاهدات 52) البناء العروضي للقصيدة العربية د/محمد حماسة عبد اللطيف دار الشروق -ط1 -1999 http://www.4shared.com/file/34966178/e6462ef3/___.html | |
|
| |
فاطمة عمر مشرفة قسم اللغة العربية
عدد الرسائل : 1887 العمر : 39 السٌّمعَة : 5 نقاط : 5891 تاريخ التسجيل : 13/04/2008
| موضوع: رد: مكتبة العروض الثلاثاء مايو 06, 2008 11:26 am | |
| مجموعة عروضية الكترونية تشمل: برنامج العروض القسطاس في علم العروض.bok القوافي للأخفش الأوسط.bok موسوعة العروض والقافية.bok القوافي للتنوخي.bok
الرابط:http://www.4shared.com/file/34966571/98933e8b/___online.html كتاب العروض لابن جنى pdf
http://www.4shared.com/file/35174417/fb253eed/___.html التسهيل في علمى الخليل لأحمد سليمان ياقوت
http://www.4shared.com/file/35172792...ef/______.html وصل القوادم بالخوافي في ذكر أمثلة القوافي لابن رشد ت 721.pdfالرابطاللهم اغفر لعبدك رفيق وارحمه ووالديه والمسلمين ومن قال اّمين
قِسْم الدَّرَاسَاتِ وَالبُحُوثِ لِلعرُوضِ وَالقَافِيَةِ بملتقى رابطة الواحة الثقافية القسم يعرض أبحاث قيمة ودراسات جادة في العروض والقافية
الرابط
سبجان اللله وبحمده سبحان الله العظيم | |
|
| |
فاطمة عمر مشرفة قسم اللغة العربية
عدد الرسائل : 1887 العمر : 39 السٌّمعَة : 5 نقاط : 5891 تاريخ التسجيل : 13/04/2008
| موضوع: رد: مكتبة العروض الثلاثاء مايو 06, 2008 11:26 am | |
| وصل القوادم بالخوافي في ذكر أمثلة القوافي لابن رشد ت 721.pdf
الرابط
اللهم اغفر لعبدك رفيق وارحمه ووالديه والمسلمين ومن قال اّمين
هذا الملف مرفوعا من جديد بعد تصحيح ترتيب صفحاته http://www.4shared.com/file/36291498..._____721.html? | |
|
| |
فاطمة عمر مشرفة قسم اللغة العربية
عدد الرسائل : 1887 العمر : 39 السٌّمعَة : 5 نقاط : 5891 تاريخ التسجيل : 13/04/2008
| موضوع: رد: مكتبة العروض الثلاثاء مايو 06, 2008 11:30 am | |
| الكافى فى العروض والقوافى للخطيب التبريزى
هنا العروض العربى ومحاولات التطور والتجديد فيه لفوزى سعد عيسى
أحزان قلبي لاتزول حتى أبشر بالقبول وأرى كتابي باليمين وتقر عيني بالرسول الدليل إلى البلاغة وعروض الخليل - تأليف: علي جميل سلوم، حسن نور الدين
الحجم 6 ميغا
الرابط http://www.4shared.com/file/35507001...3ad/_____.html منقول الموسيقى الشافية للبحور الصافية لعبدالحكيم عبدون
http://www.4shared.com/file/35173799...f02/_____.html | |
|
| |
فاطمة عمر مشرفة قسم اللغة العربية
عدد الرسائل : 1887 العمر : 39 السٌّمعَة : 5 نقاط : 5891 تاريخ التسجيل : 13/04/2008
| موضوع: رد: مكتبة العروض الثلاثاء مايو 06, 2008 11:30 am | |
| كتاب العروض لأبي الحسن الأخفش
هل وصلنا كاملا ؟
كتب د.عبد الرحيم الرحوتي
إلى عهد قريب كان يعتقد أن كتاب العروض المنسوب لأبي الحسن سعيد بن مسعدة المجاشعي المعروف بالأخفش الأوسط ( تـ 211 أو 215 هـ) من جملة الكتب المفقودة والذي قد يكون ضاع بصفة نهائية شأنه في ذلك شأن تأليف الخليل بن أحمد الفراهيدي (تـ 169 هـ) في نفس الموضوع، إلا أن الأمور سرعان ما ستتغير مع ظهور طبعتين محققتين على التوالي لكتاب في العروض منسوب لأبي الحسن الأخفش1.
مع صدور طبعتين محققتين على التوالي للكتاب سننتقل من حالة إلى أخرى، أي من الحالة التي كان يعتبر فيها كتاب الأخفش في العروض ضائعا أو في حكم الضائع إلى تلك التي أصبح فيها نفس الكتاب متوفرا وفي متناول جمهور القراء والباحثين. مثل هذه الوضعية ليست بالهينة، باعتبار أن الأخفش يعد ركنا من أركان هذا العلم وإماما من كبار أئمته وثاني من ألف فيه بعد الخليل بن أحمد، فضلا عن انفراده عنه ببعض الآراء ومخالفته له في بعض ما كان يذهب إليه ومعارضته في بعض المواطن معارضة صريحة. بالتالي، فإن توفر تأليفه وتمكن أيدي الباحثين منه من شأنه أن يساعد، كما يمكن أن ننتظر ذلك، على حل العديد من المشاكل وفصل القول فيها بشكل قد يساهم بقدر ما على تقدم البحث العلمي ويخدمه.
إلا أنه، وقبل أن نصل إلى هذا المستوى في النقاش ونطرق هذا الباب في مسار البحث والتدقيق بهدف رد الأمور إلى نصابها برفع ما علق من إشكالات وإجلاء ما اضطرب من آراء وما إلى ذلك من أمور عديدة أخرى التي لازالت تنتظر أن يبت فيها وتحسم بطريقة يزول معها التضارب وينتفي الجدل، علينا أن نتساءل في مرحلة أولى، ليس عن صحة نسبة الكتاب إلى الأخفش فهذا موضوع قائم بذاته ويحتاج لمحاولة مستقلة، بل عن تمام النص المنشور وسلامته من كل نقص محتمل قد يكون ترتب عنه ضياع جزء منه2.
الكتاب بالصورة التي صدر بها يشتمل في المجموع على تسعة أبواب هي كالتالي : باب الساكن والمتحرك ؛ باب الثقيل والخفيف ؛ باب الهجاء ؛ باب الابتداء والوقف ؛ باب جمع المتحرك والساكن ؛ باب تفسير الأصوات ؛ باب تفسير العروض وكيف وضعت والاحتجاج على من خالف أبنية العرب ؛ باب تغيير أول الكلمة وآخرها ؛ باب ما يحتمله الشعر مما يكون في الكلام ومما لا يكون في الكلام3.
بتأملنا لرؤوس هذه الأبواب ومقارنتها مع المعلومات التي وصلتنا عن طريق مختلف المصادر بشأن كتاب العروض المنسوب لأبي الحسن الأخفش، يبدو أن هناك ما لا يستقيم، إذ أنه من غير المحتمل أن يكون التأليف المطبوع يمثل مجمل الكتاب ولا تنقصه في أقصى الحالات إلا بضع صفحات، وذلك لأننا لا نقف فيه على ما ينسب للأخفش من آراء، وخاصة تلك التي انفرد بها أو خالف فيها الخليل سواء ما تعلق منها بالبحور وأنواعها أو بالزحافات والعلل أو بالدوائر التي قيل أنه كان ينكرها وغير ذلك من الأمور الأخرى التي نجدها مبثوثة هنا وهناك في الكتب القديمة4.
منذ هذه اللحظة تداهمنا الأسئلة وتتعدد، بل وتستحوذ على الذهن إلى حد أن بعضها يقودنا بكامل البساطة إلى التشكيك في نسبة الكتاب إلى أبي الحسن الأخفش على الأقل في صورته الحالية أو أنه غير كتاب العروض الذي نسبته إليه المصادر القديمة5. قد تكون كل هذه الاحتمالات واردة، إلا أننا نفضل على الأقل في هذه المرحلة من البحث ألا نذهب هذا المذهب لما فيه من تطرف قد لا يفيد تقدم البحث العلمي ولا يغني في شيء النقاش القائم حول التراث العربي المخطوط، خاصة في غياب ما يمكنه أن يساعدنا على تعضيد الفرضيات المطروحة وإقامة الدليل على صحتها. مع ذلك يبقى، أن هذا التأليف بالشكل الذي نشر به يطرح إشكالا حقيقيا للباحث، بحيث أنه من الصعب إدراجه ضمن كتب العروض، بل إنه يكاد لا يكون فيه أو هو، كما ذكر سيد البحراوي، كتاب في مبادئ هذا العلم، بمعنى آخر، كتاب تمهيدي عبارة عن مدخل يتضمن المعارف العامة التي على المبتدئ الإحاطة بها والإلمام بخاصها وعامها قبل أن يلج مجال العروض بمعناه الدقيق.
يتبادر الى الذهن انطلاقا من هذه المعطيات الأولية أن الكتاب قد لا يكون وصلنا كاملا وأن المطبوع منه قد لا يزيد، في أقصى الحالات، عن كونه بعضا من كل. مثل هذا الاستنتاج ليس بالجديد ولا بالمثير، باعتبار أن هناك من آثار هذه المسألة قبلنا ويتعلق الأمر د. أحمد محمد عبد الدايم الذي أثار الانتباه في تحقيقه، كما أكد على ذلك سيد البحراوي، إلى وجود خرم بالأصل المخطوط للكتاب لم يحدد على ما يظهر مقداره، في حين أن سيد البحراوي وكما أشرنا إلى ذلك في محاولة سابقة لم ينص على هذا الخرم في تحقيقه الأول6 وعاد ليلفت نظر القارئ إليه في طبعته الثانية، اعتمادا على د. أحمد محمد عبد الدايم7، وقدره بصفحات.
حول هذه المسألة، مسألة الخرم الذي لحق بأصل الكتاب سنركز كامل اهتمامنا في هذه المحاولة بهدف تحديد مقدار ما ضاع منه ولو بطريقة تقريبية ولا يمكن أن يكون الحال إلا كذاك في غياب معطيات دقيقة عن حجم الكتاب الأصلي وأبوابه ومضامين كل واحد منها وما إلى ذلك من المعطيات الأخرى التي لو توفرت لمكنتنا من الدفع بتقديراتنا إلى حدودها القصوى حتى تستوي الأمور وتتضح.
لم نتمكن رغم كل المجهودات التي بذلناها من الحصول على تحقيق د. أحمد محمد عبد الدايم، في حين أننا نتوفر على طبعتي سيد البحرواي الذي اطلع، كما نص على ذلك في إصداره الثاني، على تحقيق د. أحمد محمد عبد الدايم8 واستفاد منه وراجع أصله المخطوط المحفوظ بدار الكتب المصرية تحت رقم 12019هـ وهو غير الأصل المخطوط الذي اعتمده في إصداره الأول الذي توجد صورة زينكوغرافية منه بمكتبة المعهد الأحمدي بطنطا تحت رقم ح/38 عـ 4865، وإن بدا له من خلال فحصه للمخطوطين ومقابلتهما أنهما قد يكونان نسختين لأصل واحد : » فإذا بها [نسخة دار الكتب] من نفس الأصل الذي لدي، وإن كانت أوضح في بعض الأجزاء، وأكثر غموضا في بعضها الآخر، بالإضافة إلى اتفاقهما في الصفحات المطموسة« 9.
سنعتمد إذا، على طبعتي سيد البحراوي، باعتبار أنه اطلع على الأصلين المخطوطين المعروفين للكتاب لحد الآن، زيادة على مراجعته لتحقيق د. أحمد محمد عبد الدايم واستفادته منه واعتماده إياه في بعض ما ذهب إليه من جملة ذلك مسألة الخرم وإن لم يعمق فيه النقاش بالقدر اللازم ولم يحطه بالعناية التي يستحقها، علما بأن مسألة من هذا النوع لها من الخطورة ما لا يمكن تجاهله بالنظر لما قد يترتب عنها من انعكاسات سلبية على الكتاب وعلى صاحبه، لا من حيث قيمة التأليف العلمية ولا من حيث المكانة المتميزة التي يحتلها الأخفش باعتباره إماما وركنا من أركان العروض العربي بعد الخليل.
سنعمل في مرحلة أولى على عرض كلام سيد البحراوي في موضوع الخرم بالشكل الذي طرحه في المقدمة وفي الهامش 3 ص 63 من الكتاب، ثم نناقشه بقدر المستطاع لكي تتبين الأمور وتتضح ثم ننطلق من ثمة لعقد مقارنة دقيقة بين محتويات هذا الكتاب وكتاب آخر في العروض من تأليف أبي الحسن أحمد بن محمد العروضي (تـ 342 هـ)10 لما لاحظناه من تشابه بين الكتابين في التبويب وانطلاقا من ذلك سنخلص بحول الله وقوته إلى طرح فرضية نحدد من خلالها على وجه التقريب الأبواب التي ضاعت من الكتاب حتى لا يتوهمن متوهم أن المطبوع منه يشكل مجمله ومعظمه وأن ما ضاع منه لا يعدو أن يكون بضع صفحات، كما ذكر ذلك سيد البحراوي، لما في ذلك من تجاوز ينافي الحقيقة ولا يتلاءم مع الواقع.
يقول سيد البحراوي واصفا نسخة دار الكتب في مقدمة إصداره الثاني : » والمخطوطة التي بين أيدينا مخطوطة صغيرة الحجم، إذ تتكون من أربع عشرة ورقة أو سبع وعشرين صفحة، مع مراعاة أن تكون هناك صفحات ناقصة بين الصفحتين 17-18، وكل صفحة منها تتكون من خمسة عشر سطرا، مكتوبة بخط نسخ جميل وواضح « 11.
يشير المحقق من خلال هذا الوصف المقتضب للأصل المخطوط إلى احتمال وجود نقص بين الصفحتين 17-18، بمعنى أن أبحاثه لم تمكنه من حسم المسألة للخروج بها من ظلال الشك إلى نور اليقين. فالأمر لا يتجاوز على رأيه، في أقصى الأحوال، حد وجود نقص محتمل بالأصل أو شيء من هذا القبيل وهو النقص الذي قد يكون ترتب عنه ضياع صفحات من الكتاب. تزداد حدة هذا الانطباع وضوحا في الهامش 3 ص 63 وهو الهامش الذي يشير فيه إلى موقع الخرم ويحدد مكان وجوده في الأصل، إذ يقول : » يبدو من نسختي المخطوطة تواصل الصفحتين 17-18، لكن سياق المعنى يدعم وجهة نظر د. أحمد محمد عبد الدايم باحتمال سقوط صفحات بين هاتين الصفحتين، وبذلك تصبح الصفحة المرقمة هنا برقم 18 جزءا من فصل جديد في المخطوطة يتحدث عن وزن الوافر « 12.
نستفيد من كلام سيد البحراوي أن الذي انتبه إلى الخرم ونبه إلى وجوده هو د. أحمد محمد عبد الدايم وأنه، أي سيد البحراوي، تبعه فيما خلص إليه مضطرا على ما يظهر، وذلك لأنه يتحدث عن تواصل الصفحتين 17-18 وكأن هذا التواصل كاف لوحده لقيام الحجة على استرسال النص وغياب كل ما يمكن أن يفيد عدم وجود انقطاع في صلبه، وإن كان يبدي في نفس الوقت بعض الميل إلى رأي د. أحمد محمد عبد الدايم لأن الصفحة 18 قد تكون جزءا من فصل جديد، على حد قوله.
لا يسعنا إلا أن نتساءل في هذا السياق بصدد موقف سيد البحراوي الذي لا يبدو أنه اقتنع بوجود خرم في الأصل المخطوط أو أنه على الرغم من إظهاره بعض الميل إلى تقبل رأي د. أحمد محمد عبد الدايم عمد في أثناء ذلك إلى التقليل من شأنه ووقف عند حد تقدير ما ضاع من الكتاب بصفحات ولم يزد على ذلك شيئا أو يتجاوز في نقاشه حدود ملامسة الموضوع في خطوطه العريضة ومن دون تقدير، على ما يظهر، للانعكاسات السلبية، بل والخطيرة أيضا للموقف الذي مال إليه على التأليف بكامله، بالنظر إلى أن المتوفر منه لا يعدو، مهما بلغ شأنه أو كبر حجمه، أن يكون بعضا من كل. هذا، في الوقت الذي لن يفوت القارئ المتمكن ومن دون تجاوز ذلك للحديث عن الباحث المتمرس، أن يلاحظ خلال قراءته للباب موضوع الإشكال غياب الاسترسال في نصه وانعدام الانسجام بين جزأيه، بحيث يتعذر عليه تماما إيجاد ما يمكنه أن يساعده على الربط بينهما حتى يجعل منهما نصا واحدا ويدرجهما بناء على ذلك في باب واحد. بالتالي، يتعذر، بل يمتنع علينا اعتبارهما من باب واحد لاختلاف مادة كل منهما، فبالأحرى أن نذهب إلى الاعتقاد بأن أحدهما يأتي تاليا للآخر وتتمة له أو نقف عند حد ترجيح أن يكون الجزء الثاني من الباب التاسع، ذلك الذي يقع بعد الخرم جزأ من فصل جديد ولا نزيد على ذلك شيئا وكأن الأمر يتعلق بما لا أهمية له، وبالتالي لا يتطلب نقاشا مستفيضا ولا تحليلا دقيقا مستقصيا يجعلنا نحيط بكل جوانب الموضوع، الظاهر منها وغير الظاهر، لكي تتضح الرؤيا التي تزيل اللبس ويقوم الدليل الذي يرتاح له الفكر.
توحي صيغة عنوان الباب موضوع الإشكال بأنه خصص في الأصل من قبل المؤلف لمعالجة ما يصطلح العلماء على تسميته بالضرورة الشعرية13 وهو بالفعل موضوع الجزء الأول منه، أي ذلك الذي يقع قبل الخرم. ومبحث الضرورة الشعرية، كما هو معروف متداول، لا يدخل في صلب العروض، وإنما في عداد المعارف العامة المرتبطة به التي غالبا ما يعالجها العلماء في الأبواب التمهيدية لكتبهم زيادة على أنه لا يختص بعلم العروض وحده وإنما يتجاوزه إلى العلوم المرتبطة باللغة بصفة عامة، لذلك نجد من ألفوا في مثل هذه العلوم غالبا ما يفردون بابا مستقلا للضرورة الشعرية كسيبويه مثلا، الذي يعد الباب الذي خصصه لضرائر الشعر في » الكتاب « المرجع الأساسي والمصدر الأم الذي انطلق منه وبنى عليه أغلب من ألفوا في هذا الموضوع من اللاحقين ومن تلاهم.
أبو الحسن أحمد بن محمد العروضي صاحب » الجامع في العروض والقوافي « أفرد بدوره بابا مستقلا لنفس الموضوع، أي موضوع الضرورة الشعرية14، ووضعه في مستهل الكتاب، أي ضمن هذه الأبواب التي اصطلحنا على تسميتها بالتمهيدية والحال لا يمكن أن يكون إلا كذلك، عند الأخفش أيضا لا لشيء، إلا لأنه لا يمكننا أن نتصور عالما حاذقا بتقنيات التأليف ومتمكنا من منهجية بناء التصانيف يضع فصلا من المفروض أن يأتي في مستهل الكتاب، في وسطه أو في مختتمه مخالفا بذلك القواعد والأعراف وما هو متداول في مجال التصنيف وما يفرضه، زيادة على كل ذلك، سليم الذوق وسديد المنطق.
أما إذا نحن انتقلنا من عنوان الباب ومحيطه الخارجي إلى صلب محتواه، فإننا نجد المؤلف يعالج فيما وصلنا من القسم الأول منه، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي : جواز تسكين المتحرك ؛ جواز تحريك الساكن ؛ جواز صرف ما لا ينصرف ؛ جواز قصر الممدود وما إلى ذلك من المباحث الأخرى15 التي بسط فيها العلماء الحديث عند معالجتهم لمسألة الضرورة الشعرية سواء في كتب مستقلة أفردوها لها أو في أبواب خاصة من كتبهم في العروض أو في النحو على وجه الخصوص.
نخلص إلى القول إذا، بأن الباب التاسع من الكتاب كان مخصصا بكامله في الأصل، على الأرجح، لمعالجة مسألة الضرورة الشعرية إلا أن بعضا منه ضاع من جملة ما ضاع من الكتاب وبقيت الفقرات الأولى منه فقط.
أما عندما ننتقل إلى القسم الثاني من نفس الباب، ذلك الذي يقع بعد الخرم فإننا نجد المؤلف يتحدث فيه عن الزحاف الذي يلحق أجزاء مختلف البحور وأول ما وصلنا منه، أي من هذا القسم، بعض زحاف الوافر وما بعده من زحاف باقي البحور إلى المتقارب ولا نجد فيه ذكرا لزحاف البحور التي تأتي قبل الوافر، أي الطويل والمديد والبسيط الذي يبدو أن الفقرات المخصصة لها ضاعت فيما ضاع من الكتاب أيضا.
مسألة الزحاف، أي التحولات التي تلحق الأجزاء ولا تلزم، التي يتناولها المؤلف في هذا الجزء من بابه هي مسألة تختلف كلية عن سابقتها، الضرورة الشعرية، لأنها، خلافا للأولى، من صلب العروض بمعناه التقني الدقيق وليست من تلك المعارف ذات الطابع العام التي يمهد له بها.
أكثر من ذلك، لا نجد المؤلف يتحدث عن الزحاف بشكل عام، بل يتناوله من باب خاص باعتبار القوانين التي تتحكم فيه ( المعاقبة، المراقبة)، وباعتبار قبحه وصلاحه أو حسنه وجودته وما إلى ذلك. وهذا الباب مستقل بذاته عند العلماء ويعرف عندهم تحت تسمية تقنية خاصة هي » مقاييس الزحاف « وهو باب يأتي عادة ضمن الأبواب الختامية من كتبهم، أي بعد أن يكونوا قد فرغوا من تناول البحور كل واحد منها على حدة وتحدثوا عما يجوز فيها وما لا يجوز فينتقلوا إثر ذاك إلى تناول بعض الجوانب التي تحتاج إلى وقفات خاصة إما لإجمال القول فيها حتى يسهل استيعابها أو لأنها تحتاج إلى مزيد من التفصيل أو ما شابه ذلك، مثل ألقاب العروض وباب المصراع ومقاييس الزحاف وغير ذلك.
لا يبدو أن القسمين اللذين أدرجا معا أحدهما بعد الآخر في نفس الباب من الكتاب المنسوب لأبي الحسن سعيد بن مسعدة الأخفش، كانا يشكلان في الأصل بابا واحدا بالشكل الذي يوجدان عليه حاليا في الطبعات الصادرة للكتاب لانعدام ما يمكن اعتماده مبررا يسوغ الربط بشكل من الأشكال بينهما ليجعل منهما مادة باب واحد، أي بين الجزء الذي يتناول فيه المؤلف الضرورة الشعرية وأحكامها وذلك الذي يتناول فيه قوانين الزحاف ومقاييسه وهما كما هو واضح غريبان عن بعضهما ويتناولان موضوعين مختلفين ومباين أحدهما للآخر وإن كان لهما ارتباط بالموضوع الأساسي للتأليف، إلا أنه يصعب مع ذلك تقبل فكرة إدراجهما معا في باب واحدا متكامل الأجزاء منسجمها أو حتى فكرة جعلهما بابين متجاورين، أي يأتي أحدهما تاليا للآخر ومواليا له في نفس الكتاب، اللهم إلا في حالة ما إذا لم يكن هذا الكتاب قد بني على منهج واضح المعالم خاضع لمتطلبات التأليف ومقتضياته، إلا أن مثل هذا الافتراض يظل بعيدا كل البعد عن الواقع وليس هناك ما يمكنه أن يسمح بطرحه ويسوغه.
بعدما تبين لنا بالملموس أن قسمي الباب التاسع من الكتاب لا يمكن أن يكونا من نفس الباب وأن الأول، ذلك الذي يتعلق بضرائر الشعر عادة ما يأتي في مستهل كتب العروض وأن الثاني غالبا ما نجده ضمن فصولها الختامية، يتعين علينا أن نجتهد قدر الإمكان بهدف تقدير حجم النقص الذي لحق الكتاب والذي لا يمكن أن نتصور، إذا ما صحت الفرضية التي نحاول إقامة البرهان على صحتها، أن يقدر، كما فعل ذلك سيد البحراوي، بصفحات لا غير، أي بما لا تأثير له على حجم الكتاب الأصلي، وبالتالي لا انعكاس سلبي له على سلامة التأليف وتمامه. | |
|
| |
فاطمة عمر مشرفة قسم اللغة العربية
عدد الرسائل : 1887 العمر : 39 السٌّمعَة : 5 نقاط : 5891 تاريخ التسجيل : 13/04/2008
| موضوع: رد: مكتبة العروض الثلاثاء مايو 06, 2008 11:31 am | |
| الواقع، يكاد لا يدعم مثل هذا الكلام، لأن الأمر قد لا يتعلق بصفحات قليلة وإنما بأبواب وفصول عديدة هي مجمل الكتاب ومعظمه وذلك هو الذي جعل، على ما يظهر، سيد البحراوي يتحدث في مقدمة التحقيق عن كتاب في مبادئ العروض. إلا أن هذا القول لا يجد ما يدعمه، خاصة وأن ابن النديم لم ينسب للأخفش إلا كتاب العروض وإذا كان الحال كذلك فيتعين أن يكون كتابا جامعا له لا مقتصرا على مبادئه العامة التي تكاد لا تمسه إلا من بعيد ولا تيسر الإحاطة به ولا الإلمام بجزئياته وتفاصيله.
لكي نعمق النقاش أكثر وندفع بالبحث إلى أقصى ما يمكن بقدر ما تساعدنا على ذلك المعطيات والقرائن المتوفرة، ارتأينا اللجوء إلى مقابلة رؤوس الأبواب التي يشتمل عليها التأليف موضوع البحث بتلك التي نجدها في كتاب » الجامع في العروض والقوافي « لأبي الحسن أحمد بن محمد العروضي الذي يعد في الوقت الراهن واحدا من أقدم النصوص المتوفرة في العروض التي اعتمدت بشكل مباشر على كتابات الرعيل الأول من العلماء المؤسسين.
ما يكاد يطلع القارئ على محتويات كل واحد من الكتابين حتى يدرك وجود تشابه كبير بينهما في التبويب وليس هذا بالغريب، إذ أن مصنفات القدماء في العلوم بشكل خاص كثيرا ما توجد بها نفس الأبواب وما يختلف هو الأسلوب وطريقة المعالجة والترتيب بحسب المنظور الشخصي للمؤلف. إن هذه المقارنة، زيادة على أنها ستمكننا من الوقوف على ما ذكرناه من تشابه بين الكتابين، فإنها ستساعدنا كذلك، وبشكل خاص، على تقدير حجم الخرم الذي لحق بكتاب الأخفش والإحاطة، ولو بشكل تقريبي، بمقدار ما ضاع منه قياسا بالمطبوع.
لتسهيل الأمور وتقريبها من الذهن بالشكل الذي يجعله يدرك أوجه التشابه بين التأليفين في تبويبهما ارتأينا أن ندرج الأبواب التسعة التي وصلتنا من كتاب الأخفش وأبواب الجزء الأول من كتاب أبي الحسن العروضي وهي تسعة أيضا في الجدول التالي: | |
|
| |
فاطمة عمر مشرفة قسم اللغة العربية
عدد الرسائل : 1887 العمر : 39 السٌّمعَة : 5 نقاط : 5891 تاريخ التسجيل : 13/04/2008
| موضوع: رد: مكتبة العروض الثلاثاء مايو 06, 2008 11:32 am | |
| | |
|
| |
Jane مشرفة قسم الروايات والمجالات العامة
عدد الرسائل : 2491 الأوسمه : السٌّمعَة : 13 نقاط : 6341 تاريخ التسجيل : 20/04/2008
| موضوع: رد: مكتبة العروض السبت مايو 10, 2008 6:00 pm | |
| شكرررررررررررررررا جزيلااااااااااااااااااااااا | |
|
| |
Love Angel برنسيسة المنتدى
عدد الرسائل : 4070 السٌّمعَة : 2 نقاط : 5887 تاريخ التسجيل : 08/04/2008
| موضوع: رد: مكتبة العروض السبت أغسطس 02, 2008 1:40 am | |
| | |
|
| |
Salma Nader سندريلا المنتدى
عدد الرسائل : 3732 العمر : 34 العمل/الدراسة : IT الاقامة : Germany الأوسمه : السٌّمعَة : 87 نقاط : 76926 تاريخ التسجيل : 31/05/2008
| موضوع: رد: مكتبة العروض الأربعاء أغسطس 06, 2008 8:18 pm | |
| | |
|
| |
miso2008
عدد الرسائل : 116 العمر : 34 العمل/الدراسة : طالب بكلية الهندسة جامعة 6 أكتوبر الاقامة : الهدوء - رومانسية - حب - راحة أعصاب السٌّمعَة : 0 نقاط : 5752 تاريخ التسجيل : 19/08/2008
| موضوع: رد: مكتبة العروض الخميس أغسطس 21, 2008 10:45 pm | |
| thankssssssssssssssssssssssssssss كتيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييرر | |
|
| |
Love Angel برنسيسة المنتدى
عدد الرسائل : 4070 السٌّمعَة : 2 نقاط : 5887 تاريخ التسجيل : 08/04/2008
| موضوع: رد: مكتبة العروض الخميس أكتوبر 09, 2008 12:10 pm | |
| ميرسى جدا يا قمر تسلم ايدك تحياتى | |
|
| |
قلب المحيط
عدد الرسائل : 110 العمر : 38 العمل/الدراسة : باحثة الاقامة : ام الدنيـــــ مصرــــــــــــا السٌّمعَة : 3 نقاط : 5687 تاريخ التسجيل : 10/12/2008
| موضوع: رد: مكتبة العروض الإثنين ديسمبر 15, 2008 8:18 pm | |
| مييرسيه ليكى يابطة ربنا يخليكى شكرا على المكتبة الجميلة اوى دى خلاص لاقيتها اصلى كنت بدور عليها فى حتة تانية | |
|
| |
| مكتبة العروض | |
|