منتدى الجامعة العربية
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات الجامعة العربية هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - كما يجب وضع رد لرؤية الروابط


للتميز عنوان - شاركنا الحلم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
سبحان الله والحمد لله لا اله الا الله و الله اكبر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط الجغرافيا كما يجب ان تكون على موقع حفض الصفحات
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 الدرس الثالث JAVA

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤة
جوهرة المنتدى
جوهرة المنتدى


انثى
السرطان عدد الرسائل : 9985
العمر : 28
العمل/الدراسة : طالبه في كلية الهندسة
الاقامة : أم الدنيـــــــ مصرــــــــا
الأوسمه :
السٌّمعَة : 44
نقاط : 32249
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مُساهمةموضوع: الدرس الثالث JAVA   السبت أبريل 11, 2009 10:02 pm


جافا والرسوم ثنائية الأبعاد


تعلمنا الكثير في الدرسين السابقين ، فبرغم بساطتهما إلا اننا استطعنا ان نخرج بنتيجة ولو بسيطة من الشفرة البرمجية التي كتبناها. وكذلك اصبح عندنا نوع من الخبرة ولو مبدأية مع المصْرف المبهر "قهوة" ، فنحن الأن على معرفة بكيفية انشاء المشاريع وإضافة الملفات بها. كذلك بكيفية انتاج البرنامج وتجربته.

في الدرس السابق (الثاني) ذكرنا بأن برامج جافا تعتمد على الكائنات في القيام بعملها ، وتجمع لغة جافا تلك الكائنات في حزم أو "Packages".

ماهي الحزمة ؟ الحزمة هي عبارة عن مجموعة كائنات تستخدمها جافا لتنفيذ اوامرها.

وقد استخدمنا في الدرس السابق كائن الرسم "Graphics" من حزمة "AWT" (مختصر Abstract Windowing Toolkit)

وانشأنا ممثل له سميناه "g". ثم استخدمنا هذا الممثل في كتابة العبارة "Hello World!" على الشاشة. واستخدمنا امر الكتابة "drawString " للقيام بذلك.

في هذا الدرس سوف ترى كيف يمكننا استخدام الأوامر الأخرى لكائن الرسم. وبنفس الطريقة التي استخدمنا فيها امر الكتابة سوف نستخدم امر رسم مربع على الشاشة drawRect كما يلي:


import java.applet.Applet;

import java.awt.Graphics;

public class HelloWorld extends Applet {

public void paint(Graphics g) {

g.drawRect(50,25,100,100);

}

}


لاحظ ان البرنامج لم يتغير عن الدرس السابق وكل مافي الأمر اننا استخدمنا امر مختلف من اوامرالرسم ، بدل امر الكتابة قمنا برسم مربع. ولكن كيف لنا ان نعرف ماهي الأوامر المتوفرة لكل كائن ؟ مثلا في حالتنا هذه نحن نتعامل مع كائن الرسم Graphics فكيف يمكننا معرفة اوامره ؟ والجواب ببساطة هو عن طريق النظر لمرجع لغة جافا والذي يقوم بشرح اوامر كل كائن وكيفية استخدامها. لكن لا تستعجل فإذا ذهبت اليه "عن طريق الضغط هنا" فانك بلا شك ستكون في حيرة منه.

اذا لنرى كيف نستطيع ان نشق طريقنا في متاهاته لنجد المعلومات التي نريدها :



اولاً عندما تذهب للمرجع فأنك سترى جدول يشمل جميع الحزم المتوفرة في المجموعة البرمجية لجافا .



وبما اننا في هذا المثال نتعامل مع الحزمة awt فإننا سنقوم بالضغط عليها.



كما سبق وذكرنا بأن الحزمة هي عبارة عن مجموعة كائنات فانك سترى كل الكائنات الموجودة في حزمة awt.



ولأننا نريد معلومات اكثر عن اوامر الكائن Graphics والموجود كجزء من الحزمة awt فانك ستراه في القائمة. قم بالضغط عليه.



نحن الأن في الكائن Graphics ولو تصفحت في منتصف الصفحة فأنك سترى جدول لكل امر من أوامرة مع شرح بسيط له. وتستطيع ان تضغط على اي منها وستحصل على معلومات اكثر في كيفية استخدامها.



هذا هو الدرس الثالث وفيه تعلمنا كيفية استخدام اوامر مختلفة للكائنات وكذلك تعرفنا علي كيفية التعامل مع مرجع لغة جافا.

_________________




يـ دبــلــة الخطوبــــه عقبـــالنـــا كلــــنا .. عقبـــالنـــا كلــــنا ..
أنـــــا انخطــــبت يـ جـــومــــاعة ^_^


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Islam . M . R
رجل المستحيل
رجل المستحيل


ذكر
عدد الرسائل : 10843
الأوسمه :
السٌّمعَة : 456
نقاط : 23989
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثالث JAVA   الخميس مايو 14, 2009 12:47 am

جزاكي الله كل خير
وبارك الله تعالي في عملك

_________________



سكوتي .. لا يعني جهلي بما يدور من حولي .. بل أن من حولي لا يستحق الرد!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thebestgeo.hooxs.com
AnGy MOoOoNy





انثى
الحمل عدد الرسائل : 2311
العمر : 26
العمل/الدراسة : Engineering College
الاقامة : Place of Moon
السٌّمعَة : 247
نقاط : 6369
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثالث JAVA   الأربعاء نوفمبر 18, 2009 10:21 pm

جميل قوي يا سكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الثالث JAVA
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ~-~ الآن يمكنك تجربة ألعاب java على الكمبيوتر قبل تثبيتها على الجوال~-~

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجامعة العربية :: أحلى لمة كلية الهندسة-
انتقل الى: