منتدى الجامعة العربية
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات الجامعة العربية هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - كما يجب وضع رد لرؤية الروابط


للتميز عنوان - شاركنا الحلم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
سبحان الله والحمد لله لا اله الا الله و الله اكبر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط الجغرافيا كما يجب ان تكون على موقع حفض الصفحات
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 الدرس الثاني JAVA

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤة
جوهرة المنتدى
جوهرة المنتدى


انثى
السرطان عدد الرسائل : 9985
العمر : 28
العمل/الدراسة : طالبه في كلية الهندسة
الاقامة : أم الدنيـــــــ مصرــــــــا
الأوسمه :
السٌّمعَة : 44
نقاط : 32253
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مُساهمةموضوع: الدرس الثاني JAVA   السبت أبريل 11, 2009 9:58 pm


الدرس الثانيApplet




أولا سوف نفترض انك قرأت الدرس الأول أو انك على الأقل مرتاح مع المصرف قهوه و كيفية انشاء مشروع وإضافة ملفات جافا اليه. وإلا فانه من المستحسن قراءة الدرس الأول.

في هذا الدرس سوف نتعرف علي كيفية انشاء برنامج Applet. وهذه النوعية من برامج جافا صممت للعمل مع المتصفحات المختلفة للأنترنت. فعن طريقها نستطيع تشغيل برنامجنا علي كل المتصفحات وكل الأنظمة مهما اختلفت. في البداية دعونا ننظر للشفرة البرمجية أولا ثم سنشرح ما تعنية:


import java.applet.Applet;

import java.awt.Graphics;

public class HelloWorld extends Applet

{

public void paint(Graphics g)

{

g.drawString("Hello world!", 50, 25);

}

}


هذا هو البرنامج بالكامل وهو كما ترى انه مشابه نوعا ما لبرنامج الدرس الأول ويقوم بنفس العمل وهو اظهار عبارة "Hello World" على الشاشة. الفرق هنا اننا قمنا بأخبار المصرف اننا نريد برنامجنا ان يعمل كنوع Applet عن طريق الأمر:

import java.applet.Applet;

بعد ذلك قمنا ايضا بإخبار المصرف اننا سنقوم بعرض شيئا على الشاشة (في حالتنا هذه ، عرض عبارة معينة) عن طريق كائن الرسم كما في الأمر :

import java.awt.Graphics;

وكما ترى اننا كلما احببنا من برنامجنا ان يكون له ميزة معينة ، في هذا المثال مثلا ان يكون من نوع Applet وان يعرض شيئا على الشاشة قمنا بإضافة أمر معين (أو بالاحرى كائنات معينة) بستخدام الكلمة import. وهكذا الحال مع كل برامج جافا ، فلغة جافا عبارة عن مجموعة كائنات نستخدمها لإضافة خواص برامجنا.

بعد ذلك قمنا بإنشاء الكائن الرئيسي للبرنامج :

public class HelloWorld extends Applet {}

وكما ترى ان العملية مشابة للدرس الأول ولكنا قمنا بإخبار المصْرف ان هذا الكائن سوف يعمل كنوع Applet .

في داخل الكائن الرئيسي قمنا بإنشاء وظيفة الرسم ( paint(Graphics g انتبه للحرف g والكائن Graphics وعن طريقها نستطيع ان نظهر العبارة المطلوبه على الشاشة (تستخدم هذه الوظيفة كذلك لأوامر الرسوم وخلافه) :

public void paint(Graphics g) {}

بعد ذلك ضلت الخطوة الأخيرة وهي القيام بأمر رسم أو كتابة العبارة المطلوبه على الشاشة وذلك في داخل وظيفة الرسم ، وسوف نستخدم الممثل لكائن الرسم والذي عبرنا عنه عن طريق الحرف g كما يلي :

g.drawString("Hello world!", 50, 25);

ماذا نعني بالممثل ؟ عندما نقول ممثل نعني اننا نستخدم كائن (في هذه الحالة اطلقنا علية الاسم g ) يمثل الكائن المسؤل عن الرسم (والمسمى Graphics) وعن طريقة نستدعي الأوامر المطلوبه (سيتضح هذا اكثر في الدروس القادمة لأننا سنتكلم عن الكائنات في كل درس تقريبا). وبما اننا الآن نملك ممثل لكائن الرسم فأننا نستطيع استخدام اوامر الرسم مثل أمر الكتابة drawstring واستطعنا ان نكتب العبارة Hello world! والأرقام التي تتبعها تعني موقع ضهورها على الشاشة.

بعد ان عرفنا كل ذلك لنقم بالتطبيق العملي في المصْرف قهوة:

1-نقوم أولا بأنشاء مشروع جديد عن طريق(Project ثم New) و نعطية اي اسم نشاء ونحفظة على القرص الصلب (إذا كان هناك مشروع اخر تراه في الجزء اليسار من الشاشة في المصْرف قهوة اضغط عليه بالزر اليمين لإشارة الفارة واختار Delete).

2-نقوم كذلك بفتح ملف جديد (file ثم New) نكتب فيه الشفرة البرمجية السابقة.

3-نحفظ الملف على القرص الصلب في نفس المكان الذي سبق وحفظن فيه المشروع(تأكد بأن يكون اسم الملف مطابق للكائن الرئيسي وهو HelloWorld.java) .

بعد حفظة سترى النافذه التالية:








وتسألك اذا كنت تريد اضافة الملف للمشروع. طبعا تجاوب بنعم عن طريق الضغط على المربع Yes. (هذه الخطوة مهمة واذا لم يقم المصْرف بسؤالك هذا السؤال يجب ان تضيف الملف بنفسك عن طريق (Project ثم Add files).

3- نقوم ببناء الشفرة البرمجية للحصول على النتيجه الأخيرةعن طريق (Build ثم Compile...)

4- الآن لنرى هل فعلا شفرتنا البرمجية تعمل أم لا ، لذلك سنقوم بأمر المصرف قهوه ان يشغْل البرنامج لنا لنرى النتيجه ونقوم بذلك عن طريق الضغط على (Build ثم Run) .

سوف نرى الرسالة التالية من المصْرف قهوة:








وتعني بأن المصْرف وجد ان الكائن الرئيسي من نوع Applet ويسألنا إذا كنا نود ان نشغل الملف الناتج لهذا الكائن. طبعا نجاوب بنعم عن طريق الضغط على الزر Yes.

سوف يقوم المصْرف بشكل تلقائي بإنشاء ملف من نوع html لنا في نفس المكان الذي حفظ فيه المشروع ، وسيقوم بإضافته للمشروع بشكل تلقائي. اليس هذا المصْرف برنامج رائع حقا !

لماذا نحتاج ملف html لنرى نتيجة البرنامج ؟ أولاً يحب ان تعرف بأن هذه نوعية الملفات التي تستعملها متصفحات الأنترنت ، ونحتاج لهذه الملفات لأن هذا النوع من برامج جافا (النوع Applet) تعمل فقط من خلال المتصفح والمتصفح بدورة يتعرف عليها عن طريق ملف html بسيط. وتستطيع ان تفتح الملف عن طريق الضغط علية لترى الشفرة البسيطة المكتوبه به.

وأخيرا سنرى نتجية برنامجنا في نافذه مستقلة.

_________________




يـ دبــلــة الخطوبــــه عقبـــالنـــا كلــــنا .. عقبـــالنـــا كلــــنا ..
أنـــــا انخطــــبت يـ جـــومــــاعة ^_^


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Islam . M . R
رجل المستحيل
رجل المستحيل


ذكر
عدد الرسائل : 10843
الأوسمه :
السٌّمعَة : 456
نقاط : 23993
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني JAVA   الخميس مايو 14, 2009 12:49 am

جزاكي الله كل خير
وبارك الله تعالي في عملك

_________________



سكوتي .. لا يعني جهلي بما يدور من حولي .. بل أن من حولي لا يستحق الرد!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thebestgeo.hooxs.com
AnGy MOoOoNy





انثى
الحمل عدد الرسائل : 2311
العمر : 26
العمل/الدراسة : Engineering College
الاقامة : Place of Moon
السٌّمعَة : 247
نقاط : 6373
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني JAVA   الأربعاء نوفمبر 18, 2009 10:21 pm

ميرسي يا قمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الثاني JAVA
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ~-~ الآن يمكنك تجربة ألعاب java على الكمبيوتر قبل تثبيتها على الجوال~-~

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجامعة العربية :: أحلى لمة كلية الهندسة-
انتقل الى: