منتدى الجامعة العربية
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات الجامعة العربية هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - كما يجب وضع رد لرؤية الروابط


للتميز عنوان - شاركنا الحلم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
سبحان الله والحمد لله لا اله الا الله و الله اكبر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط الجغرافيا كما يجب ان تكون على موقع حفض الصفحات
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 هل من الممكن مساعده التعدين في المملكة العربية السعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الزهراء





انثى
العذراء عدد الرسائل : 3979
العمر : 28
العمل/الدراسة : طالبه جغرافيا الفرقه الثالثه
الاقامة : المملكة العربية السعودية
الأوسمه :
السٌّمعَة : 28
نقاط : 8489
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

مُساهمةموضوع: هل من الممكن مساعده التعدين في المملكة العربية السعودية   الجمعة أبريل 10, 2009 2:19 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

انا طالبه في سنه تانيه جغرافيه

وادرس ماده جغرافيه المملكه البشريه

ومحتاجه الى مقال فيما يقارب عشر صفحات عن التعدين في المملكه العربيه السعوديه

وجزاكم الله خير الجزاء

تحياتي واحترامي لجميع الاعضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الزهراء





انثى
العذراء عدد الرسائل : 3979
العمر : 28
العمل/الدراسة : طالبه جغرافيا الفرقه الثالثه
الاقامة : المملكة العربية السعودية
الأوسمه :
السٌّمعَة : 28
نقاط : 8489
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: هل من الممكن مساعده التعدين في المملكة العربية السعودية   الجمعة أبريل 10, 2009 2:33 pm

اي معلومات عن هذا الموضوع ولو بسيطه قد تفيدني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Islam . M . R
رجل المستحيل
رجل المستحيل


ذكر
عدد الرسائل : 10843
الأوسمه :
السٌّمعَة : 456
نقاط : 23990
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل من الممكن مساعده التعدين في المملكة العربية السعودية   الجمعة أبريل 10, 2009 2:44 pm











التعدين في المملكة :ـ
بدأت أعمال التعدين منذ عهد جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله في العام 1934م حيث عقدت وزارة المالية اتفاقية التعدين الأولي وكانت مع الجيولوجي الأمريكي توتيشل وانبثقت عنها نقابة التعدين العربية السعودية التي حصلت على امتياز حصري للاستكشاف المعدني في المنطقة العربية من الدرع العربي لاختيار المناجم التي ترغب في استغلالها تجارياً .

ومن أبرز المناجم منجم مهد الذهب الذي بدأت عملية التعدين فيه 1939م وقدرت كمية الخام المستخرج منه بحوالي 000ر900 طن أنتجت حوالي 000ر770 أوقية ذهب و 00ر200ر1 أوقية فضة 0 كما كان من المناجم المشهورة ظلم والشمطة وسمرة وام الدمار ومصينعة ومحوية .

ونتيجة لاهتمام الدولة بقطاع التعدين أنشأت المديرية العامة للثروة المعدنية في العام 1961م ، وتواصلت جهود الدولة في البحث عن المعادن فتم اكتشاف الذهب في القصيم .

وأسفر التنقيب عن المعادن في مختلف مناطق المملكة عن اكتشاف الفوسفات الذي يقدر المخزون منه بحوالي 18 مليون طن والمغانسيوم الذي يقدر حجمه بحوالي 17 مليون طن والحديد الذي يبلغ انتاجه حوالي 4 ملاين طن مع نسبة نمو سنوي في القطاعات التعدينية وصلت إلى 9في المائة .

وهناك معادن أخرى مثل القصدير والتنجستن والألمنيوم والحديد والكروم والمواليبدنم والمنجنيز والنيكل والتيتانيوم واليورانيوم .

وتعد صناعة مواد البناء من الصناعات التعدينية السعودية حيث نمت خلال السنوات الماضية بمعدلات عالية ووصلت مشروعاتها الصناعية إلى 400 مصنع يعمل فيها حوالي 35 ألف عامل .

واستخدمت صناعة الإسمنت السعودية حتى الآن حوالي 30 مليون طن من الخامات اللافلزية ، وتشير الإحصاءات الأولية إلى أن إنتاج المملكة من الإسمنت في نهاية العام 1418هـ ارتفع إلى 22 مليون طن بعد دخول مصنع إسمنت تبوك مرحلة الإنتاج وانتهاء توسعة عدد من المصانع البالغة سبعة مصانع .

ونظراً لأن المعادن الصناعية أصبحت رافداً من روافد البنية الاقتصادية في المملكة فقد أصدرت وزارة البترول والثروة المعدنية أطلس المعادن الصناعية في المملكة العربية السعودية الذي أظهر الوضع الاستكشافي والتنموي لموارد المعادن الصناعية وقدم وصفاً مختصراً لكل معدن من حيث بيئته الجيولوجية وموقعه واستخداماته الصناعة .

ويعد قطاع الثروة المعدنية دعماً إضافياً للتنمية الاقتصادية وتهدف حكومة خادم الحرمين الشريفين إلى دخول القطاع الخاص السعودي في المشاريع التعدينية لتوفير البديل المحلي للخامات المعدنية المستوردة وبلغ عدد الرخص التي منحتها وزارة البترول والثروة المعدنية أكثر من 600 رخصة للتنقيب عن الفوسفات والحديد والبوكسايت والزنك والنحاس في مناطق المملكة كافة .

وظهر على حيز الساحة الاقتصادية السعودية شركة سعودية متخصصة باستخراج وسبك المعادن تعد الآن من أكبر الشركات المساهمة في المملكة .

وواصلت الدولة جهودها في مجال اكتشاف مواقع المعادن في المملكة ومن الاكتشافات المهمة ما تم إعلانه مؤخراً في 29 صفر 1422هـ عن اكتشاف موقع جديد للرمل الأبيض / سيلكا ساند / عالي النقاوة بمنطقة تبوك جنوب تيماء بكميات ضخمة تصل وفق التقديرات الأولية ودراسة الجدوى إلى ملايين الأطنان ويغطي هذا الخام مساحة شاسعة تمتد إلى أكثر من 40 كيلومتراً بصورة تؤهله وفقاً لبرامج التقويم الفني والاقتصادي لإضافة دور مساند لعدد من الصناعات الوسيطة والتحويلية .

كما كشفت الحفريات التي قامت بها وزارة البترول والثروة المعدنية في أواخر العام 1420هـ أن منطقة طريف والجلاميد الواقعة شمال المملكة تحتوي على ما حجمه 400 مليون طن من الفوسفات .

ومنحت وزارة البترول والثروة المعدنية حديثاً شركة التعدين السعودية "معادن" رخصة الكشف عن خام النحاس والمعادن المصاحبة له بجبل صايد شمال شرق مهد الذهب بمنطقة المدينة المنورة التي تحتوي على أربعة نطق لمعدن النحاس بدرجة عالية كما تحتوي على قيم مهمة من الزنك وخامات أخرى .

وهناك فرص استثمارية متاحة في مجال التعدين يمكن أن تظهر على صفة دراسات وأعمال ذات جدوى اقتصادية ممتازة .


أول موقع بدأت فيه أعمال الاستفادة من الثروة المعدنية المتواجدة بالمملكة هو منجم مهد الذهب :

منجم مهد الذهب والصخيبرات والحجار يبلغ إنتاجها من الذهب حوالي 300ألف أوقية سنوياً ومن الفضة ما يقارب المليون أوقية


منجم الصخيبرات


تعتبر المعادن في المملكة من أهم الثروات الاقتصادية حيث تم اكتشاف العديد من المعادن النفيسة منها الذهب والفضة والنحاس وغيرها من المعادن الثمينة كما بني العديد من مناجم الذهب بالمملكة .. ولتطوير قطاع الثروة المعدنية أنشئت المملكة شركة التعدين العربية السعودية (معادن) بالمرسوم الملكي رقم 17/م وتاريخ 1417/11/14ه كشركة مساهمة سعودية لها شخصية معنوية وذمة مالية مستقلة مملوكة بالكامل للدولة برأس مال وقدره أربعة آلاف مليون ريال سعودي . وتملك الشركة منجم مهد الذهب ومنجم الصخيبرات وتحمل رخصة كشف عن كثير من المعادن النفيسة ومعادن الأساس في مناطق المملكة ..
ويمكن تقسيم جيولوجية المملكة إلى منطقتين: منطقة الدرع العربي في الغرب وهي موازية للبحر الأحمر وتغطي ثلث مساحة المملكة وتعد المنطقة الرئيسة لتواجد المعادن النفيسة مثل الذهب والفضة والمعادن الأساسية مثل النحاس والزنك، إضافة لبعض خامات المعادن الصناعية.وتتميز المنطقة الثانية في الشرق بوجود صخور رسوبية قديمة تحتوي على معادن صناعية جذابة اقتصاديا، يرجع أصلها إلى ترسبات المياه الضحلة التي كانت تغطي هذه المنطقة، وتنزلق هذه الصخور الرسوبية إلى العمق نحو الخليج العربي حيث تشكل خزانات طبيعية لحقول النفط والغاز. وللتعدين في الجزيرة العربية تاريخ قديم، فالذهب والنحاس تم تعدينهما في العصور الغابرة حيث توجد دلائل على هذه الأعمال القديمة في بعض المواقع التي تقوم شركات التعدين في المملكة بتطويرها إلى مناجم حديثة.


مواقع المعادن بالمملكة وأنواع المعادن المتوفرة بالمملكة؟

- تعمل المملكة العربية السعودية على تعزيز متانة اقتصادها من خلال تنويع قاعدته الانتاجية، وقد ظل ذلك هدفاً رئيسياً في جميع خطط التنمية المتعاقبة وتمثل الثروة المعدنية التي تزخر بها المملكة محوراً مهماً من محاور تنويع القاعدة الانتاجية من خلال تطويرها واستغلالها ولذلك فقد أولت الدولة قدراً كبيراً من الاهتمام بالنشاطات التعدينية ونتج عن ذلك اكتشاف العديد من المكامن المعدنية المهمة التي تتميز بالكميات الكبيرة والنوعيات الجيدة التي توفر أساساً راسخاً لقيام صناعة تعدينية متطورة. وقد نتج عن أعمال المسح والتنقيب عن الخامات المعدنية الفلزية في صخور الدرع العربي الذي يشكل الجزء الغربي من المملكة التعرف على أكثر من 4000موقع معدني أهمها 980موقعاً للذهب، 610مواقع للفضة، 856موقعاً للنحاس، 477موقعاً للزنك، 282موقعاً للرصاص، النيكل 67موقعاً، الكروم 117و 176موقعاً للعناصر النادرة والمشعة.

أما المعادن اللافلزية وهي نوعان المعادن الصناعية وأحجار الزينة، وتدخل المعادن الصناعية بشكل مباشر في الصناعة مثل صناعة الأسمنت والدهانات والزجاج أو بشكل غير مباشر حيث تستخدم منتجاتها مثل الحراريات في تبطين أفران الأسمنت والحديد ومن أهم المعادن الصناعية في المملكة هي : -

- الفوسفات في منطقة الجلاميد 120كم جنوب شرق طريف (صناعة الأسمدة)

- البوكسايت في منطقة الزبيرة 200كم جنوب غرب حائل (صناعة الالمونيوم)

- الماجنزايت في محافظة الغزالة 160كم جنوب غرب حائل (صناعة مختلفة)

- رمال السليكا في جبل برم وجبل الدغم 40كم شمال شرق الرياض (صناعة الزجاج)

- الجبس ويقع على ساحل خليج العقبة شرم الخور على ساحل البحر الأحمر (صناعة الجبس)

أما أحجار الزينة فهي متوفرة لأغراض الانشاء والتعمير بكميات هائلة في المملكة وتنقسم إلى أحجار الجرانيت والرخام والحجر الجيري.


تاريخ المعادن بالمملكة ومسيرتها التطويرية؟

- بدأت أعمال الاستفادة من الثروة المعدنية المتواجدة بالمملكة باستغلال منجم مهد الذهب بين عامي 1939- 1954م وفي عام 1960تم إنشاء المديرية العامة للثروة المعدنية وتم تغيير اسمها إلى وكالة الوزارة للثروة المعدنية عام 1993م وهي الجهة المكلفة بالبحث والتنقيب عن المعادن في المملكة ونتيجة للأبحاث والمسوحات الجيولوجية التي قامت بها فقد تم التعرف على العديد من المواقع للمعادن الفلزية واللافلزية كما قامت الوكالة بتشجيع الاستثمار في مجال التعدين. وقد صدر قرار مجلس الوزراء رقم 115وتاريخ 1420/7/16ه بتأسيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية وأصبحت مسؤولة عن البحث والتنقيب عن المعادن في المملكة.

مردود هذه الثروة المعدنية اقتصادياً على المملكة وكيف تستفيد منها التنمية الوطنية؟

- إن الاستثمارات التعدينية لها مردود اقتصادي كبير على التنمية بالمملكة فهي تساهم في تنويع مصادر الدخل الوطني تفضي إلى رفع الناتج المحلي وتعمل على تحقيق قيمة مضافة للموارد الوطنية. كما أن تشكل صناعات تحويلية عديدة مثل صناعة الأسمدة والالمونيوم ومعالجة المعادن ومواد التجميل سيسهم في نقل وتوطين التقنية للصناعات التعدينية وسيعمل على تشجيع الاستثمار المحلي والعالمي في المملكة، ولا شك أن قيام مشاريع عملاقة مثل مشروع الفوسفات والالمونيوم سيعزز من وضع المملكة الاستراتيجي والصناعي في مجال الأسمدة الفوسفاتية وإنتاج الالمونيوم وبالإضافة إلى ذلك فإن الاستثمارات ستوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة وتؤدي إلى تطوير المناطق المجاورة للمشاريع وتوفير البنية التحتية والمساهمة في تحقيق التنمية الشاملة والحد من الهجرة إلى المدن الكبيرة وتشجيع الهجرة المعاكسة.


- في عصر التحولات العالمية الكبرى تشتد المنافسة بين الدول من أجل التطور الاقتصادي والصناعي بشكل أفضل واسرع من خلال الاستغلال الأمثل للثروات الطبيعية ولذلك جاء تأسيس شركة التعدين العربية السعودية (معادن) في عام 1997م بموجب مرسوم ملكي كريم لتكون شركة مساهمة تملكها الدولة بالكامل وبرأسمال أربعة مليارات ريال سعودي، وقد وفرت الحكومة بتوجيه خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين جميع وسائل الدعم لشركة معادن لتأخذ زمام المبادرة لتطوير صناعة التعدين في المملكة من خلال مختلف أوجه النشاط التعديني التي تتعلق بكامل مراحل صناعة التعدين بما في ذلك تنمية وتطوير الثروات المعدنية وتحسين صناعة المعادن ومنتجاتها ومستحضراتها والصناعة ذات العلاقة بها وتوطين التقنية الحديثة والمساهمة في تطوير المناطق المجاورة للمشاريع وتوفير البنية التحتية والعمل على تعزيز وضع المملكة الاستراتيجي والصناعي في مجال الصناعات التعدينية ..ولتحقيق هذه الغاية فقد حققت شركة معادن العديد من الانجازات لاستغلال الفرص التعدينية وتعزيز احتياطات الخامات المتمعدنة وتوظيف التقنية الحديثة لتحقيق الاستفادة القصوى من هذه الثروات الطبيعية، حيث استثمرت 638مليون ريال في تطوير أربعة مشاريع منتجة للذهب في كل من منجم مهد الذهب والصخيبرات والحجار وبلغة ويبلغ إنتاجها من الذهب حوالي 300ألف أوقية سنوياً ومن الفضة ما يقارب من المليون أوقية بالإضافة إلى المعادن الأخرى مثل النحاس والزنك وتمكنت من تدريب وتوظيف الكوادر السعودية للعمل في مرافقها ومنشآتها الصناعية، كما استثمرت 80مليون ريال من مشاريع الاستكشاف وتطوير مناجم جديدة حيث بدأ منجم الامار مرحلة التشغيل يليه منجم الدويحي.

ويجري العمل حالياً على تطوير منظومة تعدينية متكاملة تشمل التعدين والتركيز والتنقية والنقل والتصنيع لمنتجات نهائية أو شبه نهائية يكون مركزها منطقة راس الزور الصناعية التعدينية تربطها بالمناجم السكة الحديد وتتوفر فيها جميع المرافق اللازمة للتصنيع وتعتزم معادن استثمار ما يزيد على 30بليون ريال في مشروعي الفوسفات والالمونيوم وتطوير البنية التحتية في منطقة راس الزور التي تشمل ميناء لتصدير المنتجات.

وقد استكملت معادن دراسات الجدوى الاقتصادية البنكية والتصاميم الهندسية وبدأ التنفيذ في مشروع البنية التحتية وبعض عناصر المنظمة وتشمل : -

- تعدين الفوسفات بمنطقة الجلاميد لإنتاج سماد ثاني فوسفات الامونيا في منطقة رأس الزور بطاقة انتاجية 2.9مليون طن سنوياً.

- تطوير وتعدين البوكسايت بمنطقة الزبيرة لإنتاج الالومينا بطاقة إنتاجية 2.4مليون طن سنوياً والالمنيوم بطاقة إنتاجية 650.000طن سنوياً.

- إنشاء محطة لتوليد الطاقة براس الزور بطاقة 1.800طن سنوياً.

إن قيام مدينة صناعية تعدينية في راس الزور شمال مدينة الجبيل سيكون رمزاً آخر يؤكد أن شركة معادن ستصبح ركيزة مهمة للتنمية الصناعية والاقتصاد بالمملكة وستكون أحد أهم دعامات تنمية الموارد البشرية وستساهم في التخفيف من حجم البطالة في المملكة وتكوين كوادر وطنية فنية ومؤهلة.

الاحتياطات الأمنية التي تتخذها الشركة لضمان الأمن والسلامة في مناجمها؟

- تولي شركة معادن أهمية قصوى للأمن والسلامة في جميع مرافقها ومنشآتها ومناجمها ويتولى جهاز الأمن الصناعي التابع للشركة والمكون من كفاءات وطنية مؤهلة هذه المسؤولية، وشركة معادن مستمرة في تطوير احتياطاتها الأمنية وتكثيف إجراءاتها وتطوير الآليات والأفراد لتحقيق الأمن والسلامة للعاملين والممتلكات.


- من الصعب تحديد فترة العمل في المنجم لكون الاستكشافات مستمرة في استكشاف احتياطيات جديدة تمد في العمر الافتراضي للمنجم فعلى سبيل المثال لدى المنجم حالياً احتياطيات تكفي لأكثر من ثلاث سنوات والاستكشافات ستضيف المزيد إن شاء الله. ويبلغ إنتاج منجم مهد الذهب حالياً 60أوقية من الذهب سنوياً و 230ألف أوقية سنوياً من الفضة بالإضافة إلى 650طناً من النحاس و 2000طن من الزنك و 200طن من الرصاص.



- يصل عدد الموظفين في شركة معادن حالياً إلى أكثر من 1000موظف وتزيد نسبة السعودة على 50% ومن المتوقع أن يصل عدد الفرص الوظيفية المباشرة وغير المباشرة جراء الأعمال التعدينية عند اكتمال مشاريع شركة معادن الكبيرة في غضون أربع سنوات إلى 27ألف وظيفة عند اكتمال تشغيل المشاريع الضخمة في الجلاميد والزبيرة وراس الزور





هذا ملف وورد عن

المملكة العربية السعودية - تشريعات التعدين وقوانين الاستثمار



الرابط

http://www.4shared.com/file/64912728/ea1ee327/___-____.html

اتمني أن اكون قد وفقت في عملي
تحياتي



_________________



سكوتي .. لا يعني جهلي بما يدور من حولي .. بل أن من حولي لا يستحق الرد!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thebestgeo.hooxs.com
زهرة الزهراء





انثى
العذراء عدد الرسائل : 3979
العمر : 28
العمل/الدراسة : طالبه جغرافيا الفرقه الثالثه
الاقامة : المملكة العربية السعودية
الأوسمه :
السٌّمعَة : 28
نقاط : 8489
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: هل من الممكن مساعده التعدين في المملكة العربية السعودية   الجمعة أبريل 10, 2009 2:50 pm

يسلمو بجد يسلمو اخي على هالمساعده السريعه

جزاك الله كل خير ورحم الله والدايك

واتمنى ما اكون اتعبت معي وكلفت عليك

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Islam . M . R
رجل المستحيل
رجل المستحيل


ذكر
عدد الرسائل : 10843
الأوسمه :
السٌّمعَة : 456
نقاط : 23990
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل من الممكن مساعده التعدين في المملكة العربية السعودية   الجمعة أبريل 10, 2009 3:03 pm

نورتي اختنا
وما في اي تعب
الله يوفقك ان شاء الله

_________________



سكوتي .. لا يعني جهلي بما يدور من حولي .. بل أن من حولي لا يستحق الرد!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thebestgeo.hooxs.com
Islam . M . R
رجل المستحيل
رجل المستحيل


ذكر
عدد الرسائل : 10843
الأوسمه :
السٌّمعَة : 456
نقاط : 23990
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل من الممكن مساعده التعدين في المملكة العربية السعودية   الأربعاء أبريل 15, 2009 8:05 pm





أهم مشاريع التعدين القابلة للتنفيذ والاستثمار

1 : المشاريع الكبيرة الواعدة :
رغبة منها في تشجيع الاستثمار في قطاع الثروة المعدنية ، قامت وكالة الوزارة للثروة المعدنية بإجراء دراسات الجدوى لبعض الخامات الواعدة التي أشارت الفحوصات الأولية إلى إمكانية استغلالها ، والاستثمار في مجال تركيزها وتصنيعها وتصديرها وهو الذي سوف يساهم في تنويع مصادر الدخل ، والتنمية الاقتصادية والصناعية مما يؤدي إلى قيام صناعات تحويلية مختلفة ، وزيادة كبيرة في مجال الاستثمار التعديني في المملكة . ومن أهم هذه الخامات :
ـ خام الفوسفات في الجلاميد
يقع شمال المملكة على بعد ( 120 ) كم شرق جنوب مدينة طريف ويحتوي على ( 213 ) مليون طن من خام الفوسفات مع دلائل على وجود كميات احتياطية أخرى ، وأشارت دراسة الجدوى الاقتصادية التي أجرتها وكالة الوزارة للثروة المعدنية إمكانية استغلال الخام بطريقة المنجم المفتوح لاستخراج ( 11 ) مليون طن سنوياً ، وأثبتت التجارب المعملية مناسبة الخام للمعالجة بطريقة التعويم ، وتركيزه بنسبة 32.5 % خامس أكسيد الفوسفور لإنتاج ( 4.5 ) مليون طن سنوياً من مُركّز الفوسفات الذي ينقل إلى مدينة الجبيل الصناعية لتحويله بعد معالجته بحامض الكبريتيك والغاز الطبيعي إلى مخصب زراعي يطلق عليه اسم ثنائي فوسفات الأمونيوم ( DAP ) الذي يشتد الطلب عليه في دول جنوب شرق أسيا ذات الكثافة السكانية الكبيرة . سيوفر المشروع ( 1700 ) فرصة عمل مباشرة ، ويساهم في تنمية المنطقة ، وخلق حركة صناعية وتجارية كبيرة .


ـ خام البوكسايت في الزبيرة
يقع في منطقة القصيم على بعد ( 180 ) كم شمال شرق مدينة بريدة ويحتوي على ( 102 ) مليون طن بنسبة 57 – 58.5 % ثالث أكسيد الألومنيوم ، وأشارت دراسة الجدوى الأولية التي أجرتها وكالة الوزارة للثروة المعدنية إمكانية تعدين ( 2.5 ) مليون طن سنويا ً بطريقة المنجم المفتوح ونقلها إلى مصفاة الألومينا المفترض إقامتها في مدينة الجبيل الصناعية لإنتاج ( 1 ) مليون طن من مادة الألومينا اللازمة لتغذية المصاهر المتوفرة في دول الخليج لصناعة الألومنيوم . سيوفر المشروع ( 200 ) فرصة عمل مباشرة في منطقة المنجم ، بالإضافة إلى أكثر من ( 300 ) فرصة عمل مباشرة في مصفاة الألومنيوم .
وقد أكدت الدراسات أيضاً وجود طبقة من الطين الحراري عالي الجودة ( الكاؤلين ) بِسُمك ( 3 ) متر ، واحتياطي يصل إلى ( 30 ) مليون طن يمكن استغلاله في عدد من الصناعات التحويلية والصناعات التكميلية .
ـ خام حديد وادي الصواوين
يقع في وادي الصواوين شمال غرب المملكة على بعد حوالي ( 90 ) كم شرق مدينة ضبا التي تقع على ساحل البحر الأحمر ، أو ( 900 ) كم شمال مدينة جدة . يحتوي الموقع على ( 84 ) مليون طن من الخام بنسبة 42% حديد ، وقد تم إجراء العديد من المراحل لمعالجة وتحسين نوعية الخام ، وأمكن الوصول إلى نسبة تركيز 67.5% حديد . وأشارت دراسة الجدوى الاقتصادية التي أجرتها وكالة الوزارة للثروة المعدنية إمكانية تعدين ( 4.6 ) مليون طن سنوياً بطريقة المنجم المفتوح وذلك لإنتاج ( 2.2 ) مليون طن سنوياً من كريات الحديد التي يمكن استخدام جزءٍ منها في مصاهر الاختزال المباشر في مصانع الحديد القائمة في المملكة ، وتصدير الباقي إلى الأسواق الخارجية . سيوفر المشروع (850) فرصة عمل مباشرة في منطقة المنجم ، بالإضافة إلى تطوير ميناء ضبا ، والمساهمة في بناء التجهيزات الأساسية في منطقة المشروع وما حولها .



ـ خام النحاس في جبل صائد ( جبل سعيد )
يقع على مسافة ( 40 ) كم شمال مهد الذهب ، وعلى بعد ( 400 ) كم شمال شرق مدينة جدة ويحتوي الموقع على ( 20 ) مليون طن من الخام بنسبة 2.68 % نحاس . أشارت دراسة الجدوى الأولية التي أجرتها وكالة الوزارة للثروة المعدنية إمكانية استخراج الخام بطريقة المنجم تحت السطحي بمعدل ( 1 ) مليون طن سنوياً وذلك لإنتاج ( 76 ) ألف طن سنوياً من مركزات النحاس بتركيز يصل إلى 30 % نحاس تقريباً . سيوفر المشروع أكثر من (300 ) فرصة عمل مباشرة في منطقة المنجم ، وسيساهم مع منجم مهد الذهب القريب منه في إقامة صناعة تعدين تؤدي إلى تطوير المنطقة وما حولها .
ـ خام الزنك في الخنيقية
يقع على بعد ( 170 ) كم غرب مدينة الرياض ، ويحتوي الموقع على ( 5.1 ) مليون طن من الخام بنسبة 11% زنك و 0.88 % نحاس . وتم إجراء العديد من مراحل الكشف لزيادة كمية الخام ، وأمكن تصميم المشروع بحيث يتم تعدين ( 145 ) ألف طن سنوياً بطريقة المنجم تحت السطحي وذلك لإنتاج نوعين من مركزات الخام هي :
( 34.400 ) طن بدرجة تركيز 56 % زنك + ( 2.400 ) طن بدرجة تركيز 25-30 % نحاس ،
أو استخراج ( 290 ) ألف طن سنوياً بطريقة المنجم المفتوح لإنتاج ( 54.800 ) طن مركزات زنك + ( 4.800 ) طن مركزات نحاس .
سيوفر المشروع ( 146 ) فرصة عمل مباشرة في منطقة المنجم بالإضافة إلى تطوير المنطقة .


_________________



سكوتي .. لا يعني جهلي بما يدور من حولي .. بل أن من حولي لا يستحق الرد!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thebestgeo.hooxs.com
Islam . M . R
رجل المستحيل
رجل المستحيل


ذكر
عدد الرسائل : 10843
الأوسمه :
السٌّمعَة : 456
نقاط : 23990
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل من الممكن مساعده التعدين في المملكة العربية السعودية   الأربعاء أبريل 15, 2009 8:15 pm




تقوم شركة معادن للذهب ومعادن الاساس ( إحدى شركات معادن) بتطوير و تشغيل مناجم الذهب ومعادن الاساس ( النحاس والزنك ) داخل المملكة العربية السعودية ، حيث تقوم حاليا بتطوير وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لمشروعي منجم الدويحي والسوق، واللذان يقعان الى الشرق من مدينة الطائف حيث من المتوقع البدء بإعمال التطوير والانشاءات في الربع الاخير من عام 2009م. وتقوم الشركة بإنتاج الذهب من خمسة مناجم هي : مهد الذهب ، الحجار ، الصخيبرات وبلغة والأمار. كما تنفذ الشركة برامج للاستكشاف ، حيث قطعت شوطاً كبير في استكشاف أربعة مكامن جديدة لاستخراج الذهب والمعادن المصاحبة إذ من المتوقع إكمال اعمال الاستكشاف بنهاية عام 2009م .

أجرت أس آر كي للاستشارات في نوفمبر 2007م تقرير مستقل لخبراء المعادن عن أصول معادن في تعدين واستكشاف الذهب


المناجم التشغيلية الحالية للشركة ما يلي:

مهد الذهب يقع مهد الذهب في المنطقة الغربية من المملكة ضمن منطقة المدينة المنورة. وتتم عمليات التعدين تحت الأرض " التعدين النفقي " ، ويزيد إجمالي أطوال الطرقات في المنجم عن 60 كم. ويحتوي الموقع على مصنع معالجة لفصل المعادن الفلزية.
ويستخرج المنجم ويعالج ما يقرب من 185.000 طن من الخام سنويا بدرجة تركيز 10 غرام / طن تقريبا من الذهب. وبلغ الإنتاج في عام 2007م نحو 58.257 أونصة ، بالإضافة إلى أنتاج أكثر من 170.116 اونصة فضة و 737 طن نحاس و 800 طن الزنك0

الصخيبرات يقع منجم الصخيبرات في منطقة القصيم على بعد 250 كم تقريبا إلى الشمال من مهد الذهب. ويضم الموقع مصنعا للغسيل بالكربون وتتم فيه معالجة الخام المنقول من منجم بلغة الذي يبعد 65 كلم عن الصخيبرات ، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمنجم الصخيبرات 600 ألف طن في السنة وبلغ انتاج الذهب حوالي 25.000 اونصة ذهب و 3.259 اونصة فضة للعام 2007م0

بلغة
يقع منجم بلغة ضمن منطقة المدينة المنورة على مسافة 65 كم إلى الجنوب من مصنع المعالجة في الصخيبرات، ويشمل منجما للتعدين المكشوف وتتم معالجة الخام منخفض التركيز في مصنع الغسيل والترشيح بالمنجم ، بينما يرسل الخام مرتفع التركيز للصخيبرات للمعالجة0 وبلغ إنتاج الذهب في العام 2007م حوالي 299ر43 اونصة و 4.972 اونصة فضة.

الحجار
يقع منجم الحجار في جنوب المملكة بالقرب من محافظة العقيق ويحتوى على مصنع للغسيل والترشيح اوعادة معالجة المواد المجمعة والمغسولة مسبقاً والتي لم يستخلص الذهب منها بنسبة عالية من قبل0 بلغ إنتاج الذهب من المنجم خلال العام 2007م حوالي 128،16 اونصة و 916،111 اونصة فض.

الأمـــار
يقع منجم الأمار في منطقة الرياض على بعد 195 كم إلى الجنوب الغربي من مدينة الرياض. ويشتمل على منجم تحت الأرض ومصنع تتم فيه معالجة خام ذهب متعدد المعادن بمعدل 200 ألف طن في السنة لإنتاج الذهب على شكل خليط من مركزات النحاس والزنك حيث يباع الخليط إلى أطراف ثالثة للصهر واستخلاص المعادن المختلفة.

_________________



سكوتي .. لا يعني جهلي بما يدور من حولي .. بل أن من حولي لا يستحق الرد!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thebestgeo.hooxs.com
زهرة الزهراء





انثى
العذراء عدد الرسائل : 3979
العمر : 28
العمل/الدراسة : طالبه جغرافيا الفرقه الثالثه
الاقامة : المملكة العربية السعودية
الأوسمه :
السٌّمعَة : 28
نقاط : 8489
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: هل من الممكن مساعده التعدين في المملكة العربية السعودية   الخميس أبريل 16, 2009 5:40 am

اخجلتني اخ اسلام صراحه بكرمك معي

شكرا لك ورحم الله والديك

الله يخليك لنا يا مديرنا الفاضل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل من الممكن مساعده التعدين في المملكة العربية السعودية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجامعة العربية :: الجغرافيا والمساحة و GIS - RS :: الجغرافيا البشرية-
انتقل الى: