منتدى الجامعة العربية
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات الجامعة العربية هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - كما يجب وضع رد لرؤية الروابط


للتميز عنوان - شاركنا الحلم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
سبحان الله والحمد لله لا اله الا الله و الله اكبر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط الجغرافيا كما يجب ان تكون على موقع حفض الصفحات
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 ملخص فى النحو العربى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Islam . M . R
رجل المستحيل
رجل المستحيل


ذكر
عدد الرسائل : 10843
الأوسمه :
السٌّمعَة : 456
نقاط : 23990
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: ملخص فى النحو العربى   الإثنين أبريل 21, 2008 9:31 pm

ملخص في(النحو العربي)
الكلمة في العربيــة .......

اسم : وهو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن ويتميز بـ :

الجر ، التنوين ، النداء ، قبول أل ، الإسناد إليه .

مثل : محمد ، شجرة ، النشيط ، شمس ، رسول ، الذي ، أيّ ..

فعل : وهو ما دل على معنى في نفســه مقترن بزمن ، ويتميز بـ :

تاء الفاعل ، تاء التأنيث الساكنة ، ياء المخاطبة ، نون التوكيد بنوعيها.

مثل :

قال ، استذكر، ليس ، بئس ..

حرف : وهو ما لا يدل على معنى في نفسه ، وإنما يدل على معنى مع غيره ، ويتميز بـ :

أنه لا يقـبل شـيئا من علامات الأسماء ولا شيئا من علامات الأفعال .

مثل : يا ، على ، هل .

--------------------------------------------------------------------------------

المستعار22-07-2002, 11:34 Pm
علامات الإعراب

1. علامات أصلية

الفتحة : للاسم والفعل ، في حالة النصب ، نحو : علينا أنْ نُكْرِمَ محمدًا .

الضمة : للاسم والفعل ، في حالة الرفع ، نحو : يواظبُ المؤمنُ على الصلاةِ .

الكسرة : للاسم فقط ، في حالة الجر ، نحو : المعلمُ في الفصلِ .

السكون : للفعل فقط ، في حالة الجزم ، لا تقصرْ في أداءِ واجبِك .

2. علامات فرعية :

أ . في الأسماء :

الأسماء الخمسة : ترفع بالواو ، وتنصب بالألف ، وتجر بالياء ، وتُجْمع هذه العلامات في قولنا ( واي ) نحو : هذا أبوك يهنئُ أخاك على عملٍ ذي قيمةٍ .

والأسماء الخمسة هي : أب – أخ – حم – فو – ذو ( بمعنى صاحب ).

المثنى وما يلحق به : يرفع بالألف ، وينصب ويجر بالياء . نحو : ( المدرسانِ يلوحانِ للمتفوقَيْنِ مهنئَيْنِ ) .

" لاحظ أن نون المثنى مكسورة ، في حين أن نون جمع المذكر السالم مفتوحة ، وكلاهما يحذف عند الإضافة ، في نحو : جاءَ طالبو العلمِ ، وتفوقَ طالبا العلمِ "

جمع المذكر السالم وما يلحق به : يرفع بالواو ، وينصب ويجر بالياء . نحو : المدرسونَ يلوحونَ للمتفوقِينَ مهنئِينَ .

جمع المؤنث السالم وما يلحق به : ينصب بالكسرة ، نحو : ( رأيت الطالباتِ مقبلاتٍ ) .

الممنوع من الصرف : يجر بالفتحة .نحو : اللهمَّ صلِّ على إبراهيمَ ، وعلى آلِ إبراهيمَ .

ب. في الأفعال :

الأفعال الخمسة : ترفع بثبوت النون ، وتنصب وتجزم بحذفها ، نحو : الطلابُ يستشعرون المسئوليةَ ولم يتهاونوا ولن يتهاونوا .

الفعل المعتل : يجزم بحذف حرف العلة . نحو : أخوكَ لمْ يسعَ في الشرِّ ، ولم يرمِ محصنةً ، ولم يدعُ إلا ربَّه .

وحروف العلة هي : الواو والألف والياء ، وتجمع في ( واي )

--------------------------------------------------------------------------------

المستعار22-07-2002, 11:36 Pm
المرفوعات من الأسمـاء

1. المبتدأ والخبر : نحو : محمدٌ نشيط ومحمد نشيطٌ .

2. اسم كان وكاد وأخواتهما : نحو : أصبح محمدُ نشيط ، وأوشك محمدٌ ينشط .

3. خبر إن وأخواتها ولا النافية للجنس : نحو : إن محمدا نشيطٌ ، ولا طالب مهملٌ .

4. الفاعل : نحو: ضَرَبَ الضابطُ اللصَ .

5. نائب الفاعل : نحو :ضُرِبَ اللصُ

6. توابع المرفوع : النعت – التوكيد - البدل – العطف .

--------------------------------------------------------------------------------

_________________



سكوتي .. لا يعني جهلي بما يدور من حولي .. بل أن من حولي لا يستحق الرد!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thebestgeo.hooxs.com
Islam . M . R
رجل المستحيل
رجل المستحيل


ذكر
عدد الرسائل : 10843
الأوسمه :
السٌّمعَة : 456
نقاط : 23990
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ملخص فى النحو العربى   الإثنين أبريل 21, 2008 9:50 pm

أولا : المبتدأ والخبر

كيف نحدد المبتدأ والخبر ؟

اعتبر المبتدأ محكوما عليه ، والخبر حكما عليه. واسأل نفســك : بم حكمنا على المبتدأ ؟ ستكون الإجابة هي عين الخــبر بشــرط : تمام المعنى .

انظر الأمثلة الآتية ، ثم حدد المبتدأ والخبر فيها :

محمــد لاعب - محمــد يلعب بالكـرة - محمـد أخوه في الملعب – في المـلعب محمـد – محمد فوق الكرة – في المدرجات المتفرجـون – جامعة الأمام تخصصاتها متنوعة – هذه البنت مهذبة.

اسأل نفسك : أين المحكوم عليه ؟ وأين الحكم الذي حكم به عليه ؟ وهل هذا الحكم متمم للمعنى ؟

المحكوم عليه في الأمثلة السابقة( محمد-المتفرجون – جامعة – هذه ).الحكم بالترتيب (لاعب- جملة : يلعب – جملة : أخوه في الملعب – فوق الكرة – في المدرجات – جملة : تخصصاتها متنوعة – مهذبة ). فإذا تأملنا في هذه الأحكام لوجدناها متممة للمعنى ، وجاءت مفردة ، وجملة ، وشبه جملة . إذن هذه الأحكام هي الخبر وإن تقدمت على المبتدأ.

--------------------------------------------------------------------------------

المستعار22-07-2002, 11:39 Pm
ثانيا : اسما كان وكاد وأخواتهما

ما أصل اسمي كان وكاد وأخواتهما ؟

أصـل كل من اسم ( كان ، وكاد ) وأخواتهما هو المبتدأ ، فهذه أفعال تدخـل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها،وتنصب الخبر ويسمى خبرها .

وهذه الأفعال هي : كان - أصبح - ظل - أضحى - أمسى - بات - صـار – ليس – زال – برح – فتئ – انفك – دام . كاد – كرب – أوشك – عسـى – حـرى - اخلولق - أنشأ - طفق - أخذ - جعل - علق .

وضح ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية :

أضحى المسلمون متحــدين . .
مازال محمـدٌ ابنــه متفوق . .
أمسى الطالبُ يذاكر دروسـه . .
كادت السمــاءُ تمطـــر . .
عســى المريضُ أن يشـفى . .
أخـذ الطالبُ يذاكر دروسـه . .
* لابد أنك لاحظت أن خـبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية فعلها مضارع ، مع ( أنْ ) أو بدونها .

* ولا بد أنك لاحظت أن الخبر الجملة لم يحدث في ركنيه أي تغيير ، رغم أنه يعرب على أنه : خبر جملة لهذه الأفعال في محل نصب .

--------------------------------------------------------------------------------

المستعار22-07-2002, 11:40 Pm
ثالثا : خبرا(إن ولا النافية للجنس)

ما أصل خبري (إن وأخواتها ولا النافية للجنس) ؟ أصـل كل من خـبري إن وأخـواتها ، ولا النافية للجنس هو خبر المبتدأ، فهذه حـروف تدخـل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها .

وهذه الحروف هي :

- إنَّ - أنَّ - كأنَّ - لكنَّ – ليت -لعل . و (لا النافية للجنس ) .

وضح ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية :

إن في القـرآن حكما كثيرة – علمت أن جامعة الامام رائدة – لعل محمـدا ابنــه يشفى - ليت السماء تمطـر ذهبــا - لا مؤمن غشــــــاش - لا طالب علم يهمل دروسـه – لا طــالبا علما مقصــر .

* لعلك لاحظت أن اسم (لا) النافية للجنس لا يأتي إلا نكرة : مفـردا ، ومضافا ، وشبيها بالمضاف .
---------------------------------
المساعد الشخصي الرقميمشاهدة النسخة كاملة : ملخص في(النحو العربي)


---------------------------------22-07-2002, 11:42 Pm
رابعا : الفاعل

ما الفاعـل ؟

هو من فعل الفعل أو اتصف به .

ولتحديده اسأل نفسك : من الذي فعل الفعل ، أو اتصف به ؟

انظر المثالين الآتيين :

جاء محمد . مات أحمد .

في المثال الأول : محمد هو الذي فعل الفعل . أما في المثال الثاني فنرى أن : " أحمد " لم يفعل الفعل بل اتصف به ، ولو فعله لقلنا : انتحر أحمد .

مثال تطبيقي : أكل التفاحة علي . لو سألنا أنفسنا السؤال السابق ، لعرفنا أن (عليا ) هو الفاعل .

* حدد الفاعل في الأمثلة التالية :

.عبر السباح النهـر ، فنال الجائزة -

.تناول الخمر المدمن ، فضاع عقله -

.الطلاب يذاكرون دروسـهم باهتمام-

.استمتعـتُ بإجازة الصيف استمتاعا-

.أحسـن إلى الناس تستعبد قلوبهم -

.ضربـَنا أخـوك ، فضربْـنا أخاك -

* لاحظ أن الضمائر المتصلة بالفعل ، تعرب فاعلا إلا ( أربعة ضمائر وملحقاتها ) ، جمعتها لك في قولي ( هكي نا ) ، وهي الهاء والضمائر المشتملة عليها : مثل : هـ – هما – .. ، والكاف والضمائر المشتملة عليها : مثل : كما – كم .. ، وياء المتكلم : في نحو ضربني أحمد ، ونا المفعولين : في نحو ضربَنا محمد (بفتح الباء) . فكل هذه الضمائر السابقة تكون في محل نصب مفعول به ) . وهذا ما سنعرض له بشيء من التوضيح حينما نعرض لقاعدة الضمائر ، إن شاء الله .

_________________



سكوتي .. لا يعني جهلي بما يدور من حولي .. بل أن من حولي لا يستحق الرد!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thebestgeo.hooxs.com
Islam . M . R
رجل المستحيل
رجل المستحيل


ذكر
عدد الرسائل : 10843
الأوسمه :
السٌّمعَة : 456
نقاط : 23990
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ملخص فى النحو العربى   الإثنين أبريل 21, 2008 9:51 pm

خامسا : نائب الفاعل

قد يحذف الفاعل ؛ للجهل به ، أو لغرض لفظي أو معنوي ، فينوب عنه واحد من أربعة :

1- المفعول به : في نحو : ( ضُرِب أخوك ).

2- الجار والمجرور : في نحو : ( فُـرح بقدومك) .

3- المصدر :كقوله تعالى (فإذا نُفخ في الصور نفخة واحدة ) .

4- الظرف المتصرف المختص : في نحو : ( صيمَ رمضان ) .

* إذا وجد المفعول به فلا ينوب غيره ( عند جمهور النحاة ) .

حدد نائب الفاعل – إن وجد - في الجمل الآتية :

- يُضْرَب بالعصا المخطئ . - قيل الحق واجْتُنِب الباطل .

- طُرِدْنا من أرضنا ثم حُرِّرَتْ بأيدينا.

- تَعلم الفتى السباحة . - تُعُوهد على تحرير الوطن.

- ( فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة ) - جُلس أمام الأمير.

- يُستخرج النفط من باطن الأرض . - عُظِّمت شعائر الله .

- ( جاء الحق وزهق الباطل ) - عُلِّمْتُ العربية منذ الصغر.

--------------------------------------------------------------------------------

المستعار22-07-2002, 11:44 Pm
سادسا : توابع المرفوع

1- النعت ( الصفة )

وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به : مثل : جاء الطالبُ المثاليُّ ، أو المثاليُّ أبوه . وقال تعالى : ( وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله )

2- العطف

وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية : الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم – بل - لكنْ - لا…كقوله تعالى : ( قل لا يستوي الخبيث والطيبُ ) وقوله سبحانه ( يا آدم اسكن أنت وزوجُك الجنة ) وقوله : أنا وكافلُ اليتيم كهاتين في الجنة .

3- التوكيد

التوكيد نوعان : لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه ، نحو :جاء محمد محمد .

ومعنوي : وله سبعة ألفاظ مرتبطة بضمير المؤكَّد : نفس - عين -كلا - كلتا - كل - جميع – عامة .

نحو : جاء مدرسنا نفسه ومعه الخير كله .

قُتل المجرمان كلاهما ، فَكُرِّم الضباط عامتهم .

4- البدل

وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق - بعض من كل - اشتمال .

مطابق نحو : نجح أخوك محمد .

بعض من كل نحو: ظهرت السفينة شراعها .

اشتمال نحو : أعجبتني الفتاة حياؤها .

--------------------------------------------------------------------------------

المستعار22-07-2002, 11:46 Pm
ب- المرفوعات من الأفعال

الفعل المضارع فقط

إذا نظرنا إلى الأفعال في اللغة العربية لوجدنا أن الفعل المضارع فقط هو الفعل المعرب ، أما الماضي

والأمر فمبنيان .

*الماضي يبنى كما ينطق : مثل ضـربَ- ضـربَا - ضربَتْ - ضربْتُ - ضربْنَ- ضربُوا ، فكل من الأول والثاني والثالث مبني - كما ينطق - على الفتح ، والرابع والخامس مبنيان على السكون ، أما السادس فمبني على الضم .

*والأمـر: يبنى على ما يجزم به مضارعه ، فيبنى على السـكون ، نحو: اضربْ ، اضربْن ، أو حذف حرف العلة ، نحو: اسع - ارم ، أو حذف النون ، نحو :اسعيا - ارموا - ارمي .

*والمضارع : ما لم يسبق بناصب أو جازم فيرفع بالضمة ، نحو: المسلم يكرمُ ضيفه ، أو بثبوت النون ، وذلك في الأفعال الخمسـة ، وهي : كل مضـارع اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة نحو : هما يلعبان ، وهم يلعبون ، وأنت تلعبين .

_________________



سكوتي .. لا يعني جهلي بما يدور من حولي .. بل أن من حولي لا يستحق الرد!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thebestgeo.hooxs.com
Islam . M . R
رجل المستحيل
رجل المستحيل


ذكر
عدد الرسائل : 10843
الأوسمه :
السٌّمعَة : 456
نقاط : 23990
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ملخص فى النحو العربى   الإثنين أبريل 21, 2008 9:52 pm

المنصوبات من الأسماء


1. المفعول به


كيف نحدد المفعول به ؟

لتحديد المفعول به ، اسأل نفسك : من الذي وقع عليه الفعل ؟ أي المفعول به الفعل .

انظر الأمثلة الآتية، ثم حدد المفعول به إن وجد:

- أكل محمد التفاحة – قابلني محمد- شربت أمس اللبن- تعلمت في الصغر أحكام التلاوة-جاء أحمـد مسرورا- أدي يا فاطمة واجبك بإخلاص – من يزرع الشـوك يجني الجــراح – علمت أخاك القراءة والكتابـة -( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقــه من حيث لا يحتسب)

اسأل نفسك : من الذي وقع عليه الفعل ؟ أي فُعِل به ؟

الذي وقع عليه الفـعل في بعض الجــمل السابقــة بالترتيب :

التفاحة - ياء المتكلم في (قابلني )- اللبن- أحكــام - واجب - الشوك - الجراح - أخاك - القراءة- الله - مخرجا - الهاء في ( يرزقه ) .

قاعدة الضمائر المتصلة

أ. الضمائر مع الأسماء

كل الضمائر مع الأسـماء- والظروف أسماء – تعرب : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه :

في مثل : كتابك – كتابـي – كتابكم – كتابكن – كتابه – كتابـها – كتابـهم - عندهن .. إلخ .

ب. الضمائر مع الأفعال

-1 ضمائر تعرب فاعلا(أو نائب فاعل) : وهي ستة ضمائر: تاء الفاعل -نا الفاعلين - ألف الاثنين- واو الجماعة - نون النسوة- ياء المخاطبة .

في نحو : ضربتُ - ضربْنا – يضربان - اضربوا - اضربْن – اضربـي.

-2 ضمائر تعرب مفعولا به : وهي أربعـة ضمائر جمعتها في قولي: (هكي نا ) ، وهي : الهاء و الكاف بجميع صورهما ، ياء المتكلم ، نا المفعولين. ولابد أن تفرق بين (ياء المخاطبة)وبين(ياء المتكلم) ، وكذلك بين (نا الفاعلين ) وبين (نا المفعولين ) .

ومن أمثلة ذلك : ضَرَبَه- ضَرَبَها- ضَرَبك-ضَرَبَكن- ضَرَبَنـي- ضَرَبَنا.

* لاحظ الفرق بين ( نا ) الأولى والثانية في المثال التالي : ضربَنا محمدٌ وضربْناه .

ج. الضمائر مع النواسخ

كل ضمير يتصل بالناسخ حرفا كان أو فعلا يعرب {ضمير مبني في محل ( رفع / نصب) اسم لهذا الناسخ } نحو : كنتن ، إنكن .

د. الضمائر مع الحروف

عندما تتصل الضمائر بحروف الجر تعرب : { ضمير مبني في محل جر } .

نحو : عليكم - بنا - فينا - لكما ..

--------------------------------------------------------------------------------


2. المفعول فيه( الظرف )


لم سمي هذا المفعول بهذا الاسم ؟

سمي هذا المفعول المفعول فيه ؛ لتضمنه معنى " في " ، وسمي ظرفا تشبيها له بالظرف ، بمعنى أن هناك شيئا في داخل شئ آخر.

وهو : اسم منصوب يدل على زمان أو مكان ، متضمن معنى (في) .

مثل : جئت صباحا ، وجلست وسط الأزهار . فكلمة ( صباحـا ) تدل على زمن معروف ، وتتضمن معنى ( في) فيمكن أن أقول : جئت في الصباح ، وكلمة (وسط) تدل على مكان معروف ، وتتضمن معنى ( في ) فيمكن أن أقول : وجلست في وسط الأزهار .

الظرف نوعان : متصرف ، وغير متصرف .

1 - فالمتصرف : لا يلزم النصب على الظرفية ، بل يتركها إلى حالات الإعراب الأخرى :

فمثلا كلمة ( الليلة ) : لو قلنا : جئنا الليلة ، أعربت ظرفا ، ولو قلنا : الليلة جميلة ، أعربت مبتدأ ، ولو قلنا : سعدنا بالليلة الماضية ، أعربت اسما مجرورا ، .. وهكذا .

2 - وغير المتصرف : فهذا لا يستعمل إلا ظرفا وإن خرج عن الظرفية فليس له إلا الجر بحرف الجر ( من) أو (إلى) ، ومن هذه الظروف :

قبل - بعد - عند …

_________________



سكوتي .. لا يعني جهلي بما يدور من حولي .. بل أن من حولي لا يستحق الرد!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thebestgeo.hooxs.com
Islam . M . R
رجل المستحيل
رجل المستحيل


ذكر
عدد الرسائل : 10843
الأوسمه :
السٌّمعَة : 456
نقاط : 23990
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ملخص فى النحو العربى   الإثنين أبريل 21, 2008 9:53 pm

3. المفعول معه

لم سمي هذا المفعول بهذا الاسم ؟

لأنه يأتي بعد واو بمعنى ( مع ) ، مسبوقة بجملة فيها فعل أو ما يشـبه الفعـل -كاسم الفاعل - تدل هــذه الواو على اقتران الاسم الذي بعدها باسم أو ضمير قبلها في زمن حصول الحدث .

المفعول معه: اسم يأتي بعد واو بمعنى ( مع ) تالية لجملة ذات فعل أو ما يشبه الفعل .

مثل : سر وهذا الطريقَ تصل إلى جامعة الأمام

فالمعنى : سر مع هذا الطريق .

ومثاله كذلك : استيقظنا وطلوع الفجر .

فالمعنى : استيقظنا مع طلوع الفجر .

ومثاله : اتركْ الناقة وولدها يرضعْ منها .

فالمعنى : اترك الناقة مع ولدها .

فلعلك لاحظت أن(الواو) يمكن أن تستبدل بـ(مع) دون أن يختل المعنى .

بين المفعول معه في الأمثلة الآتية - إن وجد- :

.سافرت ومحمدا إلى مصر بالطائرة -

.ذاكرت دروسي ومحمد يلعب -

.سرنا والنيل في نزهة خلوية -

.جلسنا والطالبات يكرمن -

.تعلمت وشيخي أحكام التجويد -

.استيقظنا والفجر قد طلع -

.جئت وزميلي مشيا -

.الحاسوب متروك والمهندس

--------------------------------------------------------------------------------

4. المفعول لأجله

وهو : مصدر يدل على سبب حدوث ما قبله ويشارك فعله في وقته وفاعله .

لم سمي المفعول لأجله بهذا الاسم ؟

لأنه يبين سبب حدوث الفعل ، فهو إجابة عن سؤال مؤداه : لِمَ فُعل الفعل ؟ أو ما الداعي منه ؟

مثل :

- ضربتك تأديبا لك .

- نصلي تقربا إلى الله .

- وقوله تعالى: ( ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق)

- أحضر إلى مكتبي مبكرا حبا في العمل .

- أدعو زملائي للالتحاق بجامعة الامام حرصا مني على مستقبلهم.

* لو أنك سألت نفسك السؤال السابق ، لوجدت أن كلا من ( تأديبا- تقربا- خشية- حبا- حرصا) قد بينت سبب حدوث الفعل قبلها .

* بين المفعول لأجله في الأمثلة الآتية- إن وجد-:

- زرت من قطعني عملا بالهدي النبوي .

- أتابع إرشادات المرور رغبة السلامة .

- إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه .

- لا أنير في بيتي مصابيح كثيرة ترشيدا للاستهلاك.

- لا تكثري من الكلام خشية الزلل .

- تكرم الجامعة الطالبات المتفوقات تشجيعا لهن .

- ألنْ جانبك لقومك يحبوك ، وتواضع لهم يرفعوك.

- تعبت اليوم أملا في الراحة غدا .

_________________



سكوتي .. لا يعني جهلي بما يدور من حولي .. بل أن من حولي لا يستحق الرد!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thebestgeo.hooxs.com
Islam . M . R
رجل المستحيل
رجل المستحيل


ذكر
عدد الرسائل : 10843
الأوسمه :
السٌّمعَة : 456
نقاط : 23990
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ملخص فى النحو العربى   الإثنين أبريل 21, 2008 9:54 pm

5.المفعول المطلق

وهو : اسم يؤكد عامله أو يبين نوعه أو عدده ، وأكثر ما يكون المفعول المطلق مصدرا.

مثل : ضربتك ضـربا ، ضربتك ضـربا قاسيا - ضربتك ضربتين . وقد يكون الغرض منه الأمور الثلاثة معا ، في نحو: ضربتك ضربتين قاسيتين.

* بيني المفعول المطلق ونوعه فيما يلي :

.أجاب زيد السؤال إجابة جيدة ، فأثنى عليه المدرس ثناء ،وصفق له الطلاب تصفيقتين-

.أنشد الشاعر قصيدته إنشادا رائعا ، فطلب منه أن ينشدها إنشادين-

* ينوب عن المصدر المحذوف في باب المفعول المطلق بعض الأشياء ، من ذلك :

.صفة المصــدر ، مثل : تأدبت أحسـن التأدب -

.مرادف المصــدر ، مثل : جلست قعودا طويلا -

.العـدد الدال على المصدر: ضربته أربعين ضربة -

.نوع المصدر: جلست القرفصاء ، ورجعت القهقرى -

لفظتا : كل وبعض بشرط الإضافة لمثل المصدر المحذوف: تسرعت بعض التسرع أو كلَّ التسرع

ومن الألفاظ التي تعرب نائبا عن المفعول المطلق: مرة – مرتين – مرارا – جدا – تارة – طورا - جزافا

وهناك كلمات تعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف : مثل:حقا – عفوا – شكرا – مهلا – بُعدا – تعسا –مثلا –أيضا

--------------------------------------------------------------------------------


6. اسما : (إن ولا النافية للجنس)

ما أصل اسمي ( إن ولا النافية للجنس ) ؟

أصـل كل من اسمي إن وأخواتها ، ولا النافية للجنس هو المبتدأ ، فهذه حـروف تدخـل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها .

وهذه الحروف هي :

* إن - أن - كأن – لكن - ليت- لعل .

* لا النافية للجنس .

وضح ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية :

- إن في القـرآن حكما كثيرة .

- علمت أن جامعة الامام رائدة .

- لعل محمـدا ابنــه يشفى .

- ليت السماء تمطـر ذهبــا.

- لا مؤمن غشــــــاش .

لا طالب علم يهمل دروسـه .

- لا طــالبا علما مقصــر .

* لعلك لاحظت أن اسم (لا) النافية للجنس لا يأتي إلا نكرة ، مفردا ، ومضافا ، وشبيها بالمضاف .

--------------------------------------------------------------------------------


7. خبرا كان وكاد وأخواتهما

ما أصل خبري كان وكاد وأخواتهما ؟

أصـل كل من خبري كان ، وكاد ، وأخواتهما هو خبر المبتدأ ، فهذه أفعال تدخـل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها،وتنصب الخبر ويسمى خبرها .

وهذه الأفعال هي :

كان - أصبح - ظل – أضحى - أمسى - بات - صـار – ليس – زال – برح – فتئ – انفك – دام . كاد – كرب – أوشك – عسـى - حـرى – اخلولق – أنشأ – طفق – أخذ – جعل – علق .

وضح ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية :

.أصبحت جامعة زايد رائعـة -

- أضحى المسلمون متحــدين .

- مازال محمـد ابنــه متفوق .

.أمسى الطالب يذاكر دروسـه -

- كادت السمــاء تمطـــر .

- عســى المريض أن يشـفى .

- أخـذ الطالب يذاكر دروسـه .

* لابد أنك لاحظت أن خبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية ، مع (أنْ) أو بدونها

_________________



سكوتي .. لا يعني جهلي بما يدور من حولي .. بل أن من حولي لا يستحق الرد!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thebestgeo.hooxs.com
Islam . M . R
رجل المستحيل
رجل المستحيل


ذكر
عدد الرسائل : 10843
الأوسمه :
السٌّمعَة : 456
نقاط : 23990
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ملخص فى النحو العربى   الإثنين أبريل 21, 2008 9:55 pm

8. الحال

لم سميت الحال بهذا الاسم ؟

لأنها تبين حال وهيئة صاحبها وقت وقوع الفعل . وهي إجابة عن سؤال مؤداه : كيف .. ؟ وبمعنى في حال كذا .

الحال : وصف منصوب يبين هيئة ما قبله وقت وقوع الفعل ، ويجوز حذفه دون أن يختل المعنى .

مثل : جاء محمد مستبشرا ، ضربت فاطمة مخطئة ، سلمت على زيد واقفا ، شاهدنا المباراة جالسين أمام التلفاز ، لا تطلبي العلم خاملة ، بل اطلبيه مجتهدة ، لا خير في العلم محطما للقيم .

*لابد أنك لاحظت في الأمثلة السابقة أن الكلمات :

( مستبشرا – مخطئة – واقفا– جالسين – خاملة – مجتهدة - محطما ) قد بينت حالة وهيئة صاحبها وصاحب هذه الحال على التوالي محمد- فاطمة- زيد- نا الفاعلين- ياء المخاطبة- ياء المخاطبة- العلم ) ، والحال دائما منصوبة ، وصاحبها في الغالب معرفة ، مرفوع أو منصوب أو مجرور .

:حدد الحال وصاحبها في الأمثلة التالية - إن وجدت*

- يؤدي الفلاح عمله مخلصا .

- سمعت خبرا سارا اليوم .

- سلمت على أخيك صاعدا نازلا .

- أحب الماء مثلجا .

- أدِّ عملك مخلصا يثبك الله متفضلا .

:حول النعت (الصفة) إلى حال في الجمل الآتية *

- قرأت قصة شيقة - ضربني أخوك المتسرع .

- أحب الطعام المسلوق- لا خير في الرزق الحرام.

- لازمي الصديقة الوفية – شاهدت البلبل المغرد .

_________________



سكوتي .. لا يعني جهلي بما يدور من حولي .. بل أن من حولي لا يستحق الرد!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thebestgeo.hooxs.com
Islam . M . R
رجل المستحيل
رجل المستحيل


ذكر
عدد الرسائل : 10843
الأوسمه :
السٌّمعَة : 456
نقاط : 23990
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ملخص فى النحو العربى   الإثنين أبريل 21, 2008 9:55 pm



9. التمييز

لم سمي التمييز بهذا الاسم ؟

لأنه يميز ويوضح ويفسر شيئا مبهما ؛ فإذا قلنا : ( اشتريت عشرين ) فهل هذه الجملة واضحة أم أنها تحتاج إلى مميز أو مفسر ، كأن نقول اشتريت عشرين جائزة مثلا ؟

التمييز : اسم نكرة بمعنى من ، مبين لإبهام اسم أو نسبة .

:والاسم المبهم أربعة أنواع *

1 -العدد : نحو : حضر الحفل تسعون مدعوا .

2 - المقدار ( مساحة أو كيل أو وزن) : نحو : اشتريت مترا قماشا ، وقدحين شعيرا ، وجرامين ذهبا .

3 - ما يشبه المقدار : نحو : ( ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ) ، ( ولو جئنا بمثله مددا )

4 - ما كان فرعا للتمييز : نحو : اشتريت خاتما حديدا.

*والنسبة المبهمة نوعان : نسبة الفعل للفاعل نحو اشتعل الرأس شيبا ) ونسبة الفعل للمفعول نحو : ( وفجرنا الأرض عيونا ) .

يجوز ( في تمييز الاسم فقط ) جـر التمييز بالإضافة ، إلا إذا كان المميز عددا محصورا بين ( 11-99 ) فيجب نصبه ويجوز جره بحرف الجر ( من ) مطلقا . ولا يجوز في تمييز النسبة إلا النصب خلافا لبعض الأمثلة النادرة .

*حدد التمييز في الجمل الآتية :

- نستهلك ثلاثة عشر إردبا قمحا كل عامين .

- اشتريت كيلو جرامين فاكهة ولترين زيتا .

- قال تعالى : ( إني رأيت أحد عشر كوكبا) .

- يقول الطماع : ليت لي ملء الأرض ذهبا

--------------------------------------------------------------------------

10. المستثنى

لم سمي المستثنى بهذا الاسم ؟

لأنه استَثني من حكم ما قبله ، فإذا قلنــا : حضر الطلاب إلا محمدا ، فإنا نكون قد حكمنا على الطلاب بالحضور ، ولكنا استثنينا (محمدا ) من ذلك الحكم.

مم يتكون أسلوب الاستثناء ؟

يتكون أسلوب الاستثناء من ( المستثنى منه- أداة الاستثناء – المستثنى نفسه ) ، فلو نظرنا في المثال السابق : ( حضر الطلاب إلا محمدا ) لوجدنا أن المستثنى منه هو ( الطلاب )، والأداة هي ( إلا) ، والمستثنى هو ( محمدا ) . إذا وجد المستثنى منه ولم تسبق الجملة بنفي أو نهي أو استفهام إنكاري ، وجب نصب ما بعد إلا على أنه مستثنى ، وإذا وجد وسبق بنفي أو نهي أو استفهام إنكاري ،جاز نصب ما بعد إلا على أنه مستثنى أو إعرابه بدلا من المستثنى منه .

ولكي تعرف أن المستثنى منه موجود في الجملة أم غير موجود ، ضع( خطا مائلا) أمام (إلا) ثم اقرأ الجملة قبل ذلك الخط ، فإن كان المعنى مفيدا ، كان الكلام تاما بوجود المستثنى منه، وإلا فالكلام ناقصا ، وعندئذ يعرب ما بعد إلا على حسب موقعه من الإعراب .

هناك أدوات أخرى للاستثناء منها : ( خلا- عدا- حاشا) ، وهذه يمكن أن نعتبرها أفعالا فننصب ما بعــدها على أنه مفعول به ، أو نعتبرهاحروف جر ، فنعرب ما بعدها اسما مجرورا .أما إذا سبقت بـ(ما المصدرية) ، فلا يجوز اعتبارها إلا أفعالا ، وما بعدها مفعول به . ( غير - سوى ) ، وهاتان اسمان يأخذان حكم ما بعد (إلا) ، وما بعدهما مجرور على أنه مضاف إليه.

*أكمل الجمل الآتية بمستثنى مع ضبطه بالشكل :

- أكلت الفاكهة إلا -----.

- ما قرأت الكتــاب إلا -----.

- استمتعنا بالحـفل عــدا ------.

.------ استعد المسافرون للسفر غيرَ -

--------------------------------------------------------------------------------


11. المنادى

المنادى - في الأصل - مفعول به . فعندما نقول : يا محمدُ ، فالمعنى : أنادي محمدا .

* من حروف النداء :

الهمزة - أيْ - يا - أيا - هيا - وا .

*هناك بعض المصطلحات في باب النداء ، منها :

.النكرة المقصودة ، والنكرة غير المقصودة

- النكرة المقصودة : عبارة عـن اسم نكـرة معين ، كأنْ تقول لطالب معين : يا طالب أسرع فالامتحان قد بدأ.

- النكرة غير المقصودة : عبارة عن اسم نكرة غير معين ، كقول الخطيب على المنبر : يا غافلا والموت يطلبه ، يا سارقا والله يراقبه ، يا كذا يا كذا .. فالخطيب هنا لا يعني إنسانا بعينه، بل كلامه عام غير مقصود به شخص معين.

*المنادى في الأصل - كما قلنا - مفعول به ، ولذا هـو منصوب ، فإما أن ينصـب مباشرة ، وإما أن يبنى على ما يرفع به ويكون في محل نصب :

- فالمنصوب مباشرة : النكرة غير المقصودة ، والمضاف ، والشبيه بالمضاف .

- والمبني على ما يرفع به : العلم ، والنكرة المقصودة ،ونداء ما فيه أل .

أمثلة توضيحية :

مثال النكرة غير المقصودة : يا مقصرين اجتهدوا .

مثال المضاف : يا طالبَ العلمِ أخلص له .

مثال الشبيه بالمضاف : يا طالبًا العلمَ أخلص له .

مثال العَلَم : يا أحمدُ أقبل ، يا فاطمةُ أقبلي .

مثال النكرة المقصودة: يا طلابٌ لقاؤنا غدا بالمسرح.

مثال نداء ما فيه أل : يا أيُّها الطالبُ أقبل .

*حدد المنادى ونوعه مع ضبطه بالشكل فيما يلي :

.هيا ماشيا خذ بيدي .

.يا طالبين المـال اشبعوا .

.يا مسـلمي العالم قاوموا الإرهاب .

.بنـيّ أقـبلْ على النفــس فهـذبها .

.أيا طـلاب عليكم تحضـير هـذا الدرس.

_________________



سكوتي .. لا يعني جهلي بما يدور من حولي .. بل أن من حولي لا يستحق الرد!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thebestgeo.hooxs.com
Islam . M . R
رجل المستحيل
رجل المستحيل


ذكر
عدد الرسائل : 10843
الأوسمه :
السٌّمعَة : 456
نقاط : 23990
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ملخص فى النحو العربى   الإثنين أبريل 21, 2008 9:56 pm




12. توابع المنصوب

النعت ( الصفة )

وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به : مثل :

- رأيت الطالب المثالي ، أو المثالي أبوه .

- كرم مدير الجامعة الطلاب المتفوقين.

- إن العلم النافع يبني الأمم .

العطف

وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية : الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل- لكنْ - لا…

كقوله تعالى إن الصفا والمروة من شعائر الله) .

وقولنا : رأيتك أنت وأخاك بالأمس .

وقولنا : قرأت الكتاب والقصة وأنا بالطائرة .

التوكيد

التوكيد نوعان : لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه ، نحو : لعل محمدا محمدا ناجح .

ومعنوي : وله سبعة ألفاظ ملحقة بضمير المؤكَّد: نفس – عين-كلا - كلتا - كل - جميع - عامة .نحو : رأيت مدرسنا نفسَه وإن معه الخير كلَّه - قتل الضابط المجرميْن كليهما .

البدل

وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق - بعض من كل - اشتمال .

- مطابق نحو : رأيت أخاك محمدا .

- بعض من كل نحو: حفظت القصيدة نصفها .

- اشتمال نحو : عاينت الفتاة حياءه

_________________



سكوتي .. لا يعني جهلي بما يدور من حولي .. بل أن من حولي لا يستحق الرد!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thebestgeo.hooxs.com
Islam . M . R
رجل المستحيل
رجل المستحيل


ذكر
عدد الرسائل : 10843
الأوسمه :
السٌّمعَة : 456
نقاط : 23990
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ملخص فى النحو العربى   الإثنين أبريل 21, 2008 9:57 pm

رجاء من يملك القدرة علي اضافة المزيد فلا يتردد فنبغي نشر الفائدة والعلم
شكرا جزيلا
تحياتي

_________________



سكوتي .. لا يعني جهلي بما يدور من حولي .. بل أن من حولي لا يستحق الرد!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thebestgeo.hooxs.com
Jane
مشرفة قسم الروايات والمجالات العامة
مشرفة قسم الروايات والمجالات العامة


انثى
عدد الرسائل : 2491
الأوسمه :
السٌّمعَة : 13
نقاط : 3620
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ملخص فى النحو العربى   السبت أبريل 26, 2008 4:06 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Love Angel
برنسيسة المنتدى
برنسيسة المنتدى


انثى
عدد الرسائل : 4070
السٌّمعَة : 2
نقاط : 3166
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ملخص فى النحو العربى   السبت يوليو 19, 2008 2:27 am




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص فى النحو العربى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجامعة العربية :: منتدى كلية الاداب والتربية :: منتدى اللغه العربية-
انتقل الى: