منتدى الجامعة العربية
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات الجامعة العربية هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - كما يجب وضع رد لرؤية الروابط
منتدى الجامعة العربية
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات الجامعة العربية هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - كما يجب وضع رد لرؤية الروابط
منتدى الجامعة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


للتميز عنوان - شاركنا الحلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سبحان الله والحمد لله لا اله الا الله و الله اكبر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دليل التفاعيل
ملخص فى النحو العربى Emptyالثلاثاء أكتوبر 11, 2016 6:03 pm من طرف خشان خشان

» كتاب مقدمة في نظم المعلومات الجغرافية -- السعودية--
ملخص فى النحو العربى Emptyالجمعة مايو 29, 2015 7:33 pm من طرف سعيد كامب

» كتاب للترميز في نظم المعلومات الجغرافية
ملخص فى النحو العربى Emptyالجمعة مايو 29, 2015 7:32 pm من طرف سعيد كامب

» عضو جديد ممكن ترحيب
ملخص فى النحو العربى Emptyالثلاثاء مارس 24, 2015 5:43 pm من طرف علوش الخانقيني

» كتاب التحقيق في الجرائم المستحدثة
ملخص فى النحو العربى Emptyالجمعة مارس 06, 2015 11:06 am من طرف عادل المعكوف

» مصنعيات تركيب النجارة الخشبية للشقق ابواب وحلي وبرور2014
ملخص فى النحو العربى Emptyالأحد مارس 01, 2015 6:04 pm من طرف ابو مهند العراقي

» العلاج السلوكي و تعديل السلوك
ملخص فى النحو العربى Emptyالخميس فبراير 05, 2015 7:01 am من طرف حفنى عبده حفنى

» تدريب الاطفال ذوي الاضطرابات السلوكيه علي المهارات النمائيه:دليل الاباء و المعالجين
ملخص فى النحو العربى Emptyالخميس فبراير 05, 2015 6:55 am من طرف حفنى عبده حفنى

» Electric Circuits (7th & 8th Edition) + Solution manual
ملخص فى النحو العربى Emptyالجمعة ديسمبر 19, 2014 9:23 pm من طرف m20070689

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط الجغرافيا كما يجب ان تكون على موقع حفض الصفحات
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني

 

 ملخص فى النحو العربى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Islam . M . R
رجل المستحيل
رجل المستحيل
Islam . M . R


ذكر
عدد الرسائل : 10843
الأوسمه : ملخص فى النحو العربى 15851610
السٌّمعَة : 456
نقاط : 26681
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

ملخص فى النحو العربى Empty
مُساهمةموضوع: ملخص فى النحو العربى   ملخص فى النحو العربى Emptyالإثنين أبريل 21, 2008 9:31 pm

ملخص في(النحو العربي)
الكلمة في العربيــة .......

اسم : وهو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن ويتميز بـ :

الجر ، التنوين ، النداء ، قبول أل ، الإسناد إليه .

مثل : محمد ، شجرة ، النشيط ، شمس ، رسول ، الذي ، أيّ ..

فعل : وهو ما دل على معنى في نفســه مقترن بزمن ، ويتميز بـ :

تاء الفاعل ، تاء التأنيث الساكنة ، ياء المخاطبة ، نون التوكيد بنوعيها.

مثل :

قال ، استذكر، ليس ، بئس ..

حرف : وهو ما لا يدل على معنى في نفسه ، وإنما يدل على معنى مع غيره ، ويتميز بـ :

أنه لا يقـبل شـيئا من علامات الأسماء ولا شيئا من علامات الأفعال .

مثل : يا ، على ، هل .

--------------------------------------------------------------------------------

المستعار22-07-2002, 11:34 Pm
علامات الإعراب

1. علامات أصلية

الفتحة : للاسم والفعل ، في حالة النصب ، نحو : علينا أنْ نُكْرِمَ محمدًا .

الضمة : للاسم والفعل ، في حالة الرفع ، نحو : يواظبُ المؤمنُ على الصلاةِ .

الكسرة : للاسم فقط ، في حالة الجر ، نحو : المعلمُ في الفصلِ .

السكون : للفعل فقط ، في حالة الجزم ، لا تقصرْ في أداءِ واجبِك .

2. علامات فرعية :

أ . في الأسماء :

الأسماء الخمسة : ترفع بالواو ، وتنصب بالألف ، وتجر بالياء ، وتُجْمع هذه العلامات في قولنا ( واي ) نحو : هذا أبوك يهنئُ أخاك على عملٍ ذي قيمةٍ .

والأسماء الخمسة هي : أب – أخ – حم – فو – ذو ( بمعنى صاحب ).

المثنى وما يلحق به : يرفع بالألف ، وينصب ويجر بالياء . نحو : ( المدرسانِ يلوحانِ للمتفوقَيْنِ مهنئَيْنِ ) .

" لاحظ أن نون المثنى مكسورة ، في حين أن نون جمع المذكر السالم مفتوحة ، وكلاهما يحذف عند الإضافة ، في نحو : جاءَ طالبو العلمِ ، وتفوقَ طالبا العلمِ "

جمع المذكر السالم وما يلحق به : يرفع بالواو ، وينصب ويجر بالياء . نحو : المدرسونَ يلوحونَ للمتفوقِينَ مهنئِينَ .

جمع المؤنث السالم وما يلحق به : ينصب بالكسرة ، نحو : ( رأيت الطالباتِ مقبلاتٍ ) .

الممنوع من الصرف : يجر بالفتحة .نحو : اللهمَّ صلِّ على إبراهيمَ ، وعلى آلِ إبراهيمَ .

ب. في الأفعال :

الأفعال الخمسة : ترفع بثبوت النون ، وتنصب وتجزم بحذفها ، نحو : الطلابُ يستشعرون المسئوليةَ ولم يتهاونوا ولن يتهاونوا .

الفعل المعتل : يجزم بحذف حرف العلة . نحو : أخوكَ لمْ يسعَ في الشرِّ ، ولم يرمِ محصنةً ، ولم يدعُ إلا ربَّه .

وحروف العلة هي : الواو والألف والياء ، وتجمع في ( واي )

--------------------------------------------------------------------------------

المستعار22-07-2002, 11:36 Pm
المرفوعات من الأسمـاء

1. المبتدأ والخبر : نحو : محمدٌ نشيط ومحمد نشيطٌ .

2. اسم كان وكاد وأخواتهما : نحو : أصبح محمدُ نشيط ، وأوشك محمدٌ ينشط .

3. خبر إن وأخواتها ولا النافية للجنس : نحو : إن محمدا نشيطٌ ، ولا طالب مهملٌ .

4. الفاعل : نحو: ضَرَبَ الضابطُ اللصَ .

5. نائب الفاعل : نحو :ضُرِبَ اللصُ

6. توابع المرفوع : النعت – التوكيد - البدل – العطف .

--------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thebestgeo.hooxs.com
Islam . M . R
رجل المستحيل
رجل المستحيل
Islam . M . R


ذكر
عدد الرسائل : 10843
الأوسمه : ملخص فى النحو العربى 15851610
السٌّمعَة : 456
نقاط : 26681
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

ملخص فى النحو العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص فى النحو العربى   ملخص فى النحو العربى Emptyالإثنين أبريل 21, 2008 9:50 pm

أولا : المبتدأ والخبر

كيف نحدد المبتدأ والخبر ؟

اعتبر المبتدأ محكوما عليه ، والخبر حكما عليه. واسأل نفســك : بم حكمنا على المبتدأ ؟ ستكون الإجابة هي عين الخــبر بشــرط : تمام المعنى .

انظر الأمثلة الآتية ، ثم حدد المبتدأ والخبر فيها :

محمــد لاعب - محمــد يلعب بالكـرة - محمـد أخوه في الملعب – في المـلعب محمـد – محمد فوق الكرة – في المدرجات المتفرجـون – جامعة الأمام تخصصاتها متنوعة – هذه البنت مهذبة.

اسأل نفسك : أين المحكوم عليه ؟ وأين الحكم الذي حكم به عليه ؟ وهل هذا الحكم متمم للمعنى ؟

المحكوم عليه في الأمثلة السابقة( محمد-المتفرجون – جامعة – هذه ).الحكم بالترتيب (لاعب- جملة : يلعب – جملة : أخوه في الملعب – فوق الكرة – في المدرجات – جملة : تخصصاتها متنوعة – مهذبة ). فإذا تأملنا في هذه الأحكام لوجدناها متممة للمعنى ، وجاءت مفردة ، وجملة ، وشبه جملة . إذن هذه الأحكام هي الخبر وإن تقدمت على المبتدأ.

--------------------------------------------------------------------------------

المستعار22-07-2002, 11:39 Pm
ثانيا : اسما كان وكاد وأخواتهما

ما أصل اسمي كان وكاد وأخواتهما ؟

أصـل كل من اسم ( كان ، وكاد ) وأخواتهما هو المبتدأ ، فهذه أفعال تدخـل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها،وتنصب الخبر ويسمى خبرها .

وهذه الأفعال هي : كان - أصبح - ظل - أضحى - أمسى - بات - صـار – ليس – زال – برح – فتئ – انفك – دام . كاد – كرب – أوشك – عسـى – حـرى - اخلولق - أنشأ - طفق - أخذ - جعل - علق .

وضح ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية :

أضحى المسلمون متحــدين . .
مازال محمـدٌ ابنــه متفوق . .
أمسى الطالبُ يذاكر دروسـه . .
كادت السمــاءُ تمطـــر . .
عســى المريضُ أن يشـفى . .
أخـذ الطالبُ يذاكر دروسـه . .
* لابد أنك لاحظت أن خـبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية فعلها مضارع ، مع ( أنْ ) أو بدونها .

* ولا بد أنك لاحظت أن الخبر الجملة لم يحدث في ركنيه أي تغيير ، رغم أنه يعرب على أنه : خبر جملة لهذه الأفعال في محل نصب .

--------------------------------------------------------------------------------

المستعار22-07-2002, 11:40 Pm
ثالثا : خبرا(إن ولا النافية للجنس)

ما أصل خبري (إن وأخواتها ولا النافية للجنس) ؟ أصـل كل من خـبري إن وأخـواتها ، ولا النافية للجنس هو خبر المبتدأ، فهذه حـروف تدخـل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها .

وهذه الحروف هي :

- إنَّ - أنَّ - كأنَّ - لكنَّ – ليت -لعل . و (لا النافية للجنس ) .

وضح ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية :

إن في القـرآن حكما كثيرة – علمت أن جامعة الامام رائدة – لعل محمـدا ابنــه يشفى - ليت السماء تمطـر ذهبــا - لا مؤمن غشــــــاش - لا طالب علم يهمل دروسـه – لا طــالبا علما مقصــر .

* لعلك لاحظت أن اسم (لا) النافية للجنس لا يأتي إلا نكرة : مفـردا ، ومضافا ، وشبيها بالمضاف .
---------------------------------
المساعد الشخصي الرقميمشاهدة النسخة كاملة : ملخص في(النحو العربي)


---------------------------------22-07-2002, 11:42 Pm
رابعا : الفاعل

ما الفاعـل ؟

هو من فعل الفعل أو اتصف به .

ولتحديده اسأل نفسك : من الذي فعل الفعل ، أو اتصف به ؟

انظر المثالين الآتيين :

جاء محمد . مات أحمد .

في المثال الأول : محمد هو الذي فعل الفعل . أما في المثال الثاني فنرى أن : " أحمد " لم يفعل الفعل بل اتصف به ، ولو فعله لقلنا : انتحر أحمد .

مثال تطبيقي : أكل التفاحة علي . لو سألنا أنفسنا السؤال السابق ، لعرفنا أن (عليا ) هو الفاعل .

* حدد الفاعل في الأمثلة التالية :

.عبر السباح النهـر ، فنال الجائزة -

.تناول الخمر المدمن ، فضاع عقله -

.الطلاب يذاكرون دروسـهم باهتمام-

.استمتعـتُ بإجازة الصيف استمتاعا-

.أحسـن إلى الناس تستعبد قلوبهم -

.ضربـَنا أخـوك ، فضربْـنا أخاك -

* لاحظ أن الضمائر المتصلة بالفعل ، تعرب فاعلا إلا ( أربعة ضمائر وملحقاتها ) ، جمعتها لك في قولي ( هكي نا ) ، وهي الهاء والضمائر المشتملة عليها : مثل : هـ – هما – .. ، والكاف والضمائر المشتملة عليها : مثل : كما – كم .. ، وياء المتكلم : في نحو ضربني أحمد ، ونا المفعولين : في نحو ضربَنا محمد (بفتح الباء) . فكل هذه الضمائر السابقة تكون في محل نصب مفعول به ) . وهذا ما سنعرض له بشيء من التوضيح حينما نعرض لقاعدة الضمائر ، إن شاء الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thebestgeo.hooxs.com
Islam . M . R
رجل المستحيل
رجل المستحيل
Islam . M . R


ذكر
عدد الرسائل : 10843
الأوسمه : ملخص فى النحو العربى 15851610
السٌّمعَة : 456
نقاط : 26681
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

ملخص فى النحو العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص فى النحو العربى   ملخص فى النحو العربى Emptyالإثنين أبريل 21, 2008 9:51 pm

خامسا : نائب الفاعل

قد يحذف الفاعل ؛ للجهل به ، أو لغرض لفظي أو معنوي ، فينوب عنه واحد من أربعة :

1- المفعول به : في نحو : ( ضُرِب أخوك ).

2- الجار والمجرور : في نحو : ( فُـرح بقدومك) .

3- المصدر :كقوله تعالى (فإذا نُفخ في الصور نفخة واحدة ) .

4- الظرف المتصرف المختص : في نحو : ( صيمَ رمضان ) .

* إذا وجد المفعول به فلا ينوب غيره ( عند جمهور النحاة ) .

حدد نائب الفاعل – إن وجد - في الجمل الآتية :

- يُضْرَب بالعصا المخطئ . - قيل الحق واجْتُنِب الباطل .

- طُرِدْنا من أرضنا ثم حُرِّرَتْ بأيدينا.

- تَعلم الفتى السباحة . - تُعُوهد على تحرير الوطن.

- ( فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة ) - جُلس أمام الأمير.

- يُستخرج النفط من باطن الأرض . - عُظِّمت شعائر الله .

- ( جاء الحق وزهق الباطل ) - عُلِّمْتُ العربية منذ الصغر.

--------------------------------------------------------------------------------

المستعار22-07-2002, 11:44 Pm
سادسا : توابع المرفوع

1- النعت ( الصفة )

وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به : مثل : جاء الطالبُ المثاليُّ ، أو المثاليُّ أبوه . وقال تعالى : ( وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله )

2- العطف

وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية : الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم – بل - لكنْ - لا…كقوله تعالى : ( قل لا يستوي الخبيث والطيبُ ) وقوله سبحانه ( يا آدم اسكن أنت وزوجُك الجنة ) وقوله : أنا وكافلُ اليتيم كهاتين في الجنة .

3- التوكيد

التوكيد نوعان : لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه ، نحو :جاء محمد محمد .

ومعنوي : وله سبعة ألفاظ مرتبطة بضمير المؤكَّد : نفس - عين -كلا - كلتا - كل - جميع – عامة .

نحو : جاء مدرسنا نفسه ومعه الخير كله .

قُتل المجرمان كلاهما ، فَكُرِّم الضباط عامتهم .

4- البدل

وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق - بعض من كل - اشتمال .

مطابق نحو : نجح أخوك محمد .

بعض من كل نحو: ظهرت السفينة شراعها .

اشتمال نحو : أعجبتني الفتاة حياؤها .

--------------------------------------------------------------------------------

المستعار22-07-2002, 11:46 Pm
ب- المرفوعات من الأفعال

الفعل المضارع فقط

إذا نظرنا إلى الأفعال في اللغة العربية لوجدنا أن الفعل المضارع فقط هو الفعل المعرب ، أما الماضي

والأمر فمبنيان .

*الماضي يبنى كما ينطق : مثل ضـربَ- ضـربَا - ضربَتْ - ضربْتُ - ضربْنَ- ضربُوا ، فكل من الأول والثاني والثالث مبني - كما ينطق - على الفتح ، والرابع والخامس مبنيان على السكون ، أما السادس فمبني على الضم .

*والأمـر: يبنى على ما يجزم به مضارعه ، فيبنى على السـكون ، نحو: اضربْ ، اضربْن ، أو حذف حرف العلة ، نحو: اسع - ارم ، أو حذف النون ، نحو :اسعيا - ارموا - ارمي .

*والمضارع : ما لم يسبق بناصب أو جازم فيرفع بالضمة ، نحو: المسلم يكرمُ ضيفه ، أو بثبوت النون ، وذلك في الأفعال الخمسـة ، وهي : كل مضـارع اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة نحو : هما يلعبان ، وهم يلعبون ، وأنت تلعبين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thebestgeo.hooxs.com
Islam . M . R
رجل المستحيل
رجل المستحيل
Islam . M . R


ذكر
عدد الرسائل : 10843
الأوسمه : ملخص فى النحو العربى 15851610
السٌّمعَة : 456
نقاط : 26681
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

ملخص فى النحو العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص فى النحو العربى   ملخص فى النحو العربى Emptyالإثنين أبريل 21, 2008 9:52 pm

المنصوبات من الأسماء


1. المفعول به


كيف نحدد المفعول به ؟

لتحديد المفعول به ، اسأل نفسك : من الذي وقع عليه الفعل ؟ أي المفعول به الفعل .

انظر الأمثلة الآتية، ثم حدد المفعول به إن وجد:

- أكل محمد التفاحة – قابلني محمد- شربت أمس اللبن- تعلمت في الصغر أحكام التلاوة-جاء أحمـد مسرورا- أدي يا فاطمة واجبك بإخلاص – من يزرع الشـوك يجني الجــراح – علمت أخاك القراءة والكتابـة -( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقــه من حيث لا يحتسب)

اسأل نفسك : من الذي وقع عليه الفعل ؟ أي فُعِل به ؟

الذي وقع عليه الفـعل في بعض الجــمل السابقــة بالترتيب :

التفاحة - ياء المتكلم في (قابلني )- اللبن- أحكــام - واجب - الشوك - الجراح - أخاك - القراءة- الله - مخرجا - الهاء في ( يرزقه ) .

قاعدة الضمائر المتصلة

أ. الضمائر مع الأسماء

كل الضمائر مع الأسـماء- والظروف أسماء – تعرب : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه :

في مثل : كتابك – كتابـي – كتابكم – كتابكن – كتابه – كتابـها – كتابـهم - عندهن .. إلخ .

ب. الضمائر مع الأفعال

-1 ضمائر تعرب فاعلا(أو نائب فاعل) : وهي ستة ضمائر: تاء الفاعل -نا الفاعلين - ألف الاثنين- واو الجماعة - نون النسوة- ياء المخاطبة .

في نحو : ضربتُ - ضربْنا – يضربان - اضربوا - اضربْن – اضربـي.

-2 ضمائر تعرب مفعولا به : وهي أربعـة ضمائر جمعتها في قولي: (هكي نا ) ، وهي : الهاء و الكاف بجميع صورهما ، ياء المتكلم ، نا المفعولين. ولابد أن تفرق بين (ياء المخاطبة)وبين(ياء المتكلم) ، وكذلك بين (نا الفاعلين ) وبين (نا المفعولين ) .

ومن أمثلة ذلك : ضَرَبَه- ضَرَبَها- ضَرَبك-ضَرَبَكن- ضَرَبَنـي- ضَرَبَنا.

* لاحظ الفرق بين ( نا ) الأولى والثانية في المثال التالي : ضربَنا محمدٌ وضربْناه .

ج. الضمائر مع النواسخ

كل ضمير يتصل بالناسخ حرفا كان أو فعلا يعرب {ضمير مبني في محل ( رفع / نصب) اسم لهذا الناسخ } نحو : كنتن ، إنكن .

د. الضمائر مع الحروف

عندما تتصل الضمائر بحروف الجر تعرب : { ضمير مبني في محل جر } .

نحو : عليكم - بنا - فينا - لكما ..

--------------------------------------------------------------------------------


2. المفعول فيه( الظرف )


لم سمي هذا المفعول بهذا الاسم ؟

سمي هذا المفعول المفعول فيه ؛ لتضمنه معنى " في " ، وسمي ظرفا تشبيها له بالظرف ، بمعنى أن هناك شيئا في داخل شئ آخر.

وهو : اسم منصوب يدل على زمان أو مكان ، متضمن معنى (في) .

مثل : جئت صباحا ، وجلست وسط الأزهار . فكلمة ( صباحـا ) تدل على زمن معروف ، وتتضمن معنى ( في) فيمكن أن أقول : جئت في الصباح ، وكلمة (وسط) تدل على مكان معروف ، وتتضمن معنى ( في ) فيمكن أن أقول : وجلست في وسط الأزهار .

الظرف نوعان : متصرف ، وغير متصرف .

1 - فالمتصرف : لا يلزم النصب على الظرفية ، بل يتركها إلى حالات الإعراب الأخرى :

فمثلا كلمة ( الليلة ) : لو قلنا : جئنا الليلة ، أعربت ظرفا ، ولو قلنا : الليلة جميلة ، أعربت مبتدأ ، ولو قلنا : سعدنا بالليلة الماضية ، أعربت اسما مجرورا ، .. وهكذا .

2 - وغير المتصرف : فهذا لا يستعمل إلا ظرفا وإن خرج عن الظرفية فليس له إلا الجر بحرف الجر ( من) أو (إلى) ، ومن هذه الظروف :

قبل - بعد - عند …
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thebestgeo.hooxs.com
Islam . M . R
رجل المستحيل
رجل المستحيل
Islam . M . R


ذكر
عدد الرسائل : 10843
الأوسمه : ملخص فى النحو العربى 15851610
السٌّمعَة : 456
نقاط : 26681
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

ملخص فى النحو العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص فى النحو العربى   ملخص فى النحو العربى Emptyالإثنين أبريل 21, 2008 9:53 pm

3. المفعول معه

لم سمي هذا المفعول بهذا الاسم ؟

لأنه يأتي بعد واو بمعنى ( مع ) ، مسبوقة بجملة فيها فعل أو ما يشـبه الفعـل -كاسم الفاعل - تدل هــذه الواو على اقتران الاسم الذي بعدها باسم أو ضمير قبلها في زمن حصول الحدث .

المفعول معه: اسم يأتي بعد واو بمعنى ( مع ) تالية لجملة ذات فعل أو ما يشبه الفعل .

مثل : سر وهذا الطريقَ تصل إلى جامعة الأمام

فالمعنى : سر مع هذا الطريق .

ومثاله كذلك : استيقظنا وطلوع الفجر .

فالمعنى : استيقظنا مع طلوع الفجر .

ومثاله : اتركْ الناقة وولدها يرضعْ منها .

فالمعنى : اترك الناقة مع ولدها .

فلعلك لاحظت أن(الواو) يمكن أن تستبدل بـ(مع) دون أن يختل المعنى .

بين المفعول معه في الأمثلة الآتية - إن وجد- :

.سافرت ومحمدا إلى مصر بالطائرة -

.ذاكرت دروسي ومحمد يلعب -

.سرنا والنيل في نزهة خلوية -

.جلسنا والطالبات يكرمن -

.تعلمت وشيخي أحكام التجويد -

.استيقظنا والفجر قد طلع -

.جئت وزميلي مشيا -

.الحاسوب متروك والمهندس

--------------------------------------------------------------------------------

4. المفعول لأجله

وهو : مصدر يدل على سبب حدوث ما قبله ويشارك فعله في وقته وفاعله .

لم سمي المفعول لأجله بهذا الاسم ؟

لأنه يبين سبب حدوث الفعل ، فهو إجابة عن سؤال مؤداه : لِمَ فُعل الفعل ؟ أو ما الداعي منه ؟

مثل :

- ضربتك تأديبا لك .

- نصلي تقربا إلى الله .

- وقوله تعالى: ( ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق)

- أحضر إلى مكتبي مبكرا حبا في العمل .

- أدعو زملائي للالتحاق بجامعة الامام حرصا مني على مستقبلهم.

* لو أنك سألت نفسك السؤال السابق ، لوجدت أن كلا من ( تأديبا- تقربا- خشية- حبا- حرصا) قد بينت سبب حدوث الفعل قبلها .

* بين المفعول لأجله في الأمثلة الآتية- إن وجد-:

- زرت من قطعني عملا بالهدي النبوي .

- أتابع إرشادات المرور رغبة السلامة .

- إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه .

- لا أنير في بيتي مصابيح كثيرة ترشيدا للاستهلاك.

- لا تكثري من الكلام خشية الزلل .

- تكرم الجامعة الطالبات المتفوقات تشجيعا لهن .

- ألنْ جانبك لقومك يحبوك ، وتواضع لهم يرفعوك.

- تعبت اليوم أملا في الراحة غدا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thebestgeo.hooxs.com
Islam . M . R
رجل المستحيل
رجل المستحيل
Islam . M . R


ذكر
عدد الرسائل : 10843
الأوسمه : ملخص فى النحو العربى 15851610
السٌّمعَة : 456
نقاط : 26681
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

ملخص فى النحو العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص فى النحو العربى   ملخص فى النحو العربى Emptyالإثنين أبريل 21, 2008 9:54 pm

5.المفعول المطلق

وهو : اسم يؤكد عامله أو يبين نوعه أو عدده ، وأكثر ما يكون المفعول المطلق مصدرا.

مثل : ضربتك ضـربا ، ضربتك ضـربا قاسيا - ضربتك ضربتين . وقد يكون الغرض منه الأمور الثلاثة معا ، في نحو: ضربتك ضربتين قاسيتين.

* بيني المفعول المطلق ونوعه فيما يلي :

.أجاب زيد السؤال إجابة جيدة ، فأثنى عليه المدرس ثناء ،وصفق له الطلاب تصفيقتين-

.أنشد الشاعر قصيدته إنشادا رائعا ، فطلب منه أن ينشدها إنشادين-

* ينوب عن المصدر المحذوف في باب المفعول المطلق بعض الأشياء ، من ذلك :

.صفة المصــدر ، مثل : تأدبت أحسـن التأدب -

.مرادف المصــدر ، مثل : جلست قعودا طويلا -

.العـدد الدال على المصدر: ضربته أربعين ضربة -

.نوع المصدر: جلست القرفصاء ، ورجعت القهقرى -

لفظتا : كل وبعض بشرط الإضافة لمثل المصدر المحذوف: تسرعت بعض التسرع أو كلَّ التسرع

ومن الألفاظ التي تعرب نائبا عن المفعول المطلق: مرة – مرتين – مرارا – جدا – تارة – طورا - جزافا

وهناك كلمات تعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف : مثل:حقا – عفوا – شكرا – مهلا – بُعدا – تعسا –مثلا –أيضا

--------------------------------------------------------------------------------


6. اسما : (إن ولا النافية للجنس)

ما أصل اسمي ( إن ولا النافية للجنس ) ؟

أصـل كل من اسمي إن وأخواتها ، ولا النافية للجنس هو المبتدأ ، فهذه حـروف تدخـل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها .

وهذه الحروف هي :

* إن - أن - كأن – لكن - ليت- لعل .

* لا النافية للجنس .

وضح ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية :

- إن في القـرآن حكما كثيرة .

- علمت أن جامعة الامام رائدة .

- لعل محمـدا ابنــه يشفى .

- ليت السماء تمطـر ذهبــا.

- لا مؤمن غشــــــاش .

لا طالب علم يهمل دروسـه .

- لا طــالبا علما مقصــر .

* لعلك لاحظت أن اسم (لا) النافية للجنس لا يأتي إلا نكرة ، مفردا ، ومضافا ، وشبيها بالمضاف .

--------------------------------------------------------------------------------


7. خبرا كان وكاد وأخواتهما

ما أصل خبري كان وكاد وأخواتهما ؟

أصـل كل من خبري كان ، وكاد ، وأخواتهما هو خبر المبتدأ ، فهذه أفعال تدخـل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها،وتنصب الخبر ويسمى خبرها .

وهذه الأفعال هي :

كان - أصبح - ظل – أضحى - أمسى - بات - صـار – ليس – زال – برح – فتئ – انفك – دام . كاد – كرب – أوشك – عسـى - حـرى – اخلولق – أنشأ – طفق – أخذ – جعل – علق .

وضح ما حدث للمبتدأ والخبر في الأمثلة الآتية :

.أصبحت جامعة زايد رائعـة -

- أضحى المسلمون متحــدين .

- مازال محمـد ابنــه متفوق .

.أمسى الطالب يذاكر دروسـه -

- كادت السمــاء تمطـــر .

- عســى المريض أن يشـفى .

- أخـذ الطالب يذاكر دروسـه .

* لابد أنك لاحظت أن خبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية ، مع (أنْ) أو بدونها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thebestgeo.hooxs.com
Islam . M . R
رجل المستحيل
رجل المستحيل
Islam . M . R


ذكر
عدد الرسائل : 10843
الأوسمه : ملخص فى النحو العربى 15851610
السٌّمعَة : 456
نقاط : 26681
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

ملخص فى النحو العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص فى النحو العربى   ملخص فى النحو العربى Emptyالإثنين أبريل 21, 2008 9:55 pm

8. الحال

لم سميت الحال بهذا الاسم ؟

لأنها تبين حال وهيئة صاحبها وقت وقوع الفعل . وهي إجابة عن سؤال مؤداه : كيف .. ؟ وبمعنى في حال كذا .

الحال : وصف منصوب يبين هيئة ما قبله وقت وقوع الفعل ، ويجوز حذفه دون أن يختل المعنى .

مثل : جاء محمد مستبشرا ، ضربت فاطمة مخطئة ، سلمت على زيد واقفا ، شاهدنا المباراة جالسين أمام التلفاز ، لا تطلبي العلم خاملة ، بل اطلبيه مجتهدة ، لا خير في العلم محطما للقيم .

*لابد أنك لاحظت في الأمثلة السابقة أن الكلمات :

( مستبشرا – مخطئة – واقفا– جالسين – خاملة – مجتهدة - محطما ) قد بينت حالة وهيئة صاحبها وصاحب هذه الحال على التوالي محمد- فاطمة- زيد- نا الفاعلين- ياء المخاطبة- ياء المخاطبة- العلم ) ، والحال دائما منصوبة ، وصاحبها في الغالب معرفة ، مرفوع أو منصوب أو مجرور .

:حدد الحال وصاحبها في الأمثلة التالية - إن وجدت*

- يؤدي الفلاح عمله مخلصا .

- سمعت خبرا سارا اليوم .

- سلمت على أخيك صاعدا نازلا .

- أحب الماء مثلجا .

- أدِّ عملك مخلصا يثبك الله متفضلا .

:حول النعت (الصفة) إلى حال في الجمل الآتية *

- قرأت قصة شيقة - ضربني أخوك المتسرع .

- أحب الطعام المسلوق- لا خير في الرزق الحرام.

- لازمي الصديقة الوفية – شاهدت البلبل المغرد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thebestgeo.hooxs.com
Islam . M . R
رجل المستحيل
رجل المستحيل
Islam . M . R


ذكر
عدد الرسائل : 10843
الأوسمه : ملخص فى النحو العربى 15851610
السٌّمعَة : 456
نقاط : 26681
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

ملخص فى النحو العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص فى النحو العربى   ملخص فى النحو العربى Emptyالإثنين أبريل 21, 2008 9:55 pm



9. التمييز

لم سمي التمييز بهذا الاسم ؟

لأنه يميز ويوضح ويفسر شيئا مبهما ؛ فإذا قلنا : ( اشتريت عشرين ) فهل هذه الجملة واضحة أم أنها تحتاج إلى مميز أو مفسر ، كأن نقول اشتريت عشرين جائزة مثلا ؟

التمييز : اسم نكرة بمعنى من ، مبين لإبهام اسم أو نسبة .

:والاسم المبهم أربعة أنواع *

1 -العدد : نحو : حضر الحفل تسعون مدعوا .

2 - المقدار ( مساحة أو كيل أو وزن) : نحو : اشتريت مترا قماشا ، وقدحين شعيرا ، وجرامين ذهبا .

3 - ما يشبه المقدار : نحو : ( ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ) ، ( ولو جئنا بمثله مددا )

4 - ما كان فرعا للتمييز : نحو : اشتريت خاتما حديدا.

*والنسبة المبهمة نوعان : نسبة الفعل للفاعل نحو اشتعل الرأس شيبا ) ونسبة الفعل للمفعول نحو : ( وفجرنا الأرض عيونا ) .

يجوز ( في تمييز الاسم فقط ) جـر التمييز بالإضافة ، إلا إذا كان المميز عددا محصورا بين ( 11-99 ) فيجب نصبه ويجوز جره بحرف الجر ( من ) مطلقا . ولا يجوز في تمييز النسبة إلا النصب خلافا لبعض الأمثلة النادرة .

*حدد التمييز في الجمل الآتية :

- نستهلك ثلاثة عشر إردبا قمحا كل عامين .

- اشتريت كيلو جرامين فاكهة ولترين زيتا .

- قال تعالى : ( إني رأيت أحد عشر كوكبا) .

- يقول الطماع : ليت لي ملء الأرض ذهبا

--------------------------------------------------------------------------

10. المستثنى

لم سمي المستثنى بهذا الاسم ؟

لأنه استَثني من حكم ما قبله ، فإذا قلنــا : حضر الطلاب إلا محمدا ، فإنا نكون قد حكمنا على الطلاب بالحضور ، ولكنا استثنينا (محمدا ) من ذلك الحكم.

مم يتكون أسلوب الاستثناء ؟

يتكون أسلوب الاستثناء من ( المستثنى منه- أداة الاستثناء – المستثنى نفسه ) ، فلو نظرنا في المثال السابق : ( حضر الطلاب إلا محمدا ) لوجدنا أن المستثنى منه هو ( الطلاب )، والأداة هي ( إلا) ، والمستثنى هو ( محمدا ) . إذا وجد المستثنى منه ولم تسبق الجملة بنفي أو نهي أو استفهام إنكاري ، وجب نصب ما بعد إلا على أنه مستثنى ، وإذا وجد وسبق بنفي أو نهي أو استفهام إنكاري ،جاز نصب ما بعد إلا على أنه مستثنى أو إعرابه بدلا من المستثنى منه .

ولكي تعرف أن المستثنى منه موجود في الجملة أم غير موجود ، ضع( خطا مائلا) أمام (إلا) ثم اقرأ الجملة قبل ذلك الخط ، فإن كان المعنى مفيدا ، كان الكلام تاما بوجود المستثنى منه، وإلا فالكلام ناقصا ، وعندئذ يعرب ما بعد إلا على حسب موقعه من الإعراب .

هناك أدوات أخرى للاستثناء منها : ( خلا- عدا- حاشا) ، وهذه يمكن أن نعتبرها أفعالا فننصب ما بعــدها على أنه مفعول به ، أو نعتبرهاحروف جر ، فنعرب ما بعدها اسما مجرورا .أما إذا سبقت بـ(ما المصدرية) ، فلا يجوز اعتبارها إلا أفعالا ، وما بعدها مفعول به . ( غير - سوى ) ، وهاتان اسمان يأخذان حكم ما بعد (إلا) ، وما بعدهما مجرور على أنه مضاف إليه.

*أكمل الجمل الآتية بمستثنى مع ضبطه بالشكل :

- أكلت الفاكهة إلا -----.

- ما قرأت الكتــاب إلا -----.

- استمتعنا بالحـفل عــدا ------.

.------ استعد المسافرون للسفر غيرَ -

--------------------------------------------------------------------------------


11. المنادى

المنادى - في الأصل - مفعول به . فعندما نقول : يا محمدُ ، فالمعنى : أنادي محمدا .

* من حروف النداء :

الهمزة - أيْ - يا - أيا - هيا - وا .

*هناك بعض المصطلحات في باب النداء ، منها :

.النكرة المقصودة ، والنكرة غير المقصودة

- النكرة المقصودة : عبارة عـن اسم نكـرة معين ، كأنْ تقول لطالب معين : يا طالب أسرع فالامتحان قد بدأ.

- النكرة غير المقصودة : عبارة عن اسم نكرة غير معين ، كقول الخطيب على المنبر : يا غافلا والموت يطلبه ، يا سارقا والله يراقبه ، يا كذا يا كذا .. فالخطيب هنا لا يعني إنسانا بعينه، بل كلامه عام غير مقصود به شخص معين.

*المنادى في الأصل - كما قلنا - مفعول به ، ولذا هـو منصوب ، فإما أن ينصـب مباشرة ، وإما أن يبنى على ما يرفع به ويكون في محل نصب :

- فالمنصوب مباشرة : النكرة غير المقصودة ، والمضاف ، والشبيه بالمضاف .

- والمبني على ما يرفع به : العلم ، والنكرة المقصودة ،ونداء ما فيه أل .

أمثلة توضيحية :

مثال النكرة غير المقصودة : يا مقصرين اجتهدوا .

مثال المضاف : يا طالبَ العلمِ أخلص له .

مثال الشبيه بالمضاف : يا طالبًا العلمَ أخلص له .

مثال العَلَم : يا أحمدُ أقبل ، يا فاطمةُ أقبلي .

مثال النكرة المقصودة: يا طلابٌ لقاؤنا غدا بالمسرح.

مثال نداء ما فيه أل : يا أيُّها الطالبُ أقبل .

*حدد المنادى ونوعه مع ضبطه بالشكل فيما يلي :

.هيا ماشيا خذ بيدي .

.يا طالبين المـال اشبعوا .

.يا مسـلمي العالم قاوموا الإرهاب .

.بنـيّ أقـبلْ على النفــس فهـذبها .

.أيا طـلاب عليكم تحضـير هـذا الدرس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thebestgeo.hooxs.com
Islam . M . R
رجل المستحيل
رجل المستحيل
Islam . M . R


ذكر
عدد الرسائل : 10843
الأوسمه : ملخص فى النحو العربى 15851610
السٌّمعَة : 456
نقاط : 26681
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

ملخص فى النحو العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص فى النحو العربى   ملخص فى النحو العربى Emptyالإثنين أبريل 21, 2008 9:56 pm




12. توابع المنصوب

النعت ( الصفة )

وهو التابع الذي يكمل متبوعه بدلالته على معنى فيه أو فيما يتعلق به : مثل :

- رأيت الطالب المثالي ، أو المثالي أبوه .

- كرم مدير الجامعة الطلاب المتفوقين.

- إن العلم النافع يبني الأمم .

العطف

وهو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد الأحرف الآتية : الواو الفاء - ثم - حتى - أو - أم - بل- لكنْ - لا…

كقوله تعالى إن الصفا والمروة من شعائر الله) .

وقولنا : رأيتك أنت وأخاك بالأمس .

وقولنا : قرأت الكتاب والقصة وأنا بالطائرة .

التوكيد

التوكيد نوعان : لفظي : وهو عبارة عن إعادة اللفظ بعينه ، نحو : لعل محمدا محمدا ناجح .

ومعنوي : وله سبعة ألفاظ ملحقة بضمير المؤكَّد: نفس – عين-كلا - كلتا - كل - جميع - عامة .نحو : رأيت مدرسنا نفسَه وإن معه الخير كلَّه - قتل الضابط المجرميْن كليهما .

البدل

وهو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ، وهو ثلاثة أنواع : مطابق - بعض من كل - اشتمال .

- مطابق نحو : رأيت أخاك محمدا .

- بعض من كل نحو: حفظت القصيدة نصفها .

- اشتمال نحو : عاينت الفتاة حياءه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thebestgeo.hooxs.com
Islam . M . R
رجل المستحيل
رجل المستحيل
Islam . M . R


ذكر
عدد الرسائل : 10843
الأوسمه : ملخص فى النحو العربى 15851610
السٌّمعَة : 456
نقاط : 26681
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

ملخص فى النحو العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص فى النحو العربى   ملخص فى النحو العربى Emptyالإثنين أبريل 21, 2008 9:57 pm

رجاء من يملك القدرة علي اضافة المزيد فلا يتردد فنبغي نشر الفائدة والعلم
شكرا جزيلا
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thebestgeo.hooxs.com
Jane
مشرفة قسم الروايات والمجالات العامة
مشرفة قسم الروايات والمجالات العامة



انثى
عدد الرسائل : 2491
الأوسمه : ملخص فى النحو العربى Vbfs2
السٌّمعَة : 13
نقاط : 6311
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

ملخص فى النحو العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص فى النحو العربى   ملخص فى النحو العربى Emptyالسبت أبريل 26, 2008 4:06 pm

ملخص فى النحو العربى 8b004e11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Love Angel
برنسيسة المنتدى
برنسيسة المنتدى
Love Angel


انثى
عدد الرسائل : 4070
السٌّمعَة : 2
نقاط : 5857
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

ملخص فى النحو العربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص فى النحو العربى   ملخص فى النحو العربى Emptyالسبت يوليو 19, 2008 2:27 am

ملخص فى النحو العربى Rdd12tf


ملخص فى النحو العربى Rdd189dr
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص فى النحو العربى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجامعة العربية :: منتدى كلية الاداب والتربية :: منتدى اللغه العربية-
انتقل الى: