منتدى الجامعة العربية
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات الجامعة العربية هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - كما يجب وضع رد لرؤية الروابط


للتميز عنوان - شاركنا الحلم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
سبحان الله والحمد لله لا اله الا الله و الله اكبر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط الجغرافيا كما يجب ان تكون على موقع حفض الصفحات
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 المياه في اسرائيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Lames Abd El Nour
عبقرية العالم
عبقرية العالم


انثى
الحمل عدد الرسائل : 3778
العمر : 26
العمل/الدراسة : Teaching Assistant Engineering college
الاقامة : Canada - Nova Scotia
الأوسمه :
السٌّمعَة : 38
نقاط : 13410
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مُساهمةموضوع: المياه في اسرائيل   السبت أبريل 19, 2008 11:32 am

مشكلة المياه فى إسرائيل
عن صحيفة عبرية
يعتبر نقص الموارد المائية فى إسرائيل من المشكلات الحادة التى تعانى منها البلاد . لذا فهى تحرص دائماً على الأستغلال الأمثل لكل قطرة مياه فى أراضيها ، وتعمل بجد لأكتشاف المزيد من مصادر المياه .. وسوف نتحدث فيما يلى عن أهم مصادر المياهفى أسرائيل . ثم عن المشروعات الجديدة التى قامت بها أسرائيل فى محاولة للتغلب على هذه الأنمة :-
الأنهــــــــار

أن الأنهار الدائمة الجريان طوال السنة فى أسرائيل هى نهر الأردن واليركون ، ونعمان ، والكيشون والكسندر وبعتون وهذه النهيرات بإستثناء نهر الأردن تصب فى البحر المتوسط .

( أ ) نهر الأردن
هو النهر الرئيسى فى إسرائيل والمصدر الرئيسى لإمدادها بالمياه وهو نهر مشهور منذ القدم ، وقد سمى بهذا الاسـم لأنه يهبط من دان فى الشمال .ويتعرج هذا النهر بطول 250كم ، وقد تكون هذا النهر من إجتماع مياه ثلاثة روافد رئيسية وهى :

1- - بنياس" وهو ينبع من سفوح جبل الشيخ فى الأراضى السورية على أرتفاع 350 متر فوق سطح البحر وعندما يدخل اسرائيل من أقصى نتوئها فى الشمال الشرقى - يكون معدل ما يدفعه ما المياه سنوياً 157 مليون متر مكعب .

2- "- دان" : ينبع فى أعاليه من سفوح تل "دان" فى سوريا على ارتفاع 200 م فوق سطح البحر . ثم يدخــل إسرائيل . ويدفع فى نهر الأردن 258 مليون متر مكعب من الماء .

3- " – الحصبانى" : ينبع فى أعاليه من لبنان على ارتفاع 200 م فوق سطح ثم يدخل الحدود السورية فى زاويتها الغربيه شمال جسر الفجر ثم إلى اسرائيل من الزاوية الشمالية الشرقية ، ويدفع سنوياً فى الأردن 157 مليون متر مكعب من الماء .

ويصب فى نهر الأردن بالقرب من "نهرايم" نهر اليرمـوك القادم من الشرق ويتدفق نحو البحر الميت ، ويبلغ طول نهر الأردن من بحيرة طبرية ، وحتى مصبه فى البحر الميت 196 كم .
وباستثناء الوقت الذى تغزر فيه مياه نهر الأردن خلال مواسم الأمطار ، فهو أساساً نهر وحلى من السهولة بمكان خوضه فى عدة نقاط . ويخترق نهر الأردن البلاد من الشمال إلى الجنوب مبتدئاً بشلالات تجرى مياهها إلى "الحولة" ومنصباً فى " - بحيرة طبرية" التى يزودها بمياهه ومنتهياً فى البحر الميت بعد أن يتلوى كالأفعى فى مجراه عبر شق الأردن .

- " - نهـــــــــــر "العوجا" (اليركـــــــون :
نهر يجرى فى أقصى جنوب "هاشارون" وهو ثالث نهر فى اسرائيل بعد نهرى الأردن واليرموك . منبعه من " - رأس العـين" شرقى "- بيتح تكـفا" ويصب فى البحر الأبيض فى شمال تل أبيب . ويبلغ طوله 5ر21كم ومياهه صالحة للشرب والرى . وفى الفترة 1953 - 1958 قامت الحكومة الإسرائيلية بضخ المياه للقدس منه ، وفى الفترة 1953 -1958 قامت بتركيب أنبوبين فى منابع نهر اليركون إلى النقب . وكانت تقوم بنقل 20 مليون متر مكعب فى السنة . كذلك يقوم اليركون بضخ المياه لمناطق عديدة فى "تل أبيب" و"جوش دان" .
البحـــــــــــــــــــــــار :

توجد فى الأراضى الأسرائيلية بحيرة واحدة وهى بحيرة " – طــبرية " كذلك يجرى فى اسرائيل جزء من "- البحر الميت" ، أما البحيرة الثالثـة فى "– الحولة" فقد جففت مياهها وحولت أغلبها إلى أراضى خصبة - واستبقى قسم منها كمحمية طبيعية تكثر فيها الطيور النادرة .بحـــــــيرةطــــــــــبريــــــة :

تقع بحيرة طبرية فى غور الأردن بين جبل الجولان وجبال الجليل الأدنى . وقد أشتق اسم عبرة طبرية من كلمة "– قيثارة" لأن شكل البحيرة على شكل قيثاره وتبلغ مساحة بحيرة طبرية 165 كيلو متراً مربعاً ويبلغ طولها حوالى 21 كم مربع . وأقصى عمق لها 49 متراً وتنخفض عن سطح البحر الأبض المتوسط حوالى 212 متراً ويأتى القسم الأكبر من مخزونها المائى البالغ 4 آلاف مليون متر مكعب من نهر الأردن ومن الينابيع الجوفيه .

إن القسم الأكبر من المياه العذبة التى تحتاجها اسرائيل يأتيها من بحيرة طبرية الغنية أيضاً بالأسماك ، وتعد بحيرة طبرية بالنسبة للمسيحيين بحيرة المسيح حيث أستلهم وصيته وأسطورته . وتشتهر طبرية بمياه ينابيعها الحاره التى تتميز بخواصها فى شفاء مرضى بعض الأمراض كالروماتيزم والأمراض الجلدية ، ولا تزال كبرية مركز جاذبية للسياح . وتنتج القرى المحيطة ببحيرة طبرية منتجات زراعية شبه إستوائيه كالتمور والموز والمانجو والكروم أيضاً ، ويعمل بعض سكان طبرية فى صيد الأسماك . ويعيش البعض الآخر على أماكن الضيافة والفنادق السياحية التى بحوزتهم .

"- البحر الميت" :

تبلغ مساحته الكلية 1020 كم2 تستفيد اسرائيل منها بحوالى 490كم2 ويقع البحر الميت على أكثر نقطة على وجه الأرض أنخفاضاً أى على أنحفاض 400 متر تحت سطح البحر الأبيض المتوسط . ويقع البحر الميت بين جبال موآب فى الأردن شرقاً وبين صحراء يهودا فى الغرب - وليس للبحر مخرج وهذه هى خاصيته الثانية الرئيسيه الأخرى التى يختص بها دون سائر البحار . أن كثافة مياه البحر الميت ترجع إلى التركز الملحى الكبير فيها ، وتتراوح بين 24 - 26 بالمائة على وجه البحر الميت بحيث لا يمكن الغرق فيه .وتعتمد اسرائيل على البحر الميت كمصدر للأملاح والبوتاس والكلور وبروميد الماغنسيوم وكلوريد الصوديوم . وتستخرج هذه الأملاح منه بواسطة مصانع البحر الميت الكائنة على مقربة من سدوم .

وقد أقيمت على أمتداد سواحل البحر الميت سلسلة من الفنادق التى تجتذب إليها المستجمين والسياح الأجانب الذين يحبون الدفء فى الشتاء ويعالجون أمراضهم بالمياه المعدنية والينابيع الحارة للبحر الميت .

ويجب الأشارة إلى أن اسرائيل تستغل 1093 من طاقتها المائية القليلة ، وهى تستهلك الفا وستمائة مليون متر مكعب من الماء سنوياً ، وتستعمل 82% من هذه الكميه فى الزراعة ، و 15% لسكان المدن والمناطق السكنية الأخرى وللأستهلاك العام والصناعه
ويقع القسم الأكبر من ثروة المياه فى إسرائيل فى الشمال على الرغم من أن البحوث التى أجريت مؤخراً تشير إلى أن احتياطيا كبيراً من الماء موجود فى الطبقات العميقة فى بعض مناطق النقب . وقد أقامت اسرائيل مشروعين رئيسيين لنقل المياه من المناطق الغنيه بالموارد المائية فى الشمال إلى المناطق الصحرواية فى الجنوب وهما :


مشروع " " ناقل المياه القطرى :

تم تنفيذ هذا المشروع فى عام 1964 ويعد هذا المشروع من أكبر مشروعات التطوير التى تمت فى اسرائيل حتى الوقت الراهن ولا يكتفى الناقل القطرى بنقل المياه من الشمال إلى الجنوب فحسب ، بل هو الشريان الرئيسى فى شبكة المياه بإسرائيل وتتصل به معظم مشروعات المياه الإقليميه . والمشروع عبارة عن شبكة أنابيب قطرية لنقل المياه من مصادر نهر الأردن وبحيرة طبرية إلى جنوب إسرائيل وشمال النقب . وقد صممت هذه الشبكة على أيدى هيئة المياه الأسرائيلية وقامت بتنفيذها شركة "مكوروت " ويتم ضخ مياه هذا الناقل أولاً من بحيرة طبرية ثم تنقل عبر قناة مفتوحة طولها 16كم2 تمتد من كيبوتس حكوك وحتى غور بيت نطوفة وهناك يتم ترشيخها وتنقيتها ، ومن ثم يتم نقلهاعبر أنبوبة قطرها متران و 80 سم حتى رأس العين وفى هذا المكان يصبح ناقل المياه من بحيرة طبرية وخط اليركون - النقب خطاً واحداً ، ويبلغ طول الناقل القطرى 130 كم تقريباً .

ومن مشروعات المياه الأخرى إعادة استخدام مياه الصرف الصحى " وذلك عن طريق استغلال مياه البالوعات الناتجه عن الاستعمال المنزلى والصناعى بعد عملية ترشيح وتقية جيدة .
وهناك وسيلتان متبعتان فى اسرائيل أولهما صرف هذه المياه فى الأراضى وإعادة ضخها من جديد بعد أختلاطها بالمياه الجوفيه أو استغلالها فى الزراعة بعد معالجتها فى محطات خاصة .
تحليةمياه البحر :

أقيمت فى اسرائيل عدة مشروعات ( معظمها تجريبية ) لتحلية مياه البحر المالحة ، أو تخفيف ملوحة المياه التى يتم ضخها . وفى ايلات يوجد مشروع مزدوج الأهداف فهو يقوم بتحلية المياه وتوليد الطاقة الكهربائية ، وهو يقوم بإنتاج 4000 م مكعب من المياه ، و 3000 كيلو وات من الكهرباء خلال 24 ساعة .





منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد عبد العظيم





ذكر
القوس عدد الرسائل : 78
العمر : 27
الاقامة : مبسوط جدا
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3152
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: المياه في اسرائيل   الأحد أبريل 20, 2008 5:16 pm

شكرا يا لومي دايما مواضيعك لذيذة ومفيدة كده
وهدية مني اسم لومي بالغبري والروسي علي الترتيب كالاتي
לןהי
ломй
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيماء سيف الدين
مشرفة قسم الجغرافيا
مشرفة قسم الجغرافيا


انثى
عدد الرسائل : 1260
الأوسمه :
السٌّمعَة : 50
نقاط : 13259
تاريخ التسجيل : 04/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: المياه في اسرائيل   الجمعة يوليو 11, 2008 3:22 pm







_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Love Angel
برنسيسة المنتدى
برنسيسة المنتدى


انثى
عدد الرسائل : 4070
السٌّمعَة : 2
نقاط : 3163
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: المياه في اسرائيل   الخميس أغسطس 28, 2008 11:05 pm


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المياه في اسرائيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجامعة العربية :: الجغرافيا والمساحة و GIS - RS :: الجغرافيا العامة-
انتقل الى: