منتدى الجامعة العربية
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات الجامعة العربية هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - كما يجب وضع رد لرؤية الروابط


للتميز عنوان - شاركنا الحلم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
سبحان الله والحمد لله لا اله الا الله و الله اكبر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أساسيات الكهرباء والإلكترونيات
أمس في 9:00 pm من طرف hassansabri

» تمارين بناء الاجسام body building بالصور
الجمعة يوليو 11, 2014 10:37 pm من طرف الشهراني

» ملف وورد فيه شرح ممتاز تحليلات وخلافه ، 78 صفحة GIS
السبت مايو 17, 2014 8:42 am من طرف haidarhams

» كتاب للترميز في نظم المعلومات الجغرافية
السبت مايو 17, 2014 8:42 am من طرف haidarhams

» كتاب Gis From Start 9.2 للمهندس الشمري
السبت مايو 17, 2014 8:41 am من طرف haidarhams

» كتاب الاستشعار عن بعد
الجمعة مايو 09, 2014 8:47 pm من طرف كمال السيد.

» كورس متكامل ف الاستشعار حمل وادعيلى برابط واحد
الجمعة مايو 09, 2014 8:40 pm من طرف كمال السيد.

» حسابات الجي بي اس
الجمعة مايو 09, 2014 8:39 pm من طرف كمال السيد.

» وهم الخوف من العروض الرقمي
الأحد أبريل 27, 2014 5:34 pm من طرف خشان خشان

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط الجغرافيا كما يجب ان تكون على موقع حفض الصفحات
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
شاطر | 
 

 خطة بحث فى جغرافية النقل للزميل محمد صبحى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Lames Abd El Nour
عبقرية العالم
عبقرية العالم


انثى
الحمل عدد الرسائل: 3778
العمر: 24
العمل/الدراسة: Teaching Assistant Engineering college
الاقامة: Canada - Nova Scotia
الأوسمه:
السٌّمعَة: 38
نقاط: 12588
تاريخ التسجيل: 02/04/2008

مُساهمةموضوع: خطة بحث فى جغرافية النقل للزميل محمد صبحى   السبت أبريل 19, 2008 1:31 am

خطة بحث فى جغرافية النقل للزميل محمد صبحى

الاستاذ مختار يتحدث من داخل الجغرافيين العرب
طبعا الرجل ناقش الرسالة وحصل على ممتاز
وقريبا نضع الرسالة
خطة بحث مقترحةللتسجيل لدرجة الماجستير بعنوان:
النقـل فـي مركـز السنبـلاويـن
دراسة في جغرافية التنمية
مقدمة من الطالب:
محمد صبحي إبراهيم محمد




إشراف:
أ.د/ أحمد محمد عبدالله حميد
2006



مقدمة:
النقل حرفة من المرتبة الثالثة Tertiary Activities التي تؤدي دوراً مهماً في العمليات الإنتاجية المختلفة،وهو حرفة متممة لعملية الإنتاج ، فالخامات والمنتجات أياً كانت طبيعتها تعد محدودة القيمة إذا لم تتوفر لها وسائل النقل التي توجد المنفعة ممثلة في العائد من الحركة ، لذا يعد النقل مقياساً زمنياً للبعد المكاني بين مراكز الإنتاج وأسواق التصريف.

وتشكل عملية النقل بعداً من أهم الأبعاد الاقتصادية والحضارية ولا يمكن أن تستقيم الحياة كما يريدها الواقع الحضاري في كل عصر من غير حركة نقل مرنة وسريعة تلبي حاجة الناس ومصالحهم ، وأصبحت مجالات ومحاور هذه الحركة المرنة متمثلة في البر والبحر والجو مما يعني انتشارها في جميع أنحاء العالم وكأنها الشرايين التي تنبئ بنبض الحياة.

والنقل من الجوانب الهامة في النشاط الإقتصادي، فهو يمثل حلقة الوصل بين الإنتاج من جهة ، والتوزيع والاستهلاك من جهة ثانية ، وهو عملية متممة للإنتاج ، وضرورية للاستهلاك من جهة ثالثة، ومن جهة رابعة يخلق النقل المنفعة المكانية لكل من السلع والأيدي العاملة، لأن نقلهما من مكان الفائض إلي مكان النقص يزيد من قيمتها.

ويرتبط النقل ارتباطاً وثيقاً بالتنمية ، فالحركة من مكانإلي آخر سواء للأفراد أم المواد لها أهميتها في تحقيق مطالب التطور الاقتصادي والاجتماعي في تلبية حاجات الأفراد وأهداف المجتمع ، والنقل بهذا المعنى عصب رئيسي في العملية الإنتاجية ومقوِّم جوهري من مقومات التنمية في أي منطقة.


ويركز اقتصاديو التنمية علي أن البِنى التحتية الأساسية هي عامل مهم في تحقيق التنمية، وتتضمن البِنى التحتية طرق النقل ، شبكات التليفونات الأرضية ، خطوط أنابيب الطاقة، شبكات الكهرباء... الخ ، ومن هنا فلكي تتحقق التنميةلابد من توفُّر شبكة طرق برية فعالة, فقطاع النقل باعتباره قطاعا مساعدا تعتمد عليه قطات أخري بإمكانه المساهمة بقدر كبير في تحقيق أهداف التنمية.

وفيما يلي جانب من المميزات التي يمكن أن تستخلص من بنية تحتية جيدة التأسيس (طرق جيدة، سكك حديدية، مطارات، طرق نقل مائي):
1- شبكة طرق برية –مرصوفة- فاعلة يمكن أن تربط إلي حدٍٍ كبير بين مواقع الإنتاج ومراكز الاستهلاك مما يوفر أسواقا للمواد الخام والبضائع المصنعة ، إضافة لذلك فسيكون من السهل بالنسبة للحكومة أن تقدم الخدمات الأساسية للمناطق الريفية مثل التعليم ، الصحة ، الخدمات الزراعية ، ومياه الشرب النقية ، وبذلك تبعث التنمية في هذه المناطق.

2- تساهم شبكة الطرق الجيدة بصورة كبيرة في التنمية الصناعية بالمناطق الريفية ، وبهذا توفر فرص العمل ، وترفع من مستوى المعيشة ، وتزيد الدخل القومي. وبتحقيق التنمية الصناعية في المناطق الريفية، ستتخذ الهجرة من الريف إلى المراكز الحضرية اتجاها معاكسا.

3- كذلك فإن نظام السكك الحديدية والنقل المائي الفاعلة؛ سوف تحل مشكلة نقل البضائع ذات الأحجام الكبيرة، والتي تكون تكلفة نقلها عالية إذا ما تم بوسائل النقل الأخرى (الجوي ، البري) .

4-كذلك فإن نظام ربط بالطيران عالي الكفاءة مقروناً بوجود مطارات جيدة سوف يسهم بالتأكيد في نقل البضائع والركاب .

ومن ناحية أخري وفي اطار اقتصاديات النقل فإن وجود بنية تحتية قوية هي شرط لازم لمرحلة الانطلاق نحو اقتصاد معين ، كذلك فإن نظام النقل الفعال ينحو لأن يكون له أثر ايجابي علي الاقتصاد في مجالات كثيرة منها ما يلي :
* الحد من الهجرة النازحة.
* جذب المستثمرين من خارج المنطقة.
* ترقية صناعة السياحة.
* مساهمة أساسية في تعاون اقتصادي إقليمي.

حدود منطقة الدراسة:
يقع مركز السنبلاوين فلكياً بين درئرتي عرض _ً 47َ 30 ْ ، _ً 58َ 30ْ شمالاً ، ويمتد بين خطي طول _ً 19َ 31ْ ، _ً 38َ 31ْ شرقاً ، أي أنه يتسع إلي إحدى عشرة دقيقة عرضية وتسع عشرة دقيقة طولية ، وجغرافياً يعد مركز السنبلاوين أحد مراكز محافظة الدقهلية الخمسة عشر (شكل 1) ،حيث يقع المركز في جنوب شرق المحافظة ، ويشترك في حدوده مع ستة مراكز أخري اثنان منهم يتبعان محافظة الشرقية ، وباقي المراكز تتبع محافظة الدقهلية ؛ بحيث يحده من الشمال مركز المنصورة ، ومن الشرق مركز كفر صقر التابع لمحافظة الشرقية ، ومن الجنوب مركز ديرب نجم التابع أيضاً لمحافظة الشرقية، ومن الغرب يحدد بمركز أجا ، كما يتحدد المركز من الشمال الشرقي بمركز تمي الأمديد ومن الجنوب الغربي بمركز ميت غمر.

وتبلغ مساحة مركز السنبلاوين 317كم2، أي ما يعادل 8‚3٪ من مساحة محافظة الدقهلية التي تبلغ 378323كم2، وهو بهذه المساحة يأتي في المرتبة الرابعة بعد كل من مراكز بلقاس ، ومركز المنصورة ، ومركز دكرنس ، ثم مركز ميت غمر ، ويأخذ المركز شكل المثلث المتساوي الأضلاع تقريباً، قمته في الشمالوقاعدته في الجنوب تفصل المركز عن محافظة الشرقية، ويعزي ذلك إلي اندماج الشكل العام للمركز .

ويضم المركز إداريا ثماني عشرة وحدةً محلية (شكل 2) ، منها مدينة واحدة وهي مدينة السنبلاوين حاضرة المركز ، والتي تبلغ مساحتها خمسة كيلومترات مربعة، وعدد سكانها 82778نسمة حسب تعداد 1996، وكذلك يحتوي المركز علي سبع وستون قرية رئيسية، ومائتين وست من القرى التوابع.

ويبلغ عدد سكان المركز 418.960نسمة تمثل 8‚8٪ من إجمالي سكان المحافظة البالغ عددهم 4.746.961نسمة حسب تعداد 1996 ، وتبلغ جملة سكان الحضر بالمركز 82.778 نسمة تمثل 8‚19٪ من جملة السكان بالمركز، وكذلك 2‚6٪ من جملة الحضر بالمحافظة البالغ نسبتهم 3‚28٪ ويتركزون في مدينة السنبلاوين ، وتمثل النسبة الباقية والتي تبلغ 2‚79٪ سكان الريف بالمركز مما يعزي إلي أن السمة الريفية هي الغالبة علي سكانه مثلما هو الحال في المحافظة حيث يمثل نسبة سكان الريف بالمحافظة 7‚71٪ من جملة السكان الكلية.

وتبلغ كثافة السكان العامة في المركز 1321 نسمة لكل كيلو متر مربع ، وهذا المعدل مرتفع جداً إذا ما قيس بالمعدل العام للمحافظة البالغ 13 نسمة لكل كيلو متر مربع.

وتعتبر الزراعة من أهم الأنشطة الاقتصادية بالمركز ، حيث تبلغ المساحة الزراعية في المركز 54843 فداناً، والتي تعادل 72.66٪ من المساحة الكلية بالمركز، منها 47593 فداناً ائتمان زراعي ، 7250 فداناً إصلاح زراعي ، وتبلغ المساحة المحصولية بالمركز 82450 فداناً ، وأهم المحاصيل الزراعية بالمركز هو الأرز وتبلغ مساحته الزراعية 42524 فداناً ، القمح وتبلغ مساحته الزراعية 29467 فداناً ، والفول البلدي وتبلغ مساحته الزراعية 10693 فداناً ، والقطن وتبلغ مساحته 5328 فداناً والذرة الشامية وتبلغ مساحته الزراعية 4560 فداناً.

وبالنسبة للثروة الحيوانية يمتلك المركز 6430 رأس من الأبقار، 18900 رأس من الجاموس ، أما نسبة الإبل فتبلغ 60 رأساً ، ويبلغ عدد الأغنام 13800 رأس ، و 8200 رأس من الماعز . وينتج المركز 2589 طناً من اللحوم الحمراء ، وحوالي 3645 طناً من اللحوم البيضاء ، إلي جانب 26380 طناً من الألبان .

وبالمركز مجموعة من الصناعات الميكانيكية مثل صناعة الآلات الزراعية , صناعة المقطورات ، وصناعات تشكيل المعادن ، صناعة قطع غيار السيارات ، كما توجد صناعات أخري مثل صناعة المواسير البلاستيك ، والمصنوعات الخشبية كصناعة الموبيليات ، ومن الصناعات الغذائية توجد صناعة منتجات الألبان ، صناعة طحن الغلال وضرب الأرز.

ويتمتع المركز بنصيب وافر من الطرق المرصوفة حيث تبلغ جملة الطرق المرصوفة بالمركز270كيلو متراً ، تتوزع ما بين طرق سريعة ويبلغ جملة أطوالها 14 كم ، ورئيسية ويبلغ طولها 30 كم ، وإقليمية وتبلغ 185 كم ، إلي جانب الطرق الداخلية بالمركز والتي تبلغ 71 كم طولاً، ويبلغ نصيب السكان من الطرق المرصوفة 0.644 كم / 1000 نسمة.

وتبلغ أطوال الطرق الترابية بالمركز 96 كم . كما يوجد بالمدينة خمس محطات سكك حديد ،ومحطتا أتوبيس عام قوتهما75 سيارة ،وبالنسبة لمواقف انتظار السيارات فتنتشر في أرجاء مدينة السنبلاوين في صورة غير مخططة ، ولا يوجد منها سوىموقف واحد فقط رسمي لانتظار سيارات الأجرة .

أسباب اختيار الموضوع:
دفع الطالب إلي القيام بهذه الدراسة مجموعة الأسباب التالية:
أ-أسباب خاصة بالموضوع:
وتتمثل تلك الأسباب في محاولة الطالب الإجابة علي التساؤلات الآتية:
-ما هي مراحل تطور الطرق والنقل في المركز؟ وما هي نتائج كل مرحلة من هذه المراحل؟
-هل توجد علاقة ارتباطية بين النقل والتنمية الاقتصادية في المركز؟ وما نوعهذه العلاقة ؟ وهل يعد النقل معولاً أساسياً في عملية التنمية بالمركز؟
-هل يفي النقل بالمركز حاجة سكانه؟ أم أن هناك قصور في خدماته؟ وما تعليل ذلك ؟
-هل يعد النقل عاملاً مؤثراً في التنمية البشرية بالمركز؟
-ماهو الوزن النسبي للمركز من حيث الطرق وتوزيعها كماً وكيفاً مقارناً بباقي مراكز المحافظة؟
-ماهي النتائج المترتبة علي تجمع كافة طرق المركز في عقدة واحدة هي مدينة السنبلاوين ثم تفرقها نحو الخارج ؟
- هل توجد علاقة بين النقل في المركز وحركة النمو العمراني وأيهما يعد سابقاً بحيث أصبح موجهاً للآخر؟
- هل يعد وجود مشكلات نقلية في المركز عقبة في طريق التنمية؟
- هناك علاقة تأثيرية بين النقل كنشاط بشري وبين البيئة الطبيعية التي يوجد فيها النقل، فما نوع هذه العلاقة في المركز؟ وهل هناك مشكلات بيئية ترتبت علي وجودها؟ وفي حالة وجودها فكيف يمكن علاجها؟ وكيف يمكن تفادي تكرارها مرة أخرى؟

ب-أسباب خاصة بمنطقة الدراسة:
يحظى مركز السنبلاوين بشكل مندمج -مثلث الشكل تقريباً- تتوسطه مدينة السنبلاوين وهي المدينة الوحيدة في المركز والتي يقصدها القاصي والداني من أبناؤه ، ومن خريطة الطرق بالمركز يتضح وجود ثماني طرق مرصوفة بالمركز تمر جميعها بالمدينة ، مما جعلها عقدة رئيسية بالمركز مما ترتب عليه ازدحام مروري شديد داخل مدينة السنبلاوين حتى أنه ليصعب تحديد ساعة الذروة أحياناً، هذا من جهة ومن جهة أخري فإن قلة أعداد السيارات التي تخرج من المدينة أدت إلي تكدس رهيب للمارة في شوارع المدينة ؛ وذلك تنيجة لقلة أعداد السيارات العاملة علي خطوط الطرق بالمركز، وهذا الوضع المروري يكاد يكون صورة يومية مكررة، علي عكس الوضع تماماً أثناء الليل حيث تكاد تخلو شوارع المدينة من المركبات، هذا إلي جانب توقف الحركة تماماً من المدينة إلي باقي أنحاء المركز؛ وهذه ظاهرة جديرة بالتفسير الجغرافي.

ج-أسباب خاصة بالطالب:
- رغبة الطالب في خدمة الإقليم الذي يعيش فيه حيث لم تحظ منطقة الدراسة إلا بقدر ضئيل من الدراسات الجغرافية والذي لا يناسب حجم سكانه ولا امكاناته الاقتصادية.
-اقتناع الطالب بأهمية التوجيه لدراسة موضوعات تخص الريف المصري وتنميته في كثير من المجالات ومنها خدمة النقل.
-احتكاك الطالب ومعايشته اليومية من خلال رحلاته اليومية عبر المركز وفي اتجاهات مختلفة لواقع النقل بالمركز، والذي زامن في الوقت نفسه حب الطالب وشغفه الشديد بجغرافية النقل ورغبته الملحة في استكمال دراساته العليا بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lames Abd El Nour
عبقرية العالم
عبقرية العالم


انثى
الحمل عدد الرسائل: 3778
العمر: 24
العمل/الدراسة: Teaching Assistant Engineering college
الاقامة: Canada - Nova Scotia
الأوسمه:
السٌّمعَة: 38
نقاط: 12588
تاريخ التسجيل: 02/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: خطة بحث فى جغرافية النقل للزميل محمد صبحى   السبت أبريل 19, 2008 1:31 am

أهمية اختيار الموضوع:
ستحاول الدراسة إظهار دور الجغرافيا في التنمية المحلية لمنطقة الدراسة ، وذلك من خلال التعرف علي أهم المشكلات التنموية بها ، وذلك بتحليل ظاهرة النقل في المركز تحليلاً جغرافياً وإظهار أثره علي التنمية سواء الحضرية أم الريفية، خاصة في ظل وجود مشكلة نقلية بالمركز تتمثل في العقدية والتمركز الشديد بالمدينة ، والذي أدى بدوره إلي إرباك الحركة بل وتوقفها أحياناً كثيره ، خاصة في ساعات الصباح والظهيرة، ثم محاولة حل مثل هذه المشكلات.
كما تتمثل أهمية اختيار هذا الموضوع في أن دراسة النقل في المركز أضحت من الأهمية بمكان نظراً لكبر مساحة أراضيه ، وعظم أعداد سكانه وافتقاره إلي التخطيط السليم.

أهداف الدراسة:
تستهدف الدراسة ما يلي :
-التعرف علي أنواع الطرق وتوزيعها كماً وكيفاً وكذلك دراسة الحركة واتجاهاتها ومحاولة الربط بينها وبين درجة كفاءة الطرق بالمركز.
-تحليل بنية شبكات النقل بالمركز تحليلاً جغرافياً للوقوف علي نقاط القوة واستغلالها، وكذلك نقاط الضعف وتنميتها.
-محاولة رسم الخريطة التنموية الحالية للمركز، والوقوف علي أهم خطوطها العريضة وتحديد أهم العوامل المؤثرة فيها .
-محاولة وضع حلول جغرافية مستقبلة لما قد ينتج عن النقل من مشكلات قد تؤثر في التنمية الاقتصادية بالمركز.

الدراسات السابقة:
ويمكن تصنيف هذه الدراسات إلي مجموعتين :
أولاً-دراسات جغرافية تطبيقية علي محافظة الدقهلية ككل :
وهذه الدراسات تناولت دراسة المحافظة ككل ، وبالتالي تمت من خلالها دراسة المركز موضوع الدراسة، ومن هذه الدراسات الجغرافية ما يلي :
أ-رمزي إبراهيم أحمد راشد ، الحيازة الزراعية في محافظة الدقهلية، رسالة دكتوراه غير منشورة مقدمة إلي كلية الآداب جامعة الزقازيق ، 1997، وقد اهتمت هذه الدراسة بالحيازة الزراعية في المحافظة من حيث توزيعها وأنماطها والعوامل المؤثرة فيها والتي منها النقل في المحافظة وقد تطرق الي المركز في عجالة كأحد مراكز المحافظة دون تفصيل .
ب-فتحي السيد المراكبي، النقل في محافظة الدقهلية، رسالة ماجستير غير منشورة مقدمه إلي كلية الآداب جامعة الزقازيق ، 1990، وقد تناول فيها النقل في المحافظة بصفة عامة من حيث الطرق وتوزيعها، وخطوط السكك الحديدية وتوزيعها ، كما تناول حركة النقل سواء للركاب أو للبضائع وبالوسائل المختلفة البرية والمائية ، إلي جانب دراسة مستقبل النقل في المحافظة ومنها منطقة الدراسة .
ج-فتوح فتحي خضر، محافظة الدقهلية دراسة في الجغرافية الاقتصادية ، رسالة دكتوراه غير منشورة مقدمه إلي كلية الآداب جامعة الزقازيق ، 1989، تناول الباحث فيها أوجه الحياه الاقتصادية في المحافظة بالشرح والتحليل كما تناول دراسة النقل في المحافظة كأحد العوامل المؤثرة في الحياة الاقتصادية.
د- نبيل محمد السيد عثمان ، محافظة الدقهلية دراسة في جغرافية التنمية ، رسالة دكتوراه غير منشورة مقدمة إلي كلية الآداب جامعة المنيا ، 1989، وتناول فيها الباحث امكانيات التنمية في المحافظة ومنها منطقة الدراسة ، وقد تناول عامل النقل كأحد العوامل المؤثرة في التنمية .

ثانياً-دراسات جغرافية تطبيقية علي منطقة الدراسة نفسها:
لم يحظي المركز إلا بقدر ضئيل من الدراسات الجغرافية ، ومنها دراسة محمد عبد الصادق إبراهيم عبده ، استخدام الأرض في مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية، رسالة ماجستير غير منشورة ، مقدمه إلي كلية الآداب جامعة طنطا ،1988 ، وقد تناول فيها الباحث عناصر البيئة الطبيعية في المركز وأثرها في استخدام الارض والتي منها الطرق ،كما تناول الاستخدام الزراعي ، والاستخدام العمراني بالدراسة .
ومن العرض السابق يتضح أن موضوع :النقل في مركز السنبلاوين ، دراسة في جغرافية التنمية ، لم يدرس دراسة جغرافية تفصيلية .

مناهج وأساليب الدراسة وأدواتها:
أولاً: المناهج المستخدمة:
سوف يتم الاستعانة بمجموعة من المناهج الجغرافية لتحقيق أهداف الدراسة ومنها:
المنهج التاريخي أو التطوري : Historical Approach
ويتناول هذا المنهج تفسير نمو شبكة النقل عبر الزمان ، ويهدف استخدامه إلي تتبع خط سير الظاهرة من منظور زماني، فيدرس كيف نشأت وكيف تطورت ، وما العوامل التي أدت إلي نشأتها وإلي تطورها ، وتدرس من خلاله جميع صورها الماضية دراسة تاريخية ، ويبين كيف وصلت إلي صورتها الحالية.
منهج تحليل النظم: System's Analysis Approach
وسيتم استخدام هذا المنهج في تحديد خصائص منطقة الدراسة التي تنعكس بدورها علي النقل ، والتطور الاقتصادي لها، والتوزيع المكاني للأنشطة الاقتصادية والاجتماعية، والتكنولوجيا المتاحة، والأولويات في اتخاذ القرار، وتكاليف النقل، وأخيراً نظرة مستقبلية للإقليم.
المنهج السببي أو التأثيري :
ويهتم هذا المنهج بدراسة الأسباب المباشرة وغير المباشرة للظاهرات ، وسوف يتم استخدامه في التعرف علي العوامل المؤثرة في واقع النقل والتنمية بالمركز والتي أدت إلي أن أخذت وضعها الحالي ، كما سيتم من خلاله التعرف علي التأثيرات الناتجة عن وجود النقل وخدماته في منطقة الدراسة .
منهج الرفاهية: The Welfare Approach
وسوف يتم من خلاله دراسة الأنماط المكانية Spatial Patterns والعملياتProcesses المؤثرة علي الموقع والبيئة ، أي دراسة الايجابيات والسلبيات التي يحتمل وجودها نتيجة لعامل النقل في منطقة الدراسة ، والتي تؤثر بدورها علي التنمية.

ثانياً: أساليب الدراسة وأدواتها:
سيتم الاستعانة بمجموعة الأساليب والأدوات التالية :
أ:أدوات جمع البيانات:
وهذه الأدوات سوف يتم استخدامها من خلال الدراسة الميدانية :
1-الاستبيانات Questionnaires :وهي استمارات تهدف الي جمع بيانات ومعلومات من الميدان والتي لا تتوافر بالمصادر والمراجع.
2-المقابلات Interviews : ومن خلالها سيتم اجراء حوارات حية مع بعض المسئولين ومتخذي القرار بالمركز للحصول علي معلومات أو لتأكيد معلومات أخرى .
3-الملاحظات Observations : وهي الملاحظات العلمية الهادفة .
ب: أساليب تحليل البيانات: سوف يتم تحليل بيانات هذه الدراسة من خلال :
1-الأساليب الكمية والإحصائية . 2-الحاسب الآلي .
ج: أساليب عرض البيانات :
1-العرض الكارتوجرافي. 2-العرض الجدولي .
3-العرض البياني . 4-الصور الفوتوغرافية.



منقوووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lames Abd El Nour
عبقرية العالم
عبقرية العالم


انثى
الحمل عدد الرسائل: 3778
العمر: 24
العمل/الدراسة: Teaching Assistant Engineering college
الاقامة: Canada - Nova Scotia
الأوسمه:
السٌّمعَة: 38
نقاط: 12588
تاريخ التسجيل: 02/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: خطة بحث فى جغرافية النقل للزميل محمد صبحى   السبت أبريل 19, 2008 1:32 am

مخطط مبدئي لمحتوي الدراسة:


النقـل في مركز السنبـلاوين
دراسة في جغرافية التنمية :
تمهيد
الفصل الأول:الطرق ووسائل النقل.
مقدمة.
أولاً:التطور التاريخي للطرق.
1-المرحلة الأولية.2-المرحلة الوسيطة.3-المرحلة الحالية .
ثانياً:التوزيع الجغرافي لشبكة الطرق بمركز السنبلاوين :
1-الطرق الترابية.2-الطرق المرصوفة.
ثالثاً:السكك الحديدية:
1-تطورها التاريخي .2-توزيع وكثافة السكك الحديدية.
رابعاً:عقد النقل:
1-عقد رئيسية.2-عقد ثانوية.
خامساًً:وسائل النقل العاملة علي خطوط الشبكة:
1-وسائل بدائية.2-وسائل آلية: *وسائل تتبع القطاع العام . *وسائل تتبع القطاع الخاص.
سادساً:المنافسة بين وسائل النقل.
خلاصة الفصل الأول.
الفصل الثاني:العوامل الجغرافية المؤثرة علي خريطة النقل.
مقدمة.
أولاً:العوامل الطبيعية:
أ-الموقع الجغرافي والعلاقات المكانية.ب-المساحة والحدود الإدارية.
ج-البنية الجيولوجية والطبوغرافيا.د-عناصر المناخ.
ثانياً:العوامل البشرية:
أ-السكان: نمو السكان-توزيع السكان-كثافة السكان-انتقالات السكان-العلاقة بين السكان والنقل .
ب-مراكز العمران.ج-شبكة المجاري المائية: 1-ترع الري. 2-ترع الصرف.
د-الأنشطة الاقتصادية للسكان:
1-النشاط الزراعي. 2-النشاط الصناعي. 3-النشاط التجاري . 4-الحركة السياحية.
ثالثاً: أثر النقل علي البيئة الجغرافية:
أ-الآثار الايجابية للنقل . ب-الآثار السلبية والمشكلات الناتجة عن النقل في المركز.
خلاصة الفصل الثاني.
الفصل الثالث:التحليل الكمي لبنية شبكات النقل.
مقدمة:أ-أهمية التحليل الإحصائي . ب-بناء الخريطة الطبولوجية للمركز.
أولاً:مقاييس سهولة الوصول:
1-مصفوفة الأقصر مسار. 2-مصفوفة عدد مرات تغيير الطريق.
3-مصفوفة العلاقة النسبية. 4-مصفوفة الأسلوب المركب.
ثانياً:مقاييس الترابط أو الاتصال:
1-مؤشر بيتا. 2-مؤشر جاما. 3-مؤشر ألفا.
ثالثاً: قياس التعرج أو الانحناء.
رابعاً:انتشار وتمركز الشبكة: 1-انتشار الشبكة. 2-تمركز الشبكة.
خامساًً: كثافة شبكة الطرق:1-كثافة الشبكة بالنسبة للسكان.2-كثافة الشبكة بالنسبة للمساحة.
سادساً: نظريات الحركة:
1-نظرية التفاعل. 2- نظرية التعادل عند الانقطاع.
3-نظرية فيتر. 4-نظرية التكامل.
خلاصة الفصل الثالث .
الفصل الرابع: حركة النقل علي طرق الشبكة.
مقدمة.
أولاً: حركة الركاب علي الطرق المختلفة :
1-حجم الحركة. 2-اتجاهات حركة النقل.
3 -العوامل الجغرافية المؤثرة علي اتجاهات حركة النقل علي طرق الشبكة.
4 -كثافة حركة النقل علي طرق الشبكة.
ثانياً: حركة المركبات علي طرق الشبكة :
1- حجم واتجاهات الحركة . 2- توزيع وكثافة حركة المركبات علي طرق الشبكة .
ثالثاً : حركة نقل السلع والبضائع.
رابعاً: السرعة وزمن الرحلة علي طرق الشبكة .
خامساً: حجم الحوادث المرورية علي طرق الشبكة.
خلاصة الفصل الرابع .
الفصل الخامس:دور النقل في التنمية:
مقدمة
أولاً: مؤشرات التنمية الاقتصادية.
ثانياً: دور النقل في التنمية الاقتصادية :
1- التنمية الزراعية.2- التنمية الصناعية.3- التنمية السياحية.4- التنمية التجارية.
ثالثاً: دور النقل في التنمية الاجتماعية:
1- تنمية السكان. 2-تنمية العمران.
رابعاً: دور شبكة الطرق في توزيع الخدمات.
خلاصة الفصل الخامس .
الفصل السادس:مشكلات التنمية وعلاقتها بالنقل:
أولاً: المشكلات التي تواجه التنمية:
1- التنمية الزراعية. 2- التنمية الصناعية.3- التنمية السياحية.4- التنمية الاجتماعية.
ثانياً: النقل ودوره في المشكلات التي تواجه عمليات التنمية.
ثالثاً: مستقبل التنمية في منطقة الدراسة.
الخاتمة: أولاً: النتائج. ثانياً: التوصيات.
الملاحق.
المصادر والمراجع: أولاً: باللغة العربية. ثانياً: اللغة الأجنبية.
ملخص الدراسة: أولاً: الملخص باللغة العربية. ثانياً: الملخص باللغة الأجنبية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lames Abd El Nour
عبقرية العالم
عبقرية العالم


انثى
الحمل عدد الرسائل: 3778
العمر: 24
العمل/الدراسة: Teaching Assistant Engineering college
الاقامة: Canada - Nova Scotia
الأوسمه:
السٌّمعَة: 38
نقاط: 12588
تاريخ التسجيل: 02/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: خطة بحث فى جغرافية النقل للزميل محمد صبحى   السبت أبريل 19, 2008 1:32 am

قائمة ببعض المصادر والمراجع
المتوقع الاستعانة بها أو الاستفادة منها في الدراسة:

أولاً- المراجع العربية:
أ-الكتب:
1-سعيد أحمد عبده ، أصول جغرافية النقل دراسة كمية تطبيقية، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1988.
2-عوض يوسف الحداد، الطرق الفردية وشبكات النقل دراسة كمية وتطبيقية في جغرافية النقل، الطبعة الأولي، الدار الدولية للنشر والتوزيع، القاهرة، 1997.
3-فاروق كامل عز الدين، جغرافية النقل أسـس وتطبيقات، سياحة وتجارة ، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، 1996.
4-فتوح فتحي خضر ، محافظة الدقهلية، المجلس الأعلى للثقافة، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، 1992.
5-فضل إبراهيم الأجود ، المدخل إلي جغرافية النقل ، الدار العربية للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 1997.
6-محمود عبد اللطيف عصفور، وزملاؤه ، جغرافية النقل في مصر، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، 1986.
7- يسري الجوهري، جغرافية التنمية، مؤسـسة شباب الجامعة، الإسكندرية، 1996.
8-محمد علي بهجت الفاضلي، محمد عبد الحميد الحمادي، دراسات في جغرافية التنمية، تأليف ج جاريس –دومينجو, منشأة المعارف، الإسكندرية، 1996.

ب- البحوث الجغرافية:
9-حسن سيد حسن، حركة النقل علي الطرق عند مداخل القاهرة الكبرى الرؤية والرأي الجغرافي، مجلة كلية الآداب، جامعة المنيا، العدد التاسع، 1989.
10-صلاح عبد الجابر عيسى، التحليل الكمي لشبكة الطرق البرية بين مدن محافظة المنوفية، المجلة الجغرافية العربية، الجمعية الجغرافية المصرية، القاهرة، 1986.
11-فايز حسن حسن غراب، شبكة الطرق الحضرية المرصوفة في كفر الشيخ دراسة جغرافية، مجلة بحوث كلية الآداب ، جامعة المنوفية، العدد12، يناير1993.
12-محمد إبراهيم رمضان أحمد، التمثيل الكارتوجرافي لمسافات الطرق البرية الحقيقية ومدلولاتها الجغرافية، ندوة الاتجاهات الحديثة في علم الجغرافيا 27_29 نوفمبر1995، الجزء الأول، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1995.
13-محمد صدقي الغماز، شبكة الطرق البرية المرصوفة بمحافظة الفيوم دراسة تحليلية كمية، مجلة بحوث كلية الآداب، جامعة المنوفية، العدد13، ديسمبر1990.

ج-الرسائل العلمية:
14-أحمد عبد المولي، النقل بالطرق البرية ودوره في التنمية في محافظة البحيرة، رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة إلي كلية الآداب جامعة المنوفية، 1998.
15-أحمد محمد إسماعيل، النقل في سيناء ودوره في التنمية دراسة جغرافية، رسالة دكتوراه غير منشورة مقدمة إلي كلية الآداب جامعة الزقازيق، 1996.
16-أحمد محمود عبد الله حميد، دور الطرق في نشأة وتنمية المحلات العمرانية في جمهورية مصر العربية مع دراسة تطبيقية علي طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي السريع ، رسالة دكتوراه غير منشورة مقدمة إلي كلية البنات جامعة عين شمس، 1982.
17-شهدي عبد الحميد الخواجة، النقل ودوره في التنمية في محافظة كفر الشيخ، رسالة دكتوراة غير منشورة مقدمة إلي كلية الآداب جامعة المنصورة، 1999.
18-عبير أحمد محمد علي، النقل في مدينة الزقازيق دراسة جغرافية، رسالة ماجستير غير منشورة مقدمه إلي كلية الآداب ، جامعة الزقازيق، 2001.
19-عادل محمد شاويش، النقل والتنمية في محافظة المنوفية، رسالة ماجستير غير منشورة، مقدمة إلي كلية الآداب جامعة المنوفية، 1993.
20-فتحي السيد المر اكبي، النقل والتنمية في محافظة الشرقية، رسالة دكتوراة غير منشورة مقدمة إلي كلية الآداب جامعة الزقازيق، 1994.
21-رمزي إبراهيم أحمد راشد، الحيازة الزراعية في محافظة الدقهلية، رسالة دكتوراه غير منشورة مقدمة إلي كلية الآداب جامعة الزقازيق، 1997.
22-صبري زيدان عبد الرحمن، التركيب المحصولي في محافظة الدقهلية، رسالة ماجستير غير منشورة، مقدمة إلي كلية الآداب جامعة الزقازيق, 2001.
23-فتحي السيد المراكبي، النقل في محافظة الدقهلية، رسالة ماجستير غير منشورة مقدمه إلي كلية الآداب جامعة الزقازيق، 1990.
24-فتوح فتحي خضر، محافظة الدقهلية دراسة في الجغرافية الاقتصادية، رسالة دكتوراه غير منشورة مقدمه إلي كلية الآداب جامعة الزقازيق، 1989.
25-محمد عبد الصادق إبراهيم عبده، استخدام الأرض في مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية، رسالة ماجستير غير منشورة، مقدمه إلي كلية الآداب جامعة طنطا، 1988.

ثانياً- المراجع غير العربية:


1-Alon.N.M.and Hay J.P. Transport for Space Economy, the Macmillan, press London, 1973.
2-Banford G.G. and Robinson, B.A, Geography of transport, Macdonald and Evans Plymouth, 1978.
3-Dalton, R, et al, Networks in Geography, Second Edition London 1980.
4-Robinson and Branford, Geography and Transporting, Macdonald, London, 1978.

ثالثاً- مواقع مهمة علي شبكة المعلومات الدولية(الانترنت):

-http:/www.scinceditect.com.
-http:/geography.miningco.com
-http:/www.questia.com.
-http:/www.idsc.gov.eg.
-http:/www.geographyonline.com.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

خطة بحث فى جغرافية النقل للزميل محمد صبحى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اسئلة جغرافية سادس ادبي - الدور الاول - 2014/6/22
» اغاني محمد النصري
» محاضرات الشيخ محمد سيد حاج
» الشيخ محمد سيد حاج إكرام الضيف خلق
» اغاني الفنان محمد الامين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجامعة العربية ::  :: -