منتدى الجامعة العربية
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات الجامعة العربية هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - كما يجب وضع رد لرؤية الروابط


للتميز عنوان - شاركنا الحلم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
سبحان الله والحمد لله لا اله الا الله و الله اكبر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط الجغرافيا كما يجب ان تكون على موقع حفض الصفحات
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني

شاطر
 

 كل حاجة عن الطاقة النوزوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mhmoudkhlifa


كل حاجة عن الطاقة النوزوية Default1


ذكر
العذراء عدد الرسائل : 46
العمر : 30
السٌّمعَة : 5
نقاط : 4189
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

كل حاجة عن الطاقة النوزوية Empty
مُساهمةموضوع: كل حاجة عن الطاقة النوزوية   كل حاجة عن الطاقة النوزوية Emptyالجمعة يونيو 27, 2008 4:22 am

1-اهمية الطاقة النووية:



الطاقة النووية تسمى ايضا الطاقة الذرية . هى اشد انواع الطاقة المعروفة فاعلية . فهى تولد ضوء الشمس الشديد وحرارتها الهائلة وقد وجد العلماء والمهندسون استعمالات كثيرة لهذة الطاقة ولاسيما

فى انتاج الكهرباء ويمكن ان تزود الطاقة النووية العالم باكملة بالكهرباء لملايين السنين لو امكن تطويرها كاملا



2- طرق انتاج الكهرباء عموما:

تنتج اغلب الطاقة الكهربائية فى العالم تقريبا من محطات القدرة الحرارية ومحطات القدرة الكهرومائية . فالمحطات الحرارية تستخدم قوة البخار الناتج من الماء المغلى لتوليد الكهرباء فى حين تستعمل المحطات الكهرومائية قوة اندفاع الماء الساقط من سد او شلال . وتعمل معظم المحطات الحرارية بوقود احفورى يتكون من الفحم الحجرى ومشتقات البترول او الغاز الطبيعى فى المقام الاول وذلك لتوليد الحرارة الازمة لغلى الماء الذى يتحول بدورة الى بخار يستعمل فى ادارة التوربينات بقوة اندفاعة و من ثم توليد الكهرباء

ويعد تشغيل المحطات الكهرومائية ارخص كثيرا من محطات الوقود الاحفورى . وهى كذلك انظف منها لان محطات الوقود الاحفورى تلوث الهواء كثيرا ولكن القليل من البلدان يملك ما يكفى من الطاقة المائية القادرة على توليد مقادير كبيرة من الكهرباء .

ولذلك تعتمد معظم البلدان - الى حد بعيد - على محطات الوقود الاحفورى فى انتاج الكهرباء . وليس فى الارض سوى مخزون محدد من الوقود الاحفورى فى حين يزداد الطلب عالميا على الكهرباء كل سنة . لذلك يمكن ان تتزايد اهمية المحطات النووية اكثر فا اكثر ولكنها لا تنتج فى الوقت الحالى سوى ما يقرب من 16% من الكهرباء فى العالم



3- مزايا الطاقة النووية :-

تتميز محطات القدرة النووية عن محطاتة الوقود الاحفورى بميزتين رئيسيتين:

· تستعمل المحطات النووية وقودا اقل كثيرا من ما تستهلكة محطات الوقود الاحفورى فانشطار طن مترى من اليورانيوم يعطى طاقة حرارية تعادل ما ينتج عن احتراق ثلاثة ملايين طن من الفحم الحجرى او اثنى عشرة مليون برميل من النفط ويقيس العلماء الطاقة بوحدة تسمى الكترون فولت . ويولد احتراق زرة من الكربون فى الفحم الحجرى او النفط طاقة مقدارها نحو 3 الكترون فولت فى حين يولد انشطار نواة واحدة من اليورانيوم نحو 200 مليون فولت .

· لا يطلق اليورانيوم الى الجو مواد كيميائية ملوثة او صلبة اثناء استعمالة على عكس الوقود الاحفورى .



4- عيوب الطاقة النووية:-



على الرغم من المزايا التى تتمتع بها الطاقة النووية فان لها ثلاثة عيوب :

· تكلفة انشاء المحطة النووية تفوق كثيرا تكافة انشاء محطة الوقود الاحفورى

· اخطار المحطات النووية كبيرة لدرجة لا تجعلها تخضع لقوانين حكومية معينة يمكن ان تخضع لها محطات الوقود الاحفورى كأن تفى هذة المحطات بمطالب السلطات الحكومية بحيث تكون قادرة على معالجة اى حالة طارئة تلقائيا وبسرعة كبيرة اضف الى ذلك معارضة الكثيرين لاقامة محطات جديدة منذ ما حدث عام 1979م فى محطات القدرة النووية المقامة فى ثرى مايل ايلاند بالقرب من هارسبورج فى بنسلفانيا والحادث الذى جرى عام 1986 فى تشيرنوبل فى الاتحاد السوفيتى سابقا .

· يستمراليورانيوم فى اطلاق اشعاعات خطيرة ولفترة طويلة بعد استعمالة كوقود للطاقة النووية كما ان مشكلة تخزين نفايات اليورانيوم لم تحل بعد



5- نبذة عن علم الطاقة النووية :-



· الانشطار النووى : هو ببساطة عملية انقسام لنواة الذرة ينتج عنه تحرر كمية من الطاقة وانطلاق النيوترونات بالاضافة الى الفوتونات على شكل اشعة ( الفا & بيتا & جاما ) يتحول العنصر بعد انقسام نواة ذراتة الى عنصر اخر وهكذا حتى تتوقف عملية الانقسام اهم العناصر التى يمكن ان تخضع الى عملية انقسام تسلسلى لنوى ذراتها هو اليورانيوم وبالاخص اليورانيوم 235 لذلك يستخدم اليورانيوم فى عمليات التفاعل النووى ولا يستخدم الحديد . واليورانيوم 235 كمياتة فى الطبيعة لا تتعدى بالارقام 0.7من اليورانيوم الخام ونعنى اليورانيوم 238 .



6- عملية التخصيب :-



عملية التخصيب لعنصر ما هى محاولة زيادة تركيز هذا العنصر فى وسطة بمعنا عزل العناصر الاخرى عنه ليصبح تركيزة اكبر ما يمكن او حسب الحاجة وكما ذكرنا سابقة فان نسبة اليورانيوم 235 هى0.7% من اليورانيوم الخام لذلك عملية تخصيب اليورانيوم هى زيادة نسبة نظائر اليورانيوم 235 وبحسب مجال استخدام هذا اليورانيوم قد تتراوح نسبة التخصيب من 2% للاستخدام كوقود فى المفاعلات النووية لتصل الى نسبة 90%فى حالة القنابل النووية .

ابسط الطرق المستخدمة فى عملية التخصيب هى اجهزة الطرد المركزى و الفكرة بذلك هى الاستفادة من فرق الكتلة بين نظائر اليورانيوم 235 والنظائر الاخرى .

بعد استخلاص اليورانيوم من الطبيعة يتم سحقة للحصول على اكسيد اليورانيوم اوما يسمى بالكعكة الصفراء (العجينة الصفراء)

يتم تحويلة الى غاز هيكس فلورايد اليورانيوم

الذى يمرر فى جهاز الطرد المركزى وهو على شكل اسطوانة تدور بسرعة كبيرة قد تصل الى 70000 الف دورة فى الدقيقة نتيجة فرق الكتلة يتجمع اليورانيوم 238 الاثقل على جدران الاسطوانة بينما اليورانيوم235 وهو الاخف وزنا يتجمع عند مركز الاسطوانة ليخرج عبر مخارج خاصة يتم تكرار هذة العملية عشرات المرات اذا ما ارادنا الحصول على يورانيوم للمفاعلات النووية والاف المرات من اجل القنابل النووية .











7- تصميم محطة القدرة :-



المفاعل النووى النموذجى يتألف بصورة رئيسية من قلب وقضبان تحكم ووعاء المفاعل او الضغط ويحتوى القلب على اليورانيوم المعد للانشطار كى يولد الحرارة اما قضبان التحكم فتنظم التفاعل المتسلسل ويحتوى وعاء المفاعل على كل اجزاء المفاعل الاخرى وعلى الماء الذى يسخن لتوليد البخار .

تصميم محطة القدرة تشغل معظم محطات القدرة النووية ما بين 80-120 هكتار ويقام اكثرها بالقرب من نهر كبير او بحيرة لان المحطات النووية تتطلب كمايات هائلة لاغراض التبريد .

وتتكون اى محطة نووية من بضعة مبانى رئيسية ويوجد فى احداها المفاعل والاجزاء المتصلة به ويشتمل مبنى رئيسى اخر على عنفات تربينات المحطة والمولدات الكهربائية .

ويكون لمبنى المفاعل وبنية الاحتواء ارضية خرسانة سميكة وجدران سميكة من الفولاذ او من الخرسانة المكسوة بالفولاذ والرصاص ويمنع كل من الخرسانة والفولاذ هروب الاشعاع نتيجة تسرب طارئ من المفاعل النووى .

ووعاء المفاعل بناء على شكل صهريج يتضمن كل من اجزاء المفاعل ويوضع قرب قاعدة مبنى المفاعل وتصنع جدران الوعاء من الفولاذ بحيث لا يقل سمكها حيث لا يقل سمكها عن 15 سم وتدخل الى الوعاء وتخرج منة انابيب من الفولاذ لنقل الماء والبخار .

القلب يحتوى على الوقود النووى ولذا فهو يمثل الجزء الذى يحدث بة الانشطار ويقع القلب قرب قاع وعاء المفاعل ويتالف بصورة رئيسية من الوقود النووى الذى يثبت فى مكانة بين صفيحتين علوية وسفلية تستندان الوقود .

اعمدة التحكم : هى قضبان فلزية طويلة تحتوى على عناصر كالبورون والكادميوم تمتص النيوترونات الحرة وتساعد بذالك على ضمان امان التفاعل المتسلسل وتتصل هذة الاعمدة برافعة الية خارج وعاء المفاعل تماما .وتستطيع الرافعة ادخال الاعمدة الى القلب او سحبها لابطاء التفاعل المتسلسل او تسريعة.

وغرفة التحكم المركزية فى محطة قدرة نووية كبيرة تشتمل على مئات الاجهزة الالكترونية بعضها يساعد على عمليات الانتاج بعضها يراقب كثيرا من انظمة الامان فى المحطات وتتوقف عمليات المفاعل على مواد تسمى المهدئات والمبردات و المهداء مادة كالماء اوالكربون المسال تبطئ النيوترونات التى تمر من خلالها وتتطلب المفاعلات مهداء لان النيترونات التى يطلقها الانشطار تكون سريعة فى حين ان النيترونات البطيئة هى اللازمة لاحداث تفاعل متسلسل فى خليط اليورانيوم 238 واليورانيوم الذى يستعملة المفاعل وقودا اما المبرد فهو مادى كالماء او ثانى اكسيد الكربون تنقل الحرارة نقلا جيدا . ولكنها لا تمتص النيوترونات بسهولة فهى تنقل الحرارة الحرارة الناتجة من التفاعل المتسلسل وبذلك تعمل على منع انصهار قلب المفاعل وتوليد البخار وكثير من مفاعلات القدرة هى نوع من مفاعلات الماء الخفيف تستعمل ماءآ خفيفا عاديآ بمثابة مهدئ ومبرد معآ يطلق الماء داخل القلب حيث يستخدم مهدئا للبدا بتفاعل متسلسل وحالما يبدا التفاعل يستخدم الماء مبردا ويستخدم كثير من البلدان مواد اخرى فى التهدئة والتبريد فبعض مفاعلات القدرة على سبيل المثال مفاعلات ماء ثقيل ويستعمل فيها اكسيد الديوتويوم او الماء الثقيل مهدئ ومبرد على حد سواء .









8- الماء الثقيل :-



الماء العادى H2O عبارة عن ذرة اكسجين ترتبط بها ذرتين هيدروجين وذرة الهيدروجين تتالف من نواة تحوى بروتون واحد يدور حولها الكترون ويكون العدد الكتلى الذرى للهيدروجين يساوى الواحد وهو عدد البروتونات والنيوترونات فى النواة الا ان لو اضفنا الى النواة نيترون واحد لاصبح الوزن الذرى مضاعف(2) وبالتالى تتضاعف الكتلى ويصبح هذا الماء ثقيل ولو اضفنا نيترون اخر لاصبح الوزن الذرى ثلاثة ولاصبح الماء اثقل من السابق .

الماء العادى اكثر قدرة على امتصاص النيترونات من الماء الثقيل وهنا مشكلة لان هذا يعنى انه فى حالة الماء العادى نحتاج الى يورانيوم بخصوبة عالية نسبيا لتعويض نقص النيوترونات الصامة التى قام الماء بامتصاصها اما فى حالة الماء الثقيل تكون قدرة الامتصاص اخف ولا حاجة لزيادة خصوبة اليورانيوم لتعويض الامتصاص الحاصل وبالتالى تكلفة اقل والماء الثقيل مبرد جيد للمفاعل النووى ويعمل بفاعلية من اجل الحرارة من اجل تحويلها الى طاقة لتدوير التوربينات الكهربائية .



9- توليد البخار :-



هناك نوعان من المفاعلات التى تستخدم الماء الخفيف او احدهم وهو مفاعل الماء المضغوط يولد البخار خارج وعاء المفاعل اما النوع الثانى فهو مفاعل الماء المغلى ويولد البخار داخل وعاء المفاعل .

وتستخدم معظم المحطات النووية مفاعلات الماء المضغوط التى تسخن الماء المهدئ فى قلب المفاعل تحت ضغط عالى جدآ مما يتيح للماء ان يصل الى درجة حرارة اعلى من درجة غليانة العادية التى تساوى 100م دون ان يغلى فعلا ويسخن التفاعل الماء الى درجة حرارة تبلغ 320م وتنقل الانابيب هذا الماء الحار جدآ والذى لا يغلى الى مولدات البخار خارج المفاعل وتستخدم حرارة الماء المضغوط فى غليان الماء الموجود فى مولد البخار فيتولد بذلك البخار .وفى مفاعلات الماء المغلى يولد التفاعل المتسلسل حرارة لغلى الماء المهدئ فى قلب المفاعل الى توربينات المحطة ويتم تبريد المفاعلات فى المملكة المتحدة بالغاز اذ يتدفق ثانى اكسيد الكربون على الوقود فى قلب المفاعل وينقل الحرارة الى مولدات البخار وتسمى هذة المفاعلات ماغنوكس MAGNEX لان وقود اليورانيوم يوضع فى علب مصنوعة من سبيكة الماغنسيوم وعند انتاج الكهرباء تعمل توربينات المحطة النووية وموالداتها الكهربائية مثل التى فى محطات الوقود الاحفورى فالبخار الذى يولدة المفاعل يدير ريش توربينات المحطة التى تسير المولدات ولكثير من المحطات مجموعة مؤتلفة من التوربينات والمولدات تسمى المولدات التوربينية وينقل البخار بعد مرورة خلال توربينات المحطة الى مكثف يحول البخار الى ماء ثانية ويستطيع المفاعل بذلك تكرار استعمال الماء نفسة غير ان المكثف يتطلب تزويدة بمقدار ثابت من ماء جديد لتبريد البخار ويحصل معظم المحطات على هذا الماء من نهر او بحيرة ويصبح هذا الماء ساخنا كلما مر عبر المكثف ويضخ مرة اخرى الى البحيرة ويمكن ان تسبب هذة البقايا من الماء نوعا من تلوث الماء يسمى تلوث حرارى الذى يمكن ان يعرض الحياة فى هذة الانهار للخطر









10- اهمية استخدام الطاقة النووية مصر :-



يعتقد خبراء ان فوائد القدرة النووية تفوق اى مشكلات تنجم عن انتاجها و يشير خبراء الى ان مخزون العالم من النفط يمكن ان يستنفد خلال منتصف القرن الحادى والعشرين وتمتلك روسيا و الولايات المتحدة والصين و بلاد ما يكفى من الفحم لسد حاجتها من الطاقة مئات السنين ولكنه مصدر غير نظيف للطاقة اذ يطلق اثناء احتراقه مقادير من الملوثات و الكبريت الى الجو و لو امكن تطوير الطاقة النووية تطويرا كاملا فانها ممكن ان تحل محل الفحم و النفط كمصدر للطاقة الكهربائية .

ولكن يجب حل عدد من المشكلات قبل ان يتم

تطوير الطاقة النووية تطويرا كاملا فعلى سبيل المثال يمكن القول ان كل المفاعلات النووية الموجودة حاليا تتطلب نوعا من اليورانيوم المعروف باليورانيوم (235) وهذا النوع مخزونه فى العالم محدود فلو استمر استخدامة بالمعدل الحالى فانه سينقص باطراد ويستنفد قبل منتصف القرن الجارى . لذلك لا يمكن ان تحل القدرة النووية محل مصادر القدرة الاخرى الا حين يستطيع العلماء تطوير طريقة لانتاج الطاقة النووية التى لا تتطلب اليورانيوم (235) واعتبر الدكتور عبد الفتاح هلال الرئيس السابق لهيئة الطاقة الذرية قرار احياء البرنامج النووى السلمى قرارا صحيحا ويتفق مع قدرات مصر مشيرا الى وجود نحو خمسة الاف وخمسمائة خبير من كبار المتخصصين فى المجال النووى لدى هيئة الطاقة الذرية بالاضافة الى الكوادر لدى هيئتى المحطات النووية والمواد النووية .

وقال هلال لصحيفة "عكاظ" فى شهر نوفمبر 2006 ان جميع عناصر البرنامج النووى السلمى متوفره فى مصر اضافه الى كوادر مركز الامان النووى لافتا الى قيام مصر خلال الفترة الماضية بالعمل فى انتاج النظاير النووية .

وبدات الحكومة فو انتهاء المؤتمر السنوى الرابع للحزب الوطنى الديمقراطى فى الخطوات الجادة الرامية لتفعيل البرنامج النووي السلمى المصرى والذى توقف سنة 1986 قبل نحو عشرين عام .

واضاف ان البرنامج النووى المصرى قد بدا عام 1957 وانة يوجد حاليا مفاعلان نوويان احدهم بقدرة 2ميجا وات والاخر بقدرة 22 ميجا وات كاشفا عن ان مصر كانت تنوى احياء مشروعها النووى عام 1986 ولكن تسرب الاشعاع من مفاعل تشر نوبل فى اكورانيا ان ذاك ادى الى تجميد المشروع مؤكدآ ان معاير السلامة والامان اصبحت الان على مستوى عالى .

وكان المجلس الاعلى للطاقة قد اكد يوم الاحد فى اول اجتماع له منذ مايزيد عن 20عام اهمية استخدام مصادر متجدد وغير تقليدية من الطاقة ومن بينها الطاقة النووية .

ومن جانبة اوضح الدكتور محمود بركات الرئيس السابق لهيئة المواد النووية ان هناك اسباب كثيرة دفعت مصر الى احياء برنامجها النووى منها الحاجة الى الطاقة النووية السلمية باعتبارها القاطرة التى تقود معظم الصناعات ولها التاثير الايجابى على الاقتصاد وحول البعد السياسى للبرنامج النووى اكد الدكتور بركات ان البرنامج النووى سيزيد الوزن السياسى لمصر موضحا ان تحلية المياة باستخدام الطاقة النووية يمكن ان تمنع حروب قادمة بين العرب واسرائيل حول المياة وان تحلية المياة بشكل ناجح ربما تجعل الدول تتفاوض بشكل مرن مما ساعد على انتشار السلام .

كان الوئمر الرابع للحزب الوطنى قد طرح امكانية استئناف البرنامج النووى المصرى السلمى لتوليد الطاقة النووية الكهربية خاصة بعد الارتفاع المطرد فى اسعار البترول ومشتقاتة .ومن جهتة اضاف الدكتور احمد الغندور خبير الاقتصاد الدولى ان تدبير مبالغ الاستثمار فى الطاقة النووية ممكن الان رغم انه كان من الافضل ان يتم ذلك عام 1986 مضيفا انه ليس امام الدول النامية والدول العربية لتحقيق طفرة تكنولوجية وصناعية واقتصادية الا البرامج النووية للاستخدامات السلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيماء سيف الدين
مشرفة قسم الجغرافيا
مشرفة قسم الجغرافيا
شيماء سيف الدين

انثى
عدد الرسائل : 1260
الأوسمه : كل حاجة عن الطاقة النوزوية 243650011
السٌّمعَة : 51
نقاط : 14358
تاريخ التسجيل : 04/04/2008

كل حاجة عن الطاقة النوزوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل حاجة عن الطاقة النوزوية   كل حاجة عن الطاقة النوزوية Emptyالسبت يونيو 28, 2008 8:08 am

معلومات رائعة فعلا
اشكرك جدا
ميررررررررسي جدا

_________________

كل حاجة عن الطاقة النوزوية 813867187
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Salma Nader
سندريلا المنتدى
سندريلا المنتدى
Salma Nader

انثى
السمك عدد الرسائل : 3732
العمر : 29
العمل/الدراسة : IT
الاقامة : Germany
الأوسمه : كل حاجة عن الطاقة النوزوية W4
السٌّمعَة : 87
نقاط : 75300
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

كل حاجة عن الطاقة النوزوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل حاجة عن الطاقة النوزوية   كل حاجة عن الطاقة النوزوية Emptyالأحد أغسطس 17, 2008 7:55 pm

كل حاجة عن الطاقة النوزوية Eng36jn1

_________________

كل حاجة عن الطاقة النوزوية 264704200
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Love Angel
برنسيسة المنتدى
برنسيسة المنتدى
Love Angel

انثى
عدد الرسائل : 4070
السٌّمعَة : 2
نقاط : 4261
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

كل حاجة عن الطاقة النوزوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل حاجة عن الطاقة النوزوية   كل حاجة عن الطاقة النوزوية Emptyالسبت أكتوبر 11, 2008 4:52 am

كل حاجة عن الطاقة النوزوية User5148
كل حاجة عن الطاقة النوزوية 3ed0c4e9ebds1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن الوليد


كل حاجة عن الطاقة النوزوية Default1


ذكر
الثور عدد الرسائل : 1
العمر : 46
العمل/الدراسة : مدرس
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3826
تاريخ التسجيل : 16/06/2009

كل حاجة عن الطاقة النوزوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل حاجة عن الطاقة النوزوية   كل حاجة عن الطاقة النوزوية Emptyالثلاثاء يونيو 16, 2009 6:15 am

شكرا علي المعلومات الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل حاجة عن الطاقة النوزوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجامعة العربية :: أحلى لمه كلية علوم :: الكيمياء-
انتقل الى: