منتدى الجامعة العربية
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات الجامعة العربية هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - كما يجب وضع رد لرؤية الروابط
منتدى الجامعة العربية
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات الجامعة العربية هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - كما يجب وضع رد لرؤية الروابط
منتدى الجامعة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


للتميز عنوان - شاركنا الحلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سبحان الله والحمد لله لا اله الا الله و الله اكبر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» دليل التفاعيل
عناصر طريقة العمل مع الحالات الفردية Emptyالثلاثاء أكتوبر 11, 2016 6:03 pm من طرف خشان خشان

» كتاب مقدمة في نظم المعلومات الجغرافية -- السعودية--
عناصر طريقة العمل مع الحالات الفردية Emptyالجمعة مايو 29, 2015 7:33 pm من طرف سعيد كامب

» كتاب للترميز في نظم المعلومات الجغرافية
عناصر طريقة العمل مع الحالات الفردية Emptyالجمعة مايو 29, 2015 7:32 pm من طرف سعيد كامب

» عضو جديد ممكن ترحيب
عناصر طريقة العمل مع الحالات الفردية Emptyالثلاثاء مارس 24, 2015 5:43 pm من طرف علوش الخانقيني

» كتاب التحقيق في الجرائم المستحدثة
عناصر طريقة العمل مع الحالات الفردية Emptyالجمعة مارس 06, 2015 11:06 am من طرف عادل المعكوف

» مصنعيات تركيب النجارة الخشبية للشقق ابواب وحلي وبرور2014
عناصر طريقة العمل مع الحالات الفردية Emptyالأحد مارس 01, 2015 6:04 pm من طرف ابو مهند العراقي

» العلاج السلوكي و تعديل السلوك
عناصر طريقة العمل مع الحالات الفردية Emptyالخميس فبراير 05, 2015 7:01 am من طرف حفنى عبده حفنى

» تدريب الاطفال ذوي الاضطرابات السلوكيه علي المهارات النمائيه:دليل الاباء و المعالجين
عناصر طريقة العمل مع الحالات الفردية Emptyالخميس فبراير 05, 2015 6:55 am من طرف حفنى عبده حفنى

» Electric Circuits (7th & 8th Edition) + Solution manual
عناصر طريقة العمل مع الحالات الفردية Emptyالجمعة ديسمبر 19, 2014 9:23 pm من طرف m20070689

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط الجغرافيا كما يجب ان تكون على موقع حفض الصفحات
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني

 

 عناصر طريقة العمل مع الحالات الفردية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Geuvany


عناصر طريقة العمل مع الحالات الفردية Default1



ذكر
الثور عدد الرسائل : 16
العمر : 35
العمل/الدراسة : tennis manegar
الاقامة : عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــال
السٌّمعَة : 2
نقاط : 5850
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

عناصر طريقة العمل مع الحالات الفردية Empty
مُساهمةموضوع: عناصر طريقة العمل مع الحالات الفردية   عناصر طريقة العمل مع الحالات الفردية Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2008 12:04 am

المشكله الفرديه هى ان الانسان دائم في ضغط الحياه وفى محاولة مستمره في
حلها وهناك العديد من العوامل المؤديه لهذا عوامل ذاتيه نابعة من الشخص
نفسه كجوانب جسميه صحيه او نفسيه او اجتماعيه واخرى وعوامل بيئيه وتشمل كل
ما يحيط الفرد من الظروف الخارجيه والمؤسسه هى العنصر الثالث من عناصر
طريقة العمل مع الحالات الفرديه و المؤسسه هى أحد موارد البيئه التى يلجأ
اليها العميل للمساعده والاخصائى الاجتماعى هو العنصر الرابع والاهم في
المهنه والمؤثر في طريقة العمل مع الحالات الفرديه واخير عملية المساعدة فهى نهاية المطاف في رحلة التدخل المهنى لطريق العمل مع الحالات الفردية
وعمليات طريق العمل مع الحالات الفرديه هما ثلاث دراسه وتشخيص وعلاج وهى مراحل
متتاليه عمليات الدراسه وهى الوقوف على الحقائق والقوى المختلفه النابعه
من شخصية العميل والكامنه فى بيئته وتتضمن عمليت الدراسه ثلاث قطاعات :


  • مناطق الدراسه ويعتبر التارخ الاجتماعى للعميل هو أهم مناطق الدراسه
    حيث يتضمن بيئات العميل واسرته والبيئه الداخليه والخارجيه والظروف
    الاجتماعيه والاقتصاديه والتاريخ التطورى للفرد وثانى قطاع من عملية
    الدراسه مصادر الدراسه منها المصادر البشريه لاسره الاشخاص الؤثرون في
    المشكله الخبراء والمتخصصين.

  • الشهادات والمستدات والسجﻻت الخاصه بالحاله .
  • المقابله بانواعهاالزيارات المنزليه واهمية المقابله دراسة مشكلة
    العميل و التعرف على العوامل الزاتيه و لبيئيه لمتداخله مع بعض تفيد في
    اعطاء فرصه في استماع العميل ولشكواه ويشعر العميل في ارتياح واهتمام من
    خلالها تتحقق العمليه العلاجيه


وثانى عمليه في طريق العمل مع لحالات الفرديه هى التشخيص الاجتماعى فهم
طبيعة المشكله التى يعانى منها العميل وتفسيرها في ضوء لبعوامل لبشخصيه
والبيئيه التى لعبت دور هاما في ظهورها فالتشخيص هو الرأى المهنى بعد
عملية الدراسه ووضع انسب الطرق العلاجيه .

ثالث عمليت العلاج وهى الهدف النهائى لعمليات خدمة الفرد و نا الدراسه
والتشخيص ما هما اﻻ عمليتان تهدفان لنجاح الخطط العلاجيه ومن أهم الطرق
والاساليب العلاجيه البيئى والتخفيف من الضغطالواقع على العميل من الخارج
مع ادخال نوع من التعديل وتحسين الظروف البيئيه وينقسم العلاج البيئى إلى
الخدمات المباشره التى تقدم للعميل مباشره واستغلال موارد البيئه في
المساعده وتحسين الموقف لعميل مثل الاسره والمؤسسه والاعنات الماليه او
التأهيليه واخرى خدمات غير مباشره وهى تستهدف تعديل اتجهات المحيطين
بالعميل لتخفيف الضغوط على العميل او زيادة فاعليتهم نحوه

العلاج الزاتى التوضيح والتبصير والمعونه النفسيه للعميل للرؤيه
الصحيحه للحاله والموقف والوضع الراهن .طريقة المهنه في العمل مع الجماعات
المعنى جدمة الجماعه طريقه للعمل مع الافرد في جماعنات داخل موسسه
اجتماعيه وتوجيه رائد لها عن طريق برنامج يتفق مع حاجات وقدرات وميول
اعضاء الحماعه من القول ان فلسفة اة مهنه تكون نابعه من عدة الحقائق التى
تستند عليها ومنها في طريقة العمل مع الجماعات الايمان بالفرديه ان لكل
فرد داخل الجماعه له الحاله الفرديه الخاصه به وان الانسان كائن اجتماعى
يكتسب خصائصه الالجتماعيه بتفاعله مع الحمعات التى يعيش فيها منذ ولد وههو
ينخرط في الجمعات واولها الاسره وبعدهارفاق اللعب في المدرسه وجماعاتها ان
مايكتسبه الانسان ممن خصائص قابله للتغير فهذه الخصائص كما نعلم قبله
للتغير فهذه الخصائص ليست موروثعه ﻻكن متسبه ويمكن تغيرها ممن خﻻل التفعل
مع الجماعه داخل الموسسات كم تتضمن فلسفة الفلسفة مهنة الجماعه تنمية
الاسلوب الدمقراطى و ال تقوم على احترام الفرد واحترام خصوصيته و فرديته

اهداف طريقة العمل مع الجماعه مساعدة الافراد على النضج وتنمية
شخصياتهم و مقابلة حاجاتهم إلى اقصى حد ممكن وتنمية قدراتهم الابتكاريهومع
ممارست الاسلوب الديمقراطى بصفه عامه تحت الاشراف الاخصائى ى المهنى المما
رس غرس القيم الاجتماعيه كالعدل والصدق والامانه ومراعاة ادب السلوك
والقواعد العمه والفوانين في الافراد ليتكيفوا مع المجتمع الذين يعيشون
فيه ويحيون حياه سعيده ويتعلم الافراد ذالك من خلال الممارسه الفعليه لهذه
الفضائل في الحياه الجماعيه مع الاخصائى المساعد لهم تنمية القدره على
القياده و التابعيه اى يكون الفرد راضيا على نا يكون قائد لغيره ف ىبعض
المواقف وتابعا في المواقف الاخرى دون كللل مساعدة الافراد داخل الجمعات
على التمسك بالحقوق وتعلم المطالبه بها دون التردد او الخوف واداء
الواجبات والقيام بالمسؤليات عن رغبه زاتيه الاسهام مع المجتمع في توصيل
#تحويل الثقافات و#تحويل القيم و#تحويل التقاليد
السليمه من جيل ﻻأخر وتغير النواحى المضره بالجماعه على اساس سليم واشراف
حكيم استغلال الوقت الضائع لدى الافراد داخل الجمعات مما يعود عليهم
بالنفع الوقاليه من التشرد على نحو ما لمساعدة حاﻻت سوء التكيف والاطفال
المشكلين .

رابعا مبادئ طريقة العمل مع الجماعات مبدأ التخطيط في تكوين الجماعه
يتضمن هذا المبدء حقيقة ان الجماعات كأافراد تختلف عن بعضها البعض وان
الجماعات بالمثل تتطور وتنمو وتتغير بصفه مستمره

مبدأ الاهداف المحدده في الخدمه الجماعه يضع الاخصائى الاجتماعى اهداف
محدده للجماعه تتفق مع رغبات اعضائها وقدراتهم مراعيا وعدم الخروج عن
وظيفه المؤسسه ونموا الجماعه نتيجة ثﻻث عوامل اوﻻها خبرة الاخصائى ومراعات
الخطط والمبادئ الجماعه وفلسفتها في الحياه ومسؤليته عن الجماعه وحاجات
اعضائها

مبدأ توجيه التفاعل وتعتبر التفعلات مصدر للطافه لتحربك وتوجيه اعضئها
و مبدأالمساعده على تنظيم الجماعه يكون الاقدر على اشباع حاجات الجماعه
ويتضمن دور الاخصائى في المساعده الجماعه على التنظيم ان يكون التنظيم
وظيفى وغير مغال فيه

مبدأ الديمقراطيه وحق تقرير المصير اى المساعده في اتخاز االقرارات ونشطاتها الخاصه مع الدراسه المستمره والتقويم والتنسيق الضرورى
هناك طريقه اخرى من طرق مهنة الخدمه الاجتماعيه بعد خدمة الفرد
والجماعه و الاخيره التى سوف نركزعليها ة تنظيم المجتمع ونبدأ بالتعريف هى
طﻻيقه اخرى للخدمه الاجتماعيه يستخدمها الاخصائين الاجتماعين والمتعاونين
معهم لتنظيم الجهود المشتركه حكوميه وشعبيه وفى مختلف تامستويات لتعبئه
الموارد

الموجوده او التى يمكن ايجادها لمواجهة الحاجات الضروريه وفقا لخطط مرسومه وفى حدود السياسه العامه

المجتمع من وجهة نظر علمء الاجتماع يتفق علماء الاجتماع على ان المجتمع
عباره عن مجموعه من الافراد يعيشون في مساحه من الارض تجعلهم في اتصال
مستمر وتعدهم للتعاون والعمل على وحده المجتمع الذى يعيشونوعلى تمسكهم
ويتميزون بخبرات مشتركه ونظم اجتماعيه معينه تنظم العلاقت الاجتماعيه فيما
بينهم


ومن التعريف السابق نستنتج فيما يلى من خصائص المجتمع من وجهة نظر علماء
الاجتماع مجموعه من الافراد وما يطلق عليه السكان بقعه جغرافيه معينه
ومحدده وجود عادات وتقاليد وقيم وروابط اجتماعيه تخلق من الناس الشعور
بالانتماء نحو مجتمعهم
وجود عدة نظم اجتماعيه تشمل نظم الاسره والنظام التعليمى والنظام الاقتصادى والنظام الصحى والنظام الدينى والنظام الترفيهى
وجود ادوات واساليب اتصال ولغه واحده التفاعل مع بعضهم ويﻻحظ ان علماء الاجتماع يركزون على شرط توفر ال بقعه الجغرافيه والارض

ام علماء تنظيم المجتمع من وجهة رايهم حيث نهم يزكرون ان هناك مجموعه
من الافراد ينطبق عليهم نفس شروط وخصائص المجتمع الموجوده في التعريف
السابق ما عدا انهم يوجدون في مناطق متفرقه وﻻ تجمعهم وحده الارض وانما
تجمعهم وحدة الوظيفه الممشتركه والميول الواحده والرغبات واهداف مشتركه
وهوﻻء يطلق عليهم المجتمع الوضيفى مثل مجتمع الاطباء

وجتمع المهندسين ومجتمع الاخصائين الاجتماعين ومجتمع الطلبه ومجتمع العمال

اذ هنال نوعان من المجتمعات هما مجتمع جغرافى وهو ما يتميز بوجود منطقع
جغرافيه محدده مجتمع وظيفى وهو مناطق متفرقه ويتميز بان افراده ينتمون
لوظيفه واحدع والانسان يوجد في المجتمعين في وقت واحد


فلسفة تنظيم المجتمع من خلال عرض مورى روس murry ross ان قدرت الناس قابله
للنمو ويمكن ان تنمو من خلال تعامل هؤلاء الناس مع مشكلاتههم ان الناس
لديهم الرغبه في التغير ولديهم القدره على ذالك ان الناس لديهم الاستعداد
على المشاركه في صنع التغير في مجتمعهم والمشاركه في تحقيق التكيف وضبط
التغيرات الاساسيه التى تحدث في مجتمعهم تلك التغيرات التى تحدث في الحياه
المجتمع وتكون نابعه من المجتمع زاته وتنوا زاتيا يكون لها معنى وقابله
للأستمرار اكثرمن التغيرات التى تفرض على المجتمع المنهج الكلى أفضل من
المنهج الجزئى في مواجهة المشكلات الديمقراطيه تتطلب مشاركه تعاونيه
والمساهمه في شؤن المجتمع ويجب ان يتعلم الناس المهارات التى تجعل هذه
المشاركه ممكنه المجتمعات شأنها شان الافراد في حاجه إلى مساعده في عملية
التنظيم لكى تتعامل مع حاجاتهم مثلما يحتاج كثير من الافراد للمساعده في
مواجهت حاجاتهم الفرديه

اهداف تنظيم المجتمع الهدف العام من تنظيم المجتمع هناك اتفاق عام من
العاملين في تنظيم المجتمع على ان الهدف العم من تنظيم الممجتمع هو تحسين
حال المجتمع ومساعدته

على اشباع احتيجات المواطنين او التى يمكن تسيرها إلى اقصى درجه ممكنه وايجاد الحلول لمشكلاتهم في حدود الموارد المكتاحه دون تميز بين الجمعات

المختلفه ويمكن القول بأن الهدف العام هو المساهمه فىالعمل على احاث
التغير المقصود لصالح الجماهير وتحسين مستواهم الاقتصادى و الاجتماعى ا
الاهداف الفرعيه رغم انهنالك اتفاق على الهدف العم بين العاملين اﻻ ان هنا
خﻻف حول تفسير هذا الهدف كما يتضح مما يلى

اهداف ماديه

تتلخص في ايجاد حلول للمشكﻻت المجتمعيه عن طريق انشاء المؤسسات
والهيئات و التنظيم الازمه وطزﻻك العمل على توفير الموارد والامكنيات
الماديه و الازمه لمواجهت المشكﻻت المجتمعيه

اهداف معنويه تتلخص في الاهتمام بتنمية الوعى المجتمع على حل مشكﻻته
بنفسه اى تنمية قدرة المجتمع على مواجهة مشكلاته بالاعتماد على الجهود
الزاتيه ويرى البعض تقسيم الهدف العام إلى عدة اهداف جمع المعلومات تاى
تساعد على التخطيط و التنفيذ السليم /العمل على رفع الخدمات الموجوده
وزيادة فعليتها

/تثقيف الجمهور تشجيع المواطنين على الاشتراك في برامج الرعايه الاجتماعيه وتقديم العون لهم


دورالمنظم الاجتماعى في تنظيم المجتمع / التعرف على مشاكل المجتمع
وتحديدها وتكوين راى عام مساعد و التعرف على القيادات والتعاون معهم في
وضع الخطط مع رفع مستوى الاداء وياتى ذلك بتدريب القائمين على تنفيذالبرمج
المختلفه حتى يتمكن من رفع الكفائه الانتاجيه لهم / التسجيل والمتابعه و
التقويم المستمران
من واقع سجل مدرسى في مكتب اخصائى اجتماعى ممارس عن الاعمال والمشاركات االتطوعيه
أخصائى أجتماعى تحت التمرين مدرسة رأس التين الاعدادية بنين / أدارة
غرب الاسكندرية / مصر نبزة مختصرة من واقع سجلات عملى داخل المدرسة وتوجد
نبزة عن موقع مدرسة راس التين في موقع الوزارة وسف يتم ادراجة لاحقا نظرا
ان للمدرسة لها بعد تاريخى واصل قديم لا يستحق النسيان وخاصة كبار قداما
مصر من مسؤلين ومراكز حساسة وما وصلت لة المدرسة من تطوير


العمل التطوعى الذى يقوم به الطلا ب والمعلمين تجاه المجتمع مع التوثيق بالصور

1 اشتراك الطلبه في اوجه المشاركه الطلابيه في معسكر نظافة وتنسيق المدرسه
وتقتضى خطه التربيه والاجتماعيه للعام الدراسى 2006/2007 م للقيام عمل معسكر والهدف منه

1/ خدمه عامه بالمدرسه يوم 16/11/2006 م 2/تننمية روح الولاء و الانتماء
للدوله وسياستها وتعنى الانتماء لمصر مع الايمان بالاهداف المشتركه

3/ تنمية روح احترام العمل اليدوى

4/ترسيخ قيمة ان الحياه اخذ وعطاء ولايمكن ان نأخذ دون ان نعطى
اشتراك جميع الطلبه مع الاستاذ / عبد الحميد مدرس أول لغه عربيه في
معسكر الدهانات وحيث اشترك في العمل التطوعى وكلا من الطلبه والمعلمين من
اجل 2/توثي ق العلاقات الاجتماعيه بين الطلاب والمجتمع المدرسى

احترام الماليه العامه والمحافظه عليها 3/تنمة روح واحترام العمل اليدوى

معسكر الدهنات يوم 30/11/2006 مشروع تشجير وتنسيق المدرسه وحيث تطوع الطلاب مع الاستاذ محمد بدر
والهدف منه 1/ الاهتمام ببرنامج <اغرس شجره> للطالب 2/تعليم
الطلاب كيفية الزراعه وخطواتها اقامة مجتمع منتج وتحقيق التنميه الشامله
4/تعويد الطلاب على االقياده والتابعيه 5/تنمية روح واحترام العمل اليدوى
4/معسكر الدهنات لل ابواب والفصول والجدران 1/العمل على اجاد فرص المنافسه
الشريفه في مجال العمل الاجتماعى داخل المدرسه وبين الطلاب وبعضهم 2/نقل
وتبادل الخبرات الراءده والاستفاده منها في التجديد والتطوير 3/توجيه طاقة
الطلبه إلى نشاط بناء يعود على المجتمع بالنفع 4/تنمية مهارات وقدرات
الفنيه والعمليه لدى الطلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Love Angel
برنسيسة المنتدى
برنسيسة المنتدى
Love Angel


انثى
عدد الرسائل : 4070
السٌّمعَة : 2
نقاط : 5864
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

عناصر طريقة العمل مع الحالات الفردية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عناصر طريقة العمل مع الحالات الفردية   عناصر طريقة العمل مع الحالات الفردية Emptyالسبت أغسطس 02, 2008 12:55 am

عناصر طريقة العمل مع الحالات الفردية Rdd10ut5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jane
مشرفة قسم الروايات والمجالات العامة
مشرفة قسم الروايات والمجالات العامة



انثى
عدد الرسائل : 2491
الأوسمه : عناصر طريقة العمل مع الحالات الفردية Vbfs2
السٌّمعَة : 13
نقاط : 6318
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

عناصر طريقة العمل مع الحالات الفردية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عناصر طريقة العمل مع الحالات الفردية   عناصر طريقة العمل مع الحالات الفردية Emptyالثلاثاء سبتمبر 16, 2008 12:41 pm

عناصر طريقة العمل مع الحالات الفردية Thank_10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عناصر طريقة العمل مع الحالات الفردية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجامعة العربية :: احلى لمه ( تجارة - حقوق - خدمة اجتماعية ) :: منتدى الخدمة الاجتماعية-
انتقل الى: