منتدى الجامعة العربية
عزيزي الزائر اهلا بك في اسرة منتديات الجامعة العربية هذه الرساله تفيد بأنك غير مسجل يتوجب عليك التسجيل لتتمكن من رؤية روابط التحميل والمساهمة في المنتدى - كما يجب وضع رد لرؤية الروابط


للتميز عنوان - شاركنا الحلم
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
سبحان الله والحمد لله لا اله الا الله و الله اكبر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط الجغرافيا كما يجب ان تكون على موقع حفض الصفحات
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 اعرف اكتر عن (الياقوت0 الفيروز0 الزبرجد0الذهب0)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
The queen





انثى
عدد الرسائل : 313
الأوسمه :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3178
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

مُساهمةموضوع: اعرف اكتر عن (الياقوت0 الفيروز0 الزبرجد0الذهب0)   الخميس مايو 08, 2008 5:29 pm

حبيت اجبلكم معلومات عن الاحجار الكريمه والذهب


يارب تكون مفيده وتعجبكم

الياقـــوت

أولاً : الياقوت الأحمر Ruby ..
وهو أشهر انواع الياقوت وأكثرها شعبية وهو على درجات تبدأ بالمشرق المشبع الحمرة وتنتهي بالحمرة الباهتة التي تتصل بالأبيض .. وأجود أنواعه الرماني أو البهرماني ويسمى في علم الأحجار الكريمة الحديث بدم الحمامة Pigeon`s blood ويعد أنفس أصناف الياقوت الأحمر في الوقت الحاضر ..
ولعله أثمن أنواع اليواقيت بل وأثمن الأحجار الكريمة قاطبة فأسعار بعض بلوراته تجاوزت أسعار الألماس أحيانا .. وأجمع العلماء العرب على أن أردأ الياقوت الأحمر هما الصنفين الوردي الضارب إلى بياض والسماقي الضارب إلى سواد .. وثمة من يدعو أجود أصناف الياقوت الأحمر ياقوت بورما لاشتهارها به دون سواها ويسمون الصنف الداكن (أي السماقي) ياقوت سيام .. وجدير بالذكر أن الحمرة في الياقوت تعزى لوجود أوكسيد الكروم في بلوراته ..

ثانياً : الياقوت الأزرق Blue Sapphire ..

يحتل الياقوت الأزرق المرتبة الثانية في شهرته وقيمته وكان العرب يسمونه الأكهب .. وهو الذي اكتشف البيروني أنه أثقل أنواع الياقوت منذ وقت مبكر ، وقال أن أجوده الطاووسي ثم الأسمنجوني ثم النيلي ثم الأبجون الضارب إلى بياض .. وقال شيخ الربوة الدمشقي صاحب كتاب (نخبة الدهر في عجائب البر والبحر) في وصفه : "الطاووسي تشوب زرقته حمرة كالذي يكون في بعض رقاب الحمام الأزرق من التطويس أو كالذي يكون في بعض ريش الطاووس" ... وهذا الوصف يشعر بدقته كل من يرى حجرا من هذا النوع .. أما أردأ أنواعه فقيل الزيتي أو السنوري وهو ماضربت زرقته إلى الرماد ، وهو أكثر الأصناف شيوعا في الخواتم والأقراط المرصعة بالياقوت الأزرق مما دأب الجوهريون العرب على تسميته الزفير ، ووضع له كل من التيفاشي والبيهقي خمس درجات لونية هي الأرق واللازوردي والنيلي والكحلي والزيتي .
الفيروز

الفيروز معدن بزرقة السماء
الفيروز واحد من أجمل المعادن والأحجار شبه الكريمة .. ويتميز هذا المعدن بلونه الأزرق السماوي الرائع الذي يضفي عليه جمالاً وبهاءً .
استخدم الأنسان الفيروز في مجال الزينة منذ عهود بعيدة تعود إلى حوالي 3000عام قبل الميلاد .. كما جعلة قدامي المكسيكيين في مصاف الأحجار الكريمة .. ويعتقد أن كلمة فيروز (فيروزج)هي كلمة فارسية ، أما كلمة تركواز (Turauoise) فهي كلمة تدل على أنها مشتقة من تركيا .. ومن المعتقد أن الأتراك عرفوا الفيروز عندما استوردوه من أيران .

ومما يحكى عن بليني pIiny وهو أشهر عالم طبيعي في عصرالإمبراطورية الرومانية أنه ذكر حجراً ذا لون أزرق باهت أسماه كاليس أو كالينا (callais or callaina ) .. ومن الجائز أن يكون الحجر المشار إليه هو بذاته الفيروز الذي ينطبق وصفه اللوني على ما دونه بليني ، ويوجد الفيروز بكثرة في شبه جزيرة سيناء بمصر في المنطقة الواقعة على الساحل الجنوبي الغربي من شبة
جزيرة سيناء ، ويغطي مساحة تقدر بحوالي 400 كيلو متر مربع ، وتتميز هذه النطقة بالصدوع التي تؤدي إلى أشكال أخدودية في صور وديان هي : وادي مغارة ووادي شلال وجبل الحمد وأم بجمة وأبو حمد سرابيط الخادم .

ومن المظاهر المميز لمعدن الفيروز لونه الأزرق السماوي المميز ، وعندما يسحق هذا المعدن ويسخن فإنه يصبح قابلاً للذوبان في حمض الهيدروكلوريك (HCL ) .../vb/uploade
الزبرجد
الزبرجد جوهرة من خارج الأرض
حجر كريم نادر لونه مشرق النقاء يرمز للحياة ويضئ عتمة الليل ولذلك سمي زمردة المساء رغم أنه ليس زمرداً إنه الزبرجد الذي يولد من تكون بلوراته الصغيرة في رحم البراكين المنصهرة منذ ملايين السنين أو يهبط من الفضاء في قلب النيازك التي تهوي إلى الأرض
هذا الأصل الناري جعل من الزبرجد جوهرة المحبين التي تتوهج بها مشاعر الحب والنبل والسمو ولذلك كثيراً ما يتبادله المتزوجون في اعياد زواجهم

يعرف الزبرجد في عالم المجوهرات بلونه الزيتوني الشفاف وصلابته المرتفعة والتي تصل إلى 5ر6 درجه على مقياس موهو وللمقارنة فإن صلابة صخر الجرانيت تبلغ 5درجات وتعد مناجم الزبرجد ذي اللون الزيتوني نادرة التواجد في العالم.
** الزبرجد عبـــــــــــر التاريخ **
يعتبر الزبرجد من أقدم الأحجار الكريمة المعروفة أطلق عليه القدماء"جوهرة الشمس"وأطلق عليه الرومان "زمردة المساء" نظراً لأن لونه الأخضر لايخفت ليلاً ويمكن رؤيته بضوء المصباح وكان التعدين يتم ليلاً والجزيرة تعج بالثعابين مما جعل تعدين الزبرجد مهنة خطرة إلى حين قام أحد الفراعنةبطرد جميع الثعابين إلى البحر وقد صنع المصريون القدماء عقوداً من الزبرجد حوالي 1580-1350 سنه قبل الميلاد
كان الزبرجد شائع الإستخدام أيضاً عند الإغريق والرومان في النقوش الغائرة والخواتم والزخرفة بالترصيع والثريات كما أستخدم لتزيين الكنائس خلال العصور الوسطى وربما حمله الصليبيون معهم إلى أوروبا
اعتبر الزبرجد من أثمن الأحجار في دولة الخلاقة العثمانية (1300-1918م) وقد جمع منه السلاطين العثمانيون ما يعتقد أنه أكبر مجموعة من الأحجار الكريمة في العالم ، فالعرش الذهبي في متحف ( توباكابي ) بإسطنبول مزخرف بما مجموعة 955 حجراً من نوع الكابوشون بحجم بوصة كاملة كما استخدم الزبرجد في تزيين العمائم و صناديق المجوهرات الموجودة في المتحف .


ساد قديما خلط بين الزمرد و الزبرجد لتشابه ألوانهما و صفائهما و لأن الزبرجد كان يعرف قديما بالتوباز ربما بسبب إكتشافه و إستخراجه من جزيرة التوباز في البحر الأحمر و المعروفة الأن بجزيرة الزبرجد المصرية وهو الظهور الأول لهذا الحجر في هذه المنطقة من العالم . و قد تم تعدينه في هذه الجزيرة منذ 3500 سنة إلا أن عمليات التعدين توقفت بعد ذلك العهد بسبب إنتهاء الخام ، و قد أنتجت هذه الجزيرة أكبر أحجار الزبرجد في العالم وهو حجر يزيد وزنه على ( 310 ) قيراط معروض في متحف المعهد السمسثوني الشهير في العاصمة الأمريكية
الذهب

يحتل الذهب مكانة خاصة فى قلوب الناس، فهـو رمز الفرح والسرور وبه تتزين النساء والبنات، ويحرص الملوك على إقتنائه للدلالة على قوة ملكهم فزينوا به قصورهم وارتدوا تيجاناً مرصعـة به، ويتبادله كثير من الأصدقاء فى هداياهم، وإذا كانت هناك نقود وعملات تصـك من الذهـب ، فإن الأبطـال الرياضيين أيضاً يزينون صدورهم بالميداليات الذهبية فى كبرى البطولات العالمية، فما هى حكاية ذلك المعدن النفيس ؟
من قديم الزمان يعشق الإنسان الذهب وتدل على ذلك الآثار المكتشفة من التماثيل والحلي وهو أول عنصر عرفه الإنسان و هو عنصر خامل لا يتفاعل بسهولة مع العناصر الأخرى ولذلك وجد في الطبيعة نقياً دون الحاجة إلى استخلاصه وهو أيضاً لا يفقد بريقه إذا ما تعرض للماء أو الهواء ولان الذهب نادر فقد احتفظ بقيمته على مر العصور وكان يستخدم في صناعة العملات منذ أكثر من آلفي عام كما يقاس به سعر العملات الدولية المختلفة ويغطى قيمة هذه العملات ويحفظ على هيئة سبائك .
ويستخدمه أطباء الأسنان في حشو وتغطية الأسنان التالفة دون خوف من أي تفاعل ضار مع ما
الطعام .
و عندما يختلط الذهب بالمعادن الأخرى يكون سبيكة ونعرف نسبة الذهب في سبائكه بوحدة نسميها القيراط فالذهب النقي يقاس ب 24 قيراطاً وإذا كان الذهب 14 قيراطاً فمعنى هذا أن هذه سبيكة بها 14 جزءاً ذهباً من أصل 24 جزءاً أي نسبة الذهب حوالي 3, 58 % والباقي معادن أخرى .
ولأن الذهب الخالص لين وخواصه الميكانيكية ضعيفة حيث يفقد شكله بسهولة فإنه دائماً يستخدم على هيئة سبيكة عند صناعة الحلي يصبح أكثر صلابة .
ومن المعروف أن 10 % من الذهب المستخرج في العالم يستخدم كحلي ومن خصائص الذهب أنه لا يتأثر بالأحماض العادية ولكنه يذوب في نوع خاص جداً من الأحماض نسميه ( الماء الملكي ) باعتبار الذهب من ملوك المعادن .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lames Abd El Nour
عبقرية العالم
عبقرية العالم


انثى
الحمل عدد الرسائل : 3778
العمر : 26
العمل/الدراسة : Teaching Assistant Engineering college
الاقامة : Canada - Nova Scotia
الأوسمه :
السٌّمعَة : 38
نقاط : 13413
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: اعرف اكتر عن (الياقوت0 الفيروز0 الزبرجد0الذهب0)   الخميس مايو 08, 2008 5:41 pm

معلومات جميلة قوووووووي ميرسي جداااااااااااا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jane
مشرفة قسم الروايات والمجالات العامة
مشرفة قسم الروايات والمجالات العامة


انثى
عدد الرسائل : 2491
الأوسمه :
السٌّمعَة : 13
نقاط : 3620
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: اعرف اكتر عن (الياقوت0 الفيروز0 الزبرجد0الذهب0)   الأربعاء مايو 14, 2008 12:04 pm

شكرا جزيلا معلومات قيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعرف اكتر عن (الياقوت0 الفيروز0 الزبرجد0الذهب0)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجامعة العربية :: العلم والمعرفة العامة-
انتقل الى: