المقدمة:
إن الاهتمام بالشرق لم يكن وليد ليلة وضحها ,بل تكون ونما هذا الاهتمام علي مر عصور طويلة منذ أن وجدت الحضارتان الشرقية والغربية ؛و إن كان تعبير الشرق والغرب تعبيرا مجازيا فالغرب المقصود به أوربا أما الشرق فهو الشرق العربي والإسلامي والدول الشرقية لا تقع أساس في شرق أوربا جغرافيا بل تقع في جنوبها ,ومن الممكن انه تم إطلاق الشرق وعلي الحضارة الفارسية التي كانت في الشرق نسبيا 0 ومن هنا كان تعبير الشرق والغرب تعبيرا مجازيا لا جغرافيا0
وهذا الاهتمام بالشرق نجد له صورا عديدة تختلف تعبيراتها باختلاف الزمن وان كانت في مضمونها واحدة فمثلا في مسرحية الفرس لاسيخيلوس نجد أن الشرقي يصاب بمشاعر الخواء والكارثية كلما حاول تحدي الغرب أو مواجهته, فهل كانت هذه الصورة صحيحة؟ ليست صحيحة بل هي صورة متخيلة فالغرب يصور الشرق والشرقيين كما يريد أن يراهم فهم(الشرقيين)علي النقيض تماما متا نحن(الغرب) فان كان الغربي يعمل ويجد فالشرقي كسولا لا يحب العمل وان كان الغربي عقلانيا فالشرقي خياليي غير عقلاني وان كان الغرب مسيحيا فالشرق يعتنق صورة مغلوطة عن المسيحية،وبالطبع لم تكن هذه الصورة مسيطرة علي كل الجهود الاستشراقية بل كانت هناك جهود يمكن وصفها بالعلمية والموضوعية وكانت هذه الجهود في الدول التي ليس لها نشاط استعماري في الشرق0
المفهوم المصطلحي للاستشراق :
الاستشراق من الشرق(الجهة)ومن شروق الشمس والسين تفيد الطلب ،فيقال خدم واستخدام أي طلب الخدمة ويقال عمل واستعمل أي طلب العمل أما استشرق أي طلب علوم الشرق0(1)
مفهوم الاستشراق عند النقاد والمستشرقين:
الاستشراق مفهوم واسع وله العديد من التعريفات فالدكتور عبد المتعال الجبري يعرفه قائلا "المراد بالاستشراق دراسة علوم الشرق وأحواله ومعتقداته وبنباته الطبيعية والعمرانية والبشرية ودراسة لغاته ولهجاته وطبائع الآمة الشخصية(فلكل أمة مشخصاتها) في كل مجتمع ودراسة الهيئات والتيارات الفكرية والمذهبية في شتي صورها وأنواعها 0(2)
1. الاستشراق والتاريخ الإسلامي(القرون الإسلامية الأولى)د\فاروق عمر الآلية للنشر عمان الأردن ص30 0
2. الاستشراق وجه الاستعمار الفكري د\ عبد المتعال محمد الجبري مكتبة وهبة القاهرة ط1 1995 ص 013
فكل شئ في الشرق هو موضوع للدراسة علي طاولة الاستشراق فالمعتقات والتراث والناس أنفسهم مواد للبحث علي طاولة الاستراق وقد اغفل الكاتب الاستشراق الفني أو ما يعرف بصورة الشرق في الأعمال الفنية الغربية لانه ركز اهتمامه علي كل ما هو علمي فق0
أما د\ فاروق عمر فوزي فيري آن الاستشراق ما هو إلا علم يدرس لغات شعوب الشرق وتراثهم وحضارتهم ومجتمعهم وماضيهم وحاضرهم 0(1)
وهذا التعريف قريب من التعريف الأول بالرغم من اختلاف الجمل وطريقة الصياغة فالاستشراق علم يدرس كل ما هو شرقي ،وفي هذا الإطار أيضا نجد تعريف د\حمدي زقزوق للاستشراق فهو يعني معرفة الشرق ودراسته0(2)
آما إدوارد سعيد فقد كان أكثرهم تحيدا لمصطلح الاستشراق وقد قسمه إلى ثلاث مستويات :(3)
• المستوي الأول:التعريف الأكاديمي للاستشراق وهو الذي يدرس في الجامعات والمستشرق هو كل من يقوم بتدريس الشرق أو الكتابة عنه أو بحثه ،وهذا التعريف هو التعريف الشائع بين أوساط المثقفين0